تقليص النطاق الترددي لشبكات الإنترنت الخارجية في إيران

  • الخطة تهدف إلى الحد من الإنترنت قدر الإمكان وزيادة السيطرة العسكرية على الانترنت
  • بحسب مراقبين فإنه إذا تمت الموافقة على هذه الخطة كقانون، فسيتم “تسجيل جميع البيانات والحفاظ عليها”

وافقت اللجنة البرلمانية الإيرانية المشتركة، التي تعمل تحت عنوان “حماية حقوق المستخدمين في الفضاء السيبراني”، بأغلبية 18 صوتًا مقابل صوت واحد ضد الخطة التي تهدف إلى الحد من الإنترنت قدر الإمكان وزيادة السيطرة العسكرية على الانترنت.

وحذر معارضو “خطة حماية الأمن السيبراني” من أن المشكلة لا تقتصر على تقييد وسائل الإعلام الأجنبية المهمة مثل انستغرام فحسب، بل ستغير بشكل جذري طريقة عمل المستخدمين ومراقبة الإنترنت وعرض النطاق الترددي، إضافة إلى فرض قيود صارمة على الوصول إلى الإنترنت.

وبحسب مراقبين فإنه إذا تمت الموافقة على هذه الخطة كقانون، فسيتم “تسجيل جميع البيانات والحفاظ عليها” ووفقًا لهذه الخطة، “سيتم تخزين ومعالجة بيانات المستخدمين الإيرانيين وفقًا لموافقات المجلس وما يتصل بذلك القواعد و القوانين التنظيمية”.

وينص النص أيضًا على حظر إنشاء وصيانة وتشغيل معابر حدودية الإنترنت من قبل القطاعين الخاص والعام بعد تطبيق هذا القانون، وسيُترك ذلك للجيش.

ويقول النقاد أيضًا إن مؤيدي الخطة يسعون إلى توسيع التصفية ثم استبدال بعض التطبيقات، وأحد التطبيقات المقترحة هو تطبيق Rubino، والذي تم تعيينه ليحل محل انستغرام.

من ناحية أخرى، تحدثت تقارير عديدة عن تعمد إبطاء الإنترنت لتعطيل الوصول إلى الشبكات الاجتماعية الشهيرة مثل Instagram.

ووفقاً لموقع Zumite، الذي يغطي أخبار التكنولوجيا، فإن بعض شركات الإنترنت قالت إن عرض النطاق الترددي للشبكات الخارجية مثل انستغرام وواتساب وتلغرام و كلوب هاوس إذ “تم تقليصه عمدا” في إيران.