وقع أمس في ضواحي كييف حادث مرور خطير أدى إلى سقوط سيارة تقل طلبة كانوا يحاولون مغادرة كييف ، من بينهم طالبة جزائرية ، وفق ما بلغ “ أخار الآن ” من مصدر ديبلوماسي في كييف رفض الكشف عن اسمه. وفيما أغرق الجزائريون صفحاتهم على مواقع التواصل الإجتماعي بعبارات النعي والتعازي والتضامن ، أوضح مصدرنا الديبلوماسي من كييف أن خبر الوفاة لم يؤكد بعد ، وأن عملية التحقق جارية من قبل السلطات الأوكرانية قبل تأكيد أو نفي خبر الوفاة ، مضيفا أن الطالبة الجزائرية كانت على متن السيارة التي تهم بمغادرة العاصمة الأوكرانية ، ولدى الوصول إلى جسر جيوتومال ، وقع حادث سير خطير ، حيث سقطت السيارة من على الجسر الذي كانت أجزاء منه تهدمت بفعل القصف خلال اليومين الماضيين . ولكن سائق السيارة المسرع لم ينتبه لوضعية الجسر ما أدى إلى وقوع الحادث الخطير .

ولم تعلق السلطات الجزائرية لحد الآن عن الحادث ، ولم تصدر وزارة الخارجية اي بيان رسمي ينفي أو يؤكد خبر وفاة الطالبة ، التي قيل إنها طالبة علوم طبية في جامعة كييف وتبلغ من العمر ( 23 سنة ) .

ويسود قلق بالغ في أوساط عائلات الطلبة الأجانب العرب في أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا ، خاصة الطلبة العرب الذين وجه عدد منهم نداءات استغاثة طالبين تدخل سلطات بلدانهم لإجلائهم في أقرب وقت قبل أن تطالهم عمليات القصف التي تشنها القوات الروسية المتوغلة كل يوم في المزيد من الأراضي الأوكرانية .

وفي اتصال سابق اليوم مع طلبة جزائريين في كييف ( انقطع بعدها الإتصال معهم بسب تذبذب الشبكة ” أبلغنا الطالب الجزائري بلال السعيد شية طالب بكلية الفيزياء في جامعة كييف أن الآلاف من الأوكرانيين والطلبة الأجانب فروا صباح اليوم الخروج من كييف ، سيرا على الأقدام باتجاه بولاندا . وحمل الفارون الكثير من المخاوف بعد ورود أنباء تفيد بأن السلطات البولندية قررت منع دخول الأجانب أراضيها

وكان طلبة مغاربة وتونسيون أيضا وجهوا نداءات لسلطات بلدانهم مطالبين بالتدخل لإجلائهم عبر صفحاتهم ووسائل إعلام محلية . وأوضح الطالب الجزائري بلال السعيد شية أن هناك من البنوك الأوكرانية من جمدت عمليات السحب ، وأن ظروف الطلبة المادية صعبة ، خاصة مع اضطرارهم لدفع مبالغ كبيرة لسائقي السيارات الذين نقلوهم إلأى اقرب نقطة من الحدود البولندية .

وقال نائب وزير الداخلية البولندي، باول زيفرناكر، السبت، إن نحو 100 ألف شخص عبروا الحدود إلى بولندا من أوكرانيا منذ انطلاق الغزو الروسي، الخميس.وأضاف زيفرناكر في مؤتمر صحفي، أن من بين الذين دخلوا أراضي بولندا 9 آلاف دخلوا منذ الساعة السابعة صباح السبت، وفق “رويترز”.