إيطاليا تخطط لتنويع مصادر الطاقة في البلاد بعد الغزو الروسي لأوكرانيا

  • أكد رئيس الحكومة الإيطالية أن بلاده تعتزم تنويع مصادر الطاقة
  • خفضت إيطاليا انتاجها من الغاز من 17 مليار متر مكعب في العام 2000 إلى حوالى 3 مليارات متر مكعب في 2020

في مواجهة الارتفاع الكبير في أسعار الطاقة بعد غزو أوكرانيا، أكد رئيس الحكومة الإيطالية ماريو دراغي الجمعة، أن بلاده تعتزم تنويع مصادر الطاقة “في أقرب وقت ممكن” لتخفيض اعتمادها على الغاز الروسي، معرباً عن أسفه للخيارات السيئة في الماضي.

وقال أمام النواب إن “الأحداث الحالية تظهر التهور في عدم زيادة تنويع مصادرنا للطاقة ومورديها على مدى العقود الماضية”.

وأكد متحدثاً عن العقوبات حيال روسيا بعد غزو أوكرانيا أن “إيطاليا تتفق مع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، وفي مقدمتها فرنسا وألمانيا”.

وقال “نحن جاهزون لاتخاذ اجراءات أكثر صرامة، إذا تبين لنا أن تلك المتخذة حالياً غير كافية”، في إشارة إلى العقوبات الجديدة “الواسعة النطاق” التي أقرها الاتحاد الأوروبي ضد روسيا الخميس.

وكان الرئيس السابق للمصرف المركزي الأوروبي قد طلب أن “تستهدف العقوبات الأوروبية قطاعات محددة، بدون أن تشمل الطاقة”.

وأوضح دراغي الجمعة أنّ “حوالى 45 بالمئة من الغاز الذي نستورده مصدره روسيا، بزيادة 27 بالمئة مقارنة مع ما كان عليه الوضع منذ 10 سنوات”.

وخفضت إيطاليا انتاجها من الغاز من 17 مليار متر مكعب في العام 2000 إلى حوالى 3 مليارات متر مكعب في 2020، فيما بقي “الاستهلاك المحلي مستقراً ويراوح بين 70 إلى 90 متر كعب”، على قوله.

وأكد دراغي أن روما “تعمل على زيادة الإمدادات البديلة”، عبر زيادة استيراد الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة، بعد تلقيها اقتراحاً بهذا الشأن من الرئيس الأميركي جو بايدن.

ويمكن أن تزيد ايطاليا الاستيراد من أذربيجان والجزائر وتونس وليبيا.

وأشار إلى أن “إعادة فتح محطات الطاقة التي تعمل بالفحم قد يكون ضرورياً لسد أي نقص محتمل على الفور”.

وأعلنت الحكومة الجمعة الماضي إجراءات جديدة بنحو 5,5 مليارات يورو لخفض تعرفة الكهرباء والغاز للمنازل والمؤسسات، رافعةً مجموع المساعدات المدفوعة منذ منتصف أيار/مايو 2021 إلى 15,7 مليار يورو.

وأعلن ماريو دراغي استعداده للتدخل لخفض أسعار الطاقة، وقال “أعتقد أن ذلك سيكون ضرورياً”.