بعد دعوة السلطات في أوكرانيا لذلك.. مواطنون يبدؤون بتجهيز قنابل “المولوتوف”

  • انتشرت مقاطع في وسائل التواصل الاجتماعي لأوكرانيين يجمعون الزجاجات الفارغة تمهيدا لتحويلها لزجاجات حارقة
  • فشلت القوات الروسية مع انتهاء اليوم الرابع للغزو من السيطرة على أي مدينة كبرى في أوكرانيا

 

بدأت مجموعات المقاومة الشعبية في أوكرانيا بصناعة الزجاجات الحارقة (المولوتوف) وذلك استعدادا لصد القوات الروسية.

وانتشرت مقاطع في وسائل التواصل الاجتماعي لمجموعة من الشباب في أوكرانيا المتطوع للدفاع عن أرضه وهم يجمعون الزجاجات الفارغة تمهيدا لتحويلها لزجاجات حارقة لمواجهة القوات الروسية.

وكانت وزارة الدفاع الأوكرانية قد ناشدت المواطنين، الجمعة، بالتبليغ عن أي حركة للقوات الروسية، وصنع قنابل المولوتوف لرميها على العدو.

وفي قرى وبلدات ريفية أوكرانية، كانت مجموعات المقاومة الشعبية تتشكل بعد أن حمل المدنيون الأسلحة وباتوا يجهزون الأسلحة يدوية الصنع مثل الزجاجات الحارقة.

وبثت وسائل إعلام محلية وصفحات إخبارية أوكرانية مقاطع فيديو لشرح كيفية صنع الزجاجات الحارقة التي تعد أشهر الأسلحة بدائية الصنع ولا تتطلب سوى زجاجة فارغة ومادة مشتعلة كالوقود وقطعة قماش صغيرة لمهاجمة الخصم.

بالإضافة إلى صنع زجاجات المولوتوف، يوزع الأوكرانيون كتيبات إرشادية حول كيفية صنع العبوات الناسفة ليستخدمها المدنيون ضد جحافل القوات الروسية لصد تقدمهم نحو القرى والمدن المختلفة من البلاد.

وفشلت القوات الروسية مع انتهاء اليوم الرابع للغزو من السيطرة على أي مدينة كبرى في أوكرانيا حتى الآن، حيث وجدت مقاومة شرسة من قبل الشعب الأوكراني.

في سياق متصل، قالت شركة أمريكية خاصة إن صور الأقمار الصناعية التي التقطت الأحد أظهرت أرتالا من القوات البرية الروسية تتحرك صوب عاصمة أوكرانيا كييف من مسافة نحو 64 كيلومترا.