Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

رئيس المجلس الأوروبي يتهم روسيا بـ"الإرهاب الجيوسياسي"

01/03/2022 . 19:50

Featured Image

رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال - رويترز

بروكسيل (أ ف ب)

بعد غزوها أوكرانيا..المجلس الأوروبي يتهم روسيا بـ"الإرهاب الجيوسياسي"

  • تعهّدت رئيسة المفوضية الثلاثاء بأن الاتحاد الأوروبي سيُقدّم 500 مليون يورو على الأقلّ من الميزانية الأوروبية للمساعدة الانسانية في أوكرانيا
  • أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أن مصير الاتحاد الأوروبي على المحك في الحرب الأوكرانية

اتّهم رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الذي يمثّل أعضاء الاتحاد الأوروبي الـ27، روسيا الثلاثاء بـ"الإرهاب الجيوسياسي" بعد غزوها أوكرانيا، فيما أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أن مصير الاتحاد الأوروبي على المحك في الحرب الأوكرانية.

وتعهّدت رئيسة المفوضية الثلاثاء بأن الاتحاد الأوروبي سيُقدّم 500 مليون يورو على الأقلّ من الميزانية الأوروبية للمساعدة الإنسانية في أوكرانيا "سواء في البلاد أو على اللاجئين"، في خطاب أمام أعضاء البرلمان الأوروبي في بروكسل.

وقال ميشال "ليست أوكرانيا وحدها التي تتعرض للهجوم، بل الهجوم يستهدف أيضا القانون الدولي والنظام الدولي القائم على قواعد، والديمقراطية والكرامة الإنسانية تتعرض للهجوم أيضًا. إنه إرهاب جيوسياسي واضح وبسيط".

وتابع "(موسكو) أطلقت هذه الحرب على أساس الأكاذيب الدنيئة، لسبب واحد فقط، لأنكم، يا شعب أوكرانيا، في ساحة +الميدان+ (خلال المظاهرات المؤيدة للغرب في العام 2014)، اخترتم الحرية والديموقراطية".

وقالت فون دير لايين "طريقة استجابتنا اليوم لما تقوم به روسيا سيحدد مستقبل النظام العالمي. مصير أوكرانيا على المحك ومصيرنا أيضا. يجب أن نُظهر القوة الكامنة في أنظمتنا الديموقراطية".

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي طلب الثلاثاء من الأوروبيين أن "يثبتوا أنهم مع أوكرانيا" مطالبا بانضمام بلاده إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال متوجّهًا عبر الفيديو إلى أعضاء المجلس الأوروبي "ستكون أوروبا أقوى بكثير بوجود أوكرانيا فيها (...) من دونكم، ستكون أوكرانيا وحيدة".

وتابع "نحن نحارب لبقائنا (...) لكننا نحارب أيضًا لنكون أعضاء متساوين في أوروبا (...) لذا أثبتوا أنكم معنا وأثبتوا أنكم لن تتخلّوا عنّا وأنّكم فعلًا أوروبيون".

وردّ رئيس المجلس الأوروبي بعد لحظات قائلا "سنتحمّل مسؤولياتنا".

وقال زيلينسكي لأعضاء البرلمان الأوروبي "سنفوز، أنا متأكّد من (...) الخيار الأوروبي لأوكرانيا، إنه الطريق الذي نسلكه اليوم. وأودّ أن أسمع منكم اليوم أن أوروبا تختار أوكرانيا".

وأضاف "نحن نحارب لنيل حقوقنا وحرياتنا وحيواتنا وبقائنا (...) لن يكسرنا أحد. نحن أقوياء، نحن أوكرانيون".

من جانب آخر، أفادت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين الثلاثاء أن أكثر من 660 ألف شخص فروا من الغزو الروسي لأوكرانيا ولجأوا إلى الدول المجاورة مؤكدة أن الأعداد ترتفع "بشكل مطرد".

وقالت الناطقة باسم المفوضية شابيا مانتو خلال مؤتمر صحافي في جنيف "ثمة أكثر من 660 ألف شخص فروا من أوكرانيا ولجأوا إلى الدول المجاورة خلال الأيام الستة الأخيرة فقط".

ومن المقرر أن يتبنى أعضاء البرلمان الأوروبي في فترة ما بعد الظهر قرارًا يدعو المؤسسات الأوروبية إلى "العمل من أجل منح وضع مرشح للاتحاد الأوروبي لأوكرانيا" ويدين "بأقسى العبارات العدوان العسكري غير المشروع وغزو أوكرانيا" ، فضلاً عن توسيع العقوبات ضد موسكو.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.