روسيا.. انتقادات دولية للخطوات التصعيدية في موسكو

  • ستارمر: ينبغي التصدي لحملة التضليل الإعلامي
  • التقارير الميدانية للقناة عرضت الاحتفالات بعد قرار بوتين

تزامنًا مع الخطوات التصعيدية التي اتخذتها روسيا في أزمتها مع أوكرانيا، ومحاولة وسائل الإعلام التابعة لموسكو ترويج دعايات كاذبة، دعا حزب العمال البريطاني إلى فرض حظر على محطة “أر تي” الروسية التي تدعمها الدولة متهما القناة بضخ “دعاية” موالية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ووفقا لما نشرته صحيفة “الغارديان“، قال كير ستارمر، زعيم حزب العمال أمام النواب إنه “ينبغي التصدي لحملة التضليل الإعلامي” التي يقوم بها رئيس روسيا، بدءًا بتحركات لمنع RT من “بث دعايتها في جميع أنحاء العالم”.

وتُنّظم القناة الناطقة بلغات مختلفة منها الإنجليزية والعربية من قِبل “أوفكوم”- وهي (هيئة تنظيمية للاتصالات في المملكة المتحدة) والتي قالت إنها ستعطي الأولوية لأي شكاوى حول أى تغطية إذاعية لأوكرانيا “نظرًا لخطورة الأزمة”.

قال متحدث باسم “أوفكوم”: “إنه يتعين على جميع المرخص لهم الالتزام بقواعد أوفكوم، بما في ذلك الدقة الواجبة والحياد الواجب”. وإذا خرق المذيعون هذه القواعد، فلن نتردد في التدخل”.
وكانت تغطية RT للوضع في أوكرانيا بأغلبية ساحقة من منظور موالٍ لروسيا، منذ أن أمر بوتين جيشه بدخول منطقتي لوهانسك ودونيتسك اللتي تُسيطر عليهما روسيا بعد قرار بالاعتراف بالجمهورية المعلنة من جانب واحد كإقليمين مستقلين.

وناقشت قطاعات إخبارية في القناة، استجابات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي للأزمة، وعرضت لقطات لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يحذر فيها من احتمال نشوب حرب وفرض عقوبات.

لكن التقارير الميدانية للقناة كانت إلى حد كبير من منظور الاحتفالات في الأراضي، مع شريط وعناوين رئيسية للأخبار عن “الألعاب النارية، والأعلام الروسية، ودونباس تهتف للاعتراف الروسي”، والمقابلات مع السكان المبتهجين، والمواطنين الروس الذين “فتحوا أبوابهم بإنكار الذات” للاجئين.

كما عرض أحد المذيعين سلسلة من المعلقين الموالين لموسكو والمناهضين للناتو يوم الثلاثاء، إلى جانب جزء حول ما أسمته “أكاذيب” الغرب حول وعده السابق بعدم توسيع الناتو في التسعينات.
أوفكوم نظرت في الشكاوى ضد RT في الآونة الأخيرة في وقت سابق من هذا الشهر، وقررت عدم التحقيق.

كما قررت عدم اتخاذ أي إجراء بشأن ترخيص البث RT في أعقاب تسمم سيرغي ويوليا سكريبال في (سالزبري).

وفي ذلك الوقت، قالت إن هيئات البث الحكومية “تختلف اختلافا كبيرا في مدى قبولها وسلوكها وفقا للقيم الدولية المقبولة عموما في المملكة المتحدة” والتي “سترتكب أحيانا، أو ستكون قد ارتكبت، أفعالا تتعارض مع هذه القيم”.

وأضاف: “في رأينا، سيكون من غير المناسب أن تضع أوفكوم دائما وزنا حاسما على مثل هذه الأمور في تحديد ما إذا كانت هيئات البث الممولة من الدولة مناسبة لعقد تراخيص البث، بغض النظر عن سجلها الإذاعي.

“إذا فعلنا ذلك، فإن العديد من هيئات البث التي تمولها الدولة (ومعظمها من دول قد لا تشارك قيم المملكة المتحدة) قد لا تكون مناسبة. وستكون هذه نتيجة سيئة لجمهور المملكة المتحدة في ضوء واجباتنا بشأن التعددية والتنوع وحرية التعبير”.