روسيا تغزو أوكرانيا عسكريا

  • جرت المظاهرة في مركز غوستيني دفور التجاري
  • قبل ذلك بيوم واحد اعتقلت الشرطة 900 متظاهر

ألقت قوات الأمن الروسية، القبض على أكثر من 90 متظاهرًا فى مدينة سان بطرسبرج غربي روسيا، الثلاثاء، بينما كانوا يحتجون على الحرب فى أوكرانيا، وفقًا لما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية / بى بى سى / الروسية .

وجرت المظاهرة في مركز غوستيني دفور التجاري في شارع نيفسكي في وسط المدينة.

وألقت الشرطة الروسية القبض على المتظاهرين، وصحفي واحد على الأقل، في غضون 30 دقيقة.

وقبل ذلك بيوم واحد اعتقلت الشرطة فى المدينة حوالى 900 متظاهر مناهض للحرب.

ومنذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا يوم الخميس 24 شباط/فبراير، نزل آلاف الأشخاص إلى الشوارع في روسيا للاحتجاج على الحرب. وتظهر مقاطع فيديو اعتقال العديد من المتظاهرين السلميين من قبل الشرطة. ووفقًا لمواقع إخبارية مستقلة، تم اعتقال أكثر من 1700 شخصا.

ويُظهر مقطع فيديو، نشره بينوا فيتكين، صحافي فرنسي، على موقع تويتر، مئات المتظاهرين في سان بطرسبورغ محاطين بشاحنات الشرطة. يمكننا سماعهم وهم يهتفون: “لا للحرب!”

وفي مساء يوم الخميس، تجمعت حشود من المتظاهرين في المدن الرئيسية في روسيا: في سان بطرسبورغ ، موسكو ويكاترينبورغ ونوفوسيبيرسك في سيبيريا.

وأعرب مواطنون روس أيضا عن عدم موافقتهم على غزو فلاديمير بوتين لأوكرانيا على مواقع التواصل الاجتماعي: على موقع تويتر كان الوسم # нетвойне (“لا للحرب” باللغة الروسية) من الأكثر تداولا منذ يوم الخميس، مع أكثر من 242000 تغريدة.

الأصوات تعلو في قلب روسيا.. القبض على متظاهرين مناهضين للحرب

قبل ذلك بيوم واحد اعتقلت الشرطة فى المدينة حوالى 900 متظاهر مناهض للحرب

وقام المصور المستقل فيتالي ماليشيف بتصوير مظاهرة في موسكو لصالح قناة Avtozaklive الروسية، التي توثق الاعتقالات خلال الاحتجاجات في روسيا. ويصف المصور الأجواء بالمثيرة للقلق:

كان يسود الخوف: كانت مجموعات صغيرة من الشرطة تهاجم حشد المتظاهرين وتقوم باعتقالات عشوائية بينهم. كانت سيارات الشرطة تتوالى على المكان. كان يلقى القبض على كل الأشخاص الذين يحملون لافتات.