بيلاروسيا.. انتهاء المفاوضات بين الوفدين الروسي والأوكراني

  • أوكرانيا تطالب “بوقف فوري لإطلاق النار” مع بدء مفاوضاتها مع روسيا
  • أوكرانيا تدعو بوتين إلى وقف إطلاق النار

انتهت منذ قليل المفاوضات بين الوفدين الروسي والأوكراني عند حدود بيلاروسيا .

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد دعا روسيا إلى الجلوس على طاولة المفاوضات داعيا بوتين إلى وقف إطلاق النار واستهداف المدنيين.

غادر الوفدان الروسي والاوكراني قاعة المفاوضات وعادا الى بلديهما “لاجراء مشاورات في عاصمة” كلّ منهما، بعد أن اتفقا على إجراء “جولة ثانية” من المحادثات، حسبما أعلن الاثنين الطرفان.

وقال ميخايلو بودولياك، أحد المفاوضين الأوكرانيين، إن “الطرفين حددا سلسلة أولويات ومواضيع تتطلب بعض القرارات” قبل إجراء جولة ثانية من المفاوضات، فيما أشار نظيره الروسي فلاديمير ميدينسكي إلى أن اللقاء الجديد

سيحصل “قريبًا” على الحدود البولندية البيلاروسية.

بوتين وماكرون.

ابلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون انه يشترط لوقف غزو اوكرانيا الاعتراف بالقرم كارض روسية واعلان “حياد” كييف وتخلي الحكومة الاوكرانية عن “نازيتها”.

وقال الكرملين في بيان اثر اتصال هاتفي بين الرئيسين ان بوتين اشترط “الاعتراف بسيادة روسيا على القرم ونزع سلاح الدولة الاوكرانية وتخليها عن نازيتها وضمان وضعها الحيادي” لتسوية النزاع.

تحدث ماكرون الاثنين هاتفيا الى نظيره الروسي لنحو ساعة ونصف ساعة، طالبا منه وقف الضربات التي تستهدف المدنيين وتأمين الطرق في اوكرانيا، وقد “اكد بوتين انه عازم على ذلك”، بحسب ما اعلن الاليزيه.