غوتيريش يطالب بوتين بوقف الغزو على أوكرانيا

أخبار عالمية

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش / رويترز

غوتيريش يطالب بوقف الحرب في شرق أوكرانيا

ناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، وقف الحرب التي أعلنها في شرق أوكرانيا.

وقال غوتيريش بعد اجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن أوكرانيا: “الرئيس بوتين، باسم الإنسانية، أعد قواتك إلى روسيا”.

وأضاف أن عواقب الحرب ستكون مدمرة لأوكرانيا وبعيدة المدى بالنسبة للاقتصاد العالمي، وفق ما نقلت “رويترز”.

ستولتنبرغ  يندد ب”الهجوم المتهور وغير المبرر” لروسيا ضد أوكرانيا

من جانبه دان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ الخميس “الهجوم الروسي المتهور وغير المبرر” على أوكرانيا، محذرا من أنه يعرض “عددا لا حصر له” من الأرواح للخطر.

وقال ستولتنبرغ في بيان “أدين بشدة الهجوم الروسي المتهور وغير المبرر على أوكرانيا، الذي يعرض عددا لا يحصى من أرواح المدنيين للخطر”. وأضاف “مرة أخرى وعلى الرغم من تحذيراتنا المتكررة وجهودنا الدبلوماسية التي لا تعرف الكلل، اختارت (روسيا) طريق العدوان على دولة مستقلة وذات سيادة”.
وأكد أن الدول الأعضاء في الحلف “ستجتمع للتعامل مع عواقب الأعمال العدوانية لروسيا، ونحن نقف مع شعب أوكرانيا في هذا الوقت العصيب. وسيبذل الناتو كل الجهود اللازمة لحماية جميع الحلفاء والدفاع عنها”.

سلسلة من الانفجارات..

وأعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الخميس أن روسيا باشرت “هجوما واسع النطاق” مع ضربات على مدن عدة في البلاد بعد سماع دوي سلسلة من الانفجارات.

وكتب كوليبا في تغريدة “تتعرض مدن أوكرانية هانئة لهجوم. إنه عدوان. أوكرانيا ستدافع وستنتصر. بإمكان العالم ان يردع بوتن ويجب أن يفعل. حان وقت التحرك الآن”.

وتعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس بأن “العالم سيحاسب روسيا” على هجومها في أوكرانيا محذرا من أنه سيتسبب بـ”بخسائر بشرية كارثية”.

وسيلقي بايدن كلمة الخميس حول “العواقب” التي ستتكبدها روسيا بسبب ما وصفه بأنه “هجوم غير مبرر” على ما جاء في بيان بعد إعلان الرئيس الروسي عمليته العسكرية.