عائلات روسية تكشف خداع الجيش لأبنائهم المجندين

  • المجندون الإلزاميون يجبرون على توقيع عقود ويرسلون إلى الحدود الأوكرانية
  • أم روسية تؤكد نقل ابنها إلى قاعدة عسكرية على بعد حوالي مائة ميل من خاركيف دون علمه
  • ماريا: أخبرني ابني أنه لا يستطيع قول أي شيء كل شيء تم التنصت عليه ويأخذون الهواتف بعيدًا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت مبكر من صباح الخميس 24 فبراير، بدء “عملية عسكرية خاصة” على الأراضي الأوكرانية، وبدأ حربًا واسعة النطاق ضد أوكرانيا.

وقبل عدة أيام، بدأت النساء الروسيات بالنشر على وسائل التواصل الاجتماعي أن أبنائهن، الذين يؤدون الخدمة العسكرية الإلزامية حاليًا في الجيش الروسي، قد تم إرسالهم إلى الحدود الأوكرانية ثم صمتن.

في منتصف فبراير، بدأت لجنة أمهات الجنود في تلقي مكالمات من آباء الجنود الذين يستوفون متطلبات الخدمة العسكرية الإلزامية في الوحدات العسكرية في جميع أنحاء روسيا، كان جميع الآباء يقولون الشيء نفسه: “إما أن أبنائهم أُجبروا على توقيع عقود، أو تم إرسالهم للتو إلى مناطق الوحدات العسكرية على الحدود مع أوكرانيا”.

قالت أولغا لاركينا، مديرة لجنة أمهات الجنود، في تصريحات لموقع (ميدوزا) إنه في الأسبوع الماضي، تم إرسال غالبية المجندين إلى قواعد في منطقة بيلغورود قرب أوكرانيا، ومعظم الآباء إما لم يعرفوا رقم القاعدة التي تم إرسال أبنائهم إليها أو رفضوا الإفصاح عنها خوفًا من إيذائهم.

ماريا، التي التحق ابنها إلى الخدمة العسكرية منذ سبعة أشهر ، أخبرت ميدوزا أنها سمعت مؤخرًا عن ابنها منذ يومين، وتم نقله إلى قاعدة عسكرية على بعد حوالي مائة ميل من خاركيف (على الرغم من أنه لا يزال قيد التشغيل).

بالعودة إلى أوائل فبراير، تم إرساله وبعض المجندين الآخرين إلى لوهانسك قبل إعادتهم إلى كورسك في روسيا، من هناك، تم إعادته إلى خاركيف – وكان هذا آخر ما سمعته ماريا منه.

وقالت: “أخبرني ابني أنه لا يستطيع قول أي شيء، كل شيء يتم التنصت عليه، وكانوا يأخذون هواتف الناس بعيدًا، أما عنه فقد قال “كل شيء على ما يرام” ، ولكن ماذا تعني كلمة “بخير” عندما لا يُسمح لك بقول أي شيء؟ وكيف يمكن أن يكون كل شيء على ما يرام في الحرب؟ كنت أبكي، لا آكل”.

أنا لا أفهم كيف يمكن إرسال المجندين إلى الحرب”، لا أستطيع الانتظار بعد الآن

ماريا والدة أحد المجندين

 

أضافت ماريا: “أنا لا أفهم كيف يمكن إرسال المجندين إلى الحرب”، “لا أستطيع الانتظار بعد الآن ، أشعر بالفزع، لدينا محادثات جماعية لأمهات الأولاد الذين يخدمون، وفي الأسبوع الماضي ، كتبت إحدى الأمهات ، “لماذا يرسلون المجندين؟” في اليوم التالي ، عوقب قائد ابنها، كيف؟ هل ذهبوا إلى محادثتنا وقرأوها؟ كل شيء صامت ، لا يمكنك قول أي شيء “.

إرسال المجندين إلى الحرب غير قانوني

ألكسندر لاتينين محامي لجنة أمهات الجنود قال: نقل المجندين من قاعدة عسكرية إلى أخرى ليس مخالفًا للقانون. واضاف أن “إشراك العسكريين [الذين يخضعون للخدمة العسكرية الإلزامية] في التدريبات وغيرها من الأحداث التي تعقدها وزارة الدفاع في روسيا أمر قانوني تمامًا”.

بالإضافة إلى ذلك قال ، يمكن للمجندين الذين خدموا أقل من أربعة أشهر الخدمة في أراضي الدول الأخرى ، لكن مشاركتهم في أي عمليات قتالية محظورة بموجب مرسوم رئاسي.

علمت عائلة مجند آخر ، فلاديسلاف ، بهذه القوانين أيضًا، لذلك عندما اتصل بهم فلاديسلاف ليخبرهم أنه قد تم تحذيره هو وزملائه العسكريين بشأن التدريبات العسكرية الوشيكة بالقرب من فورونيج ، لم يتفاجأ أي منهم، “حقيقة أنه تم نقلهم إلى مكان جديد لم تدرك أنها تبرز عما اختبره الآخرون في الخدمة من قبل، قالت بولينا شقيقة فلاديسلاف:

فلاديسلاف أمضى الأسبوع الماضي على الطريق ونُقل هو وزملاؤه إلى فورونيغ

أمضى فلاديسلاف الأسبوع الماضي على الطريق، نُقل هو وزملاؤه إلى فورونيج وأخبروهم أنهم سيبقون هناك ليوم واحد فقط، لم يخبرهم أحد إلى أين سيتم إرسالهم بعد ذلك، في اليوم التالي ، تم إرسال الجنود إلى منطقة بيلغورود المجاورة. آخر مرة سمعت فيها أسرة فلاديسلاف عنه كانت قبل يومين.

“لقد اتصل ليحذرنا من أن المكان الذي سيتم إرساله فيه اتصال ضعيف، مسموح لهم بالتواصل معنا. لكن البارحة لم يتصل، لقد جعلنا ذلك يرجع إلى الاتصال السيئ. قالت بولينا ، لكن الآن أصبح كل شيء واضحًا.

قال إنهم اضطروا إلى توقيع العقود، فقط لكسرها بعد شهرين.

تذكرت بولينا كيف قضى شقيقها الشهر الماضي في العمل في مكتب يصوغ العقود، لكنه حاول عدم نشر هذه المعلومات، “ربما كان ممنوعًا من الحديث عن ذلك، ربما أتخيله فقط، لكنه قال إنه كان عليهم توقيع العقود، فقط لكسرها بعد شهرين.

وفقًا لبولينا، لم يخبرها شقيقها ما إذا كان قد وقع أحد العقود بنفسه، “ربما وقع واحدة، لم يكن ليتجادل إذا أخبروه أن عليه فعل ذلك، قالت لميدوزا إنه كان يخدم أقل من ثلاثة أشهر.

الجنود يجبرون على المشاركة في الحرب

وفقًا للقانون، إذا كان المجند في روسيا على استعداد للدخول في حرب بموجب عقد ، فيمكنه القيام بذلك بعد ثلاثة أشهر من الخدمة العسكرية، أو حتى أقل من شهر واحد (حسب مستوى تعليمه)، وفقًا للمحامي ألكسندر لاتينين. لكن من الناحية العملية، أُجبر الجنود على توقيع العقود، كما يقول أقاربهم.

“الأمهات يخبرننا أن أبنائهن يتصلون بهن ويقولن إنهم مجبرون على توقيع العقود “نعتقد أنه من الخطأ إجبار المجند على أن يصبح جنديًا متعاقدًا”.. لكن كيف يجبرونهم؟ لا نعلم.

قالت أولغا لاركينا، مديرة لجنة أمهات الجنود: “أخبرنا الآباء الذين تواصلوا معهم أن أبناءهم أخذوا للتو من قبل ضباط الجيش ، وختموا ، وهذا كل شيء – الآن أصبحوا جنودًا متعاقدين”.

وفقًا للمحامي ألكسندر لاتينين ، فإن نقل العسكريين من مجندين إلى جنود متعاقدين هو عملية طويلة تتطلب تجميع عدد كبير من الوثائق. “يستغرق هذا الإجراء شهرًا على الأقل ، ويستمر أحيانًا حتى ثلاثة أو أربعة.

وقال لاتينين: “بالنسبة لبعض الجنود ، يستغرق الأمر ستة أشهر”. فيما يتعلق بتقارير الأمهات بأن أبنائهن أُجبروا تحت الضغط على توقيع عقود الخدمة العسكرية الروسية، كانت إجابته مباشرة: “عندما يريدون فعلاً ذلك ويحتاجون إليه حقًا ، عندها سيلجأ بعض الأشخاص ، بما في ذلك بعض المسؤولين ، إلى خرق القانون.

أليونا : تم نقل ابتي على عجل من قاعدة نارو فومينسك العسكرية إلى قاعدة قرب الحدود الأوكرانية

 

قبل أسبوع ، تم نقل نجل أليونا (تم تغيير الاسم بناءً على طلبها) على عجل من قاعدة نارو فومينسك العسكرية إلى قاعدة أخرى تقع على بعد 25 كيلومترًا (15 ميلاً) من الحدود الأوكرانية بالقرب من بيلغورود: “لقد طلبوا متطوعين. قلت ، “بني ، لا تذهب” ، فقال ، “الجميع ذاهبون. ماذا علي أن أفعل ، البقاء هنا وحدي واكتسح في القاعدة؟

بالأمس، اتصل بها نجل إلينا مرتين من أرقام مختلفة، وقال إن هواتف الجنود وبطاقاتهم العسكرية صودرت وتم إحضار “دفعة جديدة من المجندين الصغار إلى الوحدة.

قال: “هناك الكثير منا”، قلت له: “فقط لا توقع على أي شيء، لكنه لم يرغب في ذلك بالفعل.

إليونا قال: “لقد كانوا يحاولون إقناعه بالتوقيع، حتى عندما كان هنا مرة أخرى”. “لقد حاولوا إقناع جميع المجندين بتوقيع عقود، لقد توسلت إليه ألا يوقع، لقد تمكنت للتو من إخباره أنهم عندما يعطون بطاقات هوية عسكرية، تحقق لمعرفة ما إذا كانوا قد أعطوك ختمًا [يشير إلى أنك جندي متعاقد] ، وإذا فعلوا ذلك، فابحث عن طريقة لإرسال رسالة نصية إليّ “.

اتصلت لجنة أمهات الجنود بمكتب المدعي العسكري ووزارة الدفاع وقيادة المنطقة العسكرية الغربية في روسيا – الموقع الأساسي لمعظم الوحدات التي ترسل المجندين إلى أوكرانيا – للاستفسار عما إذا كان المجندون قد أُجبروا على توقيع العقود. وما إذا كان يتم إرسالهم للانضمام إلى الوحدات العسكرية على الحدود مع أوكرانيا. لم يعطهم أحد إجابة محددة.

وردت وزارة الدفاع بأنها لم تحصل على أوامر بنقل المجندين إلى الحدود العسكرية مع أوكرانيا، وقال لاركينا لميدوزا “قالوا إننا سنحتاج إلى الاتصال بالضابط القائد في الوحدة العسكرية حيث كان الوضع يحدث ، وأن كل مسؤولية الأفراد تقع على عاتق قائد الوحدة ، لكن الاتصال بالضابط القائد أمر مستحيل”. كما لم ترد وزارة الدفاع الروسية على أسئلة ميدوزا حول الوضع مع المجندين.

كما لم يردوا على أقارب الجنود الذين قابلهم ميدوزا. اقترحت السلطات أنه إذا أرادت العائلات معرفة مصير جنودها ، فيمكنهم كتابة طلباتهم في رسائل رسمية.

“أنا مرعوب – أين طفلي؟ لقد حاولت الاتصال بكل هاتف اتصل بي منه وتم إيقاف تشغيلها جميعًا. قال طفلي إنه حتى هواتف القبطان تمت مصادرتها “. “أشعر بالفزع، أحتاج إلى ألا يتواجد الأطفال هناك، وأن يعود الأطفال إلى الأماكن التي تم تجنيدهم فيها، وليس في هذا الجحيم. لدينا مجموعة من الأقارب من الجانب الأوكراني. لدي أبناء أخي هناك وكل شيء. كيف سيبدو هذا؟ أختي وأنا أبكي طوال الصباح – إنها من هناك، وأنا من هنا “.