Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

طبول الحرب.. العالم يتجه لمعاقبة موسكو وقوات روسية تدخل دونيتسك (فيديو)

22/02/2022 . 00:19

Featured Image

الصورة من تدريبات عسكرية مشتركة بين قوات من روسيا وبيلاروسيا - رويترز

موسكو (ا ف ب)

بيان أمريكي فرنسي ألماني : خطوة بوتين لن تمر بدون رد وتوجه عالمي لمعاقبة موسكو 

  • اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي مساء الاثنين للبحث في الأزمة الأوكرانية.
  • رئيسة المفوضية الأوروبية تعلن فرض عقوبات على روسيا.
  • شمال الأطلسي : موسكو تحاول تلفيق ذريعة لغزو أوكرانيا مجدداً.
  • زيلنسكي: أوكرانيا تتوقع من الغرب دعما "واضحا" و"فاعلا" في مواجهة روسيا.
  • زيلنسكي: اعتراف روسيا بالمتمردين انتهاك لسيادة أوكرانيا.
  • واشنطن تفرض عقوبات على المنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا.
  • باريس تدين "الانحراف الأيديولوجي" و"الخطاب المرتاب" لبوتين.
  • بريطانيا ستعلن عقوبات "كبيرة" ضد روسيا.
  • جونسون: اعتراف روسيا باستقلال المنطقتين الأوكرانيتين "انتهاك لوحدة أراضي أوكرانيا".
  • باريس لا تستبعد "عمليات عسكرية" روسية جديدة.
  • شولتس وماكرون وبايدن: اعتراف روسيا باستقلال المنطقتين الانفصاليتين في أوكرانيا "لن يمرّ بدون ردّ".

 

ذكرت وكالة رويترز، نقلا عن شهود عيان، أن عدداً من العربات العسكرية، تشمل دبابات، دخلت في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء إلى ضواحي دونيتسك، عاصمة إحدى المنطقتين الانفصاليتين شرقي أوكرانيا.

كما تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صور ومقاطع فيديو تظهر لحظة دخول تلك القوات.

وقال مسؤول في البيت الأبيض، الاثنين، إن "كل المؤشرات على الأرض تشير إلى عمل عسكري" روسي في أوكرانيا، وليس "عملا ديبلوماسيا".

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه للصحفيين أنه "لا يمكن عقد اجتماعات دبلوماسية بين الولايات المتحدة وروسيا إذا اتخذت موسكو المزيد من الإجراءات العسكرية ضد أوكرانيا".

وقال المسؤول "نتوقع قيام روسيا بعمل عسكري".

 

وفي محاولة جديدة لإيجاد مبررات تسوغ له غزو دولة ذات سيادة، اعترف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالاتفصاليين شرق أوكرانيا، في خطوة استدعت ردود فعل دولية واسعة، أجمعت على انتهاك روسيا لسيادة أوكرانيا ووحدة اراضيها، وانتهاكها للاتفاقات الدولية التي وقعت عليها في السابق.

وندد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بالخطوة معتبراً إياه "انتهاكاً صارخاً لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها".

وقال جونسون خلال مؤتمر صحافي إنّ اعتراف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستقلال الانفصاليين الموالين لروسيا يعدّ "تنصّلاً من عملية واتفاقيات مينسك" التي أبرمت في 2015 لإحلال السلام في أوكرانيا

فيما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية بأن الاتحاد الأوروبي سيردّ "بحزم" على ما قام به الرئيس الروسي والذي يعد أولى خطوات غزو بلاده لأوكرانيا.

شمال الأطلسي : موسكو تحاول تلفيق ذريعة لغزو أوكرانيا مجدداً

أدان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الموقف الروسي تجاه شرق أوكرانيا، مؤكّداً أنّ هذه الخطوة تنتهك اتفاقيات وقّعت عليها موسكو.

وقال ستولتنبرغ في بيان "أدين قرار روسيا الاعتراف بـجمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوهانسك الشعبية المعلنتين من جانب واحد.

ذلك يقوّض بشكل إضافي سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها ويضعف الجهود الرامية لحلّ النزاع وينتهك اتفاقات مينسك التي تُعدّ روسيا طرفاً فيها".

وأضاف "تواصل موسكو تأجيج الصراع في شرق أوكرانيا من خلال تقديم دعم مالي وعسكري للانفصاليين. كما تحاول تلفيق ذريعة لغزو أوكرانيا مجدّداً".

البيت الأبيض: بايدن يستعد للرد على خطوة بوتين شرق أوكرانيا

أعلنت الولايات المتّحدة الإثنين فرض عقوبات على المنطقتين الانفصاليتين المواليتين لموسكو في شرق أوكرانيا بعدما اعترف باستقلالهما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، متوعّدة بفرض عقوبات إضافية عند الاقتضاء.

وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي إنّ الرئيس جو بايدن سيصدر أمراً تنفيذياً "يحظر على الأمريكيين القيام بأي عمليات جديدة، استثمارية أو تجارية أو تمويلية، إلى أو مِن أو داخل ما يسمّى بجمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية في أوكرانيا".

وأضافت أنّ الأمر التنفيذي يجيز "فرض عقوبات على أيّ شخص يصمّم على العمل" في هاتين المنطقتين، مشيرة إلى أنّ هذه العقوبات منفصلة عن تلك التي تعتزم واشنطن وحلفاؤها فرضها "إذا ما اجتاحت روسيا أوكرانيا".

واعتبرت الإدارة الأمريكية أن اعتراف موسكو باستقلال المنطقتين الانفصاليتين في أوكرانيا "انتهاك فاضح" لتعهّداتها الدولية.

شولتس وماكرون وبايدن: خطوة بوتين"لن تمرّ بدون ردّ"

وفي بيان مشترك أدان الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون والأمريكي جو بايدن والمستشار الألماني أولاف سولتس قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واعتبروه "انتهاكاً واضحاً" لاتفاقات مينسك.
وقالت المستشارية الألمانية في بيان نشر عقب مكالمة هاتفية بين الزعماء الثلاثة إنّ ماكرون وشولتس وبايدن اتّفقوا على أنّ "هذه الخطوة لن تمرّ بدون ردّ".

عقوبات بالجملة في إنتظار روسيا

وتوالت ردود الأفعال على موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي تحدى به كل المواثيق والاعراف الدولية

وذكرت وكالة الانباء الفرنسية ان واشنطن ستفرض عقوبات على المنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا في اعقاب القرار الذي اتخذه الرئيس الروسي

وقالت المتحدّثة باسم البيت الأبيض جين ساكي إنّ الرئيس جو بايدن سيصدر أمراً تنفيذياً "يحظر على الأمريكيين القيام بأي عمليات جديدة، استثمارية أو تجارية أو تمويلية، إلى أو مِن أو داخل ما يسمّى بجمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية في أوكرانيا".

وأضافت أنّ الأمر التنفيذي يجيز "فرض عقوبات على أيّ شخص يصمّم على العمل" في هاتين المنطقتين، مشيرة إلى أنّ هذه العقوبات منفصلة عن تلك التي تعتزم واشنطن وحلفاؤها فرضها "إذا ما اجتاحت روسيا أوكرانيا".

حيث قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أنه سيتم فرض عقوبات على روسيا بعد اعترافها باستقلال دونيتسك ولوهانسك

وقالت وزيرة الخارجية البريطانية: اعتراف روسيا بدونيتسك ولوهانسك تجاهل صارخ للالتزامات الروسية بموجب اتفاقات مينسك

ماكرون يدين موقف موسكو ويطالب بـ"عقوبات أوروبية محددة الأهداف"

وأدان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الاثنين قرار نظيره الروسي فلاديمير بوتين مطالباً بفرض "عقوبات أوروبية محددة الأهداف" على موسكو، وفق ما أعلن الإليزيه.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان إنّ ماكرون دعا إلى "اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي" لبحث الأزمة الأوكرانية، مندّداً ب"انتهاك أحادي الجانب لالتزامات روسيا تجاه المجتمع الدولي واعتداء على سيادة أوكرانيا".

برلين: موسكو نكثت بعهودها للمجتمع الدولي باعترافها بالانفصاليين الأوكرانيين

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك الغثنين إن روسيا نكثت بوعودها للمجتمع الدولي

وأضافت بيربوك في بيان مقتضب "نحذر من أي تصعيد عسكري جديد من جانب روسيا"، مشيرة إلى أنّ قرار الاعتراف الذي أعلنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء الاثنين عبر التلفزيون الروسي هو "انتهاك صارخ للقانون الدولي".

غوتيريش: قرار بوتين "انتهاك" لسيادة كييف

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الإثنين إنّ الخطوة الروسية في شرق أوكرانيا تشكّل "انتهاكاً لوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها".

وشدّد غوتيريش في بيان على أنّ الاعتراف الروسي "يتعارض مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة".

بيان من الإليزيه

وصفت الرئاسة الفرنسية فلاديمير بوتين بأنه في "نوع من الانحراف الايديولوجي" وخطابه الاثنين خلط بين الأفكار "الصلبة والمريبة"، في رد على قرار الرئيس الروسي الاعتراف باستقلال منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا.

وأضاف مسؤول في الرئاسة الفرنسية أن بوتين "اتخذ خيارا واضحا جدا بالتخلي عن التزاماته" و"لم يحترم الكلمة التي أعطيت" لإيمانويل ماكرون، من دون استبعاد "عمليات عسكرية" روسية جديدة.

وتابع المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه أن الاتحاد الأوروبي يعد قائمة بالكيانات والأفراد الروس الذين ستفرض عقوبات عليهم في رد "متناسب" مع إعلان بوتين، مشيرا إلى أن المناقشات ستبدأ الثلاثاء في بروكسل بشأن العقوبات.

وكان ماكرون ندد في بيان سابق بقرار بوتين ودعا إلى فرض عقوبات أوروبية محددة الأهداف على روسيا.

وانشغل ماكرون الأحد في سلسلة من الجهود الدبلوماسية في محاولة للتوسط لعقد قمة بين بوتين والرئيس الأمريكي جو بايدن بهدف تخفيف التوترات المتصاعدة بشأن أوكرانيا والتي أثارت مخاوف من غزو روسي وشيك للجمهورية السوفياتية السابقة.

التعليق الأول لرئيس أوكرانيا

صرح الرئيس الأوكراني فلاديمير زلينيسكي بان إعتراف روسيا المتمردين في شرق البلاد يعد انتهاك لسيادة أوكرانيا، وأضاف أن اوكرانيا تتوقع من الدول الغربية دعماً واضحاً وفاعلاً في مواجهة روسيا

كما أضاف أن الحدود الدولية لاوكرانيا ستبقى كما هي مهما فعلت روسيا

بلينكن يعلن نقل الدبلوماسيين الأمريكيين المتبقين في أوكرانيا الى بولندا "لأسباب أمنية"

وأعلنت الولايات المتحدة الإثنين نقل جميع دبلوماسييها المتبقين في أوكرانيا إلى بولندا لدواع أمنية، بعد ساعات من اعتراف الرئيس فلاديمير بوتين بجمهوريتين انفصاليتين قي شرق أوكرانيا وإعطاء أوامر لقواته بدخولهما.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان "اليوم تتخذ وزارة الخارجية مجددا تدابير من أجل حفظ سلامة المواطنين الأمريكيين وأمنهم، ويشمل ذلك الموظفون التابعون لنا. ولأسباب أمنية، سيقضي موظفو وزارة الخارجية الموجودون حاليا في لفيف هذه الليلة في بولندا".

وأضاف "نكرر بقوة توصيتنا للمواطنين الأمريكيين بضرورة مغادرة أوكرانيا فورا. الوضع الأمني في جميع أنحاء أوكرانيا لا يزال غير قابل للتوقع وقد يتدهور دون سابق إنذار".

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.