Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

بعد اقتراح ماكرون.. قمة بين بوتين وبايدن بشأن أوكرانيا

21/02/2022 . 05:54

Featured Image

لن يكون ممكنًا عقد القمة إلا في حال لم تُقدِم روسيا على غزو أوكرانيا

باريس (أ ف ب)

أوكرانيا.. تخوف غربي من هجوم روسي محتمل

  • القمة بين بايدن وبوتين سيتم توسيعها لاحقا
  • الولايات المتحدة: القوات الروسية تلقت الأمر بغزو أوكرانيا

في محاوة لتخفيف التوتر بشأن الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، أعلن "الإليزيه" أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والأمريكي جو بايدن "وافقا على مبدأ" أن يلتقيا في قمة اقترحها نظيرهما الفرنسي إيمانويل ماكرون، ولكن "لن يكون ممكنًا عقدها إلا في حال لم تُقدِم روسيا على الغزو".

وأضافت الرئاسة الفرنسية أن هذه القمة سيتم لاحقا توسيعها لتشمل "جميع الأطراف المعنيين"، وستبحث في مسائل "الأمن والاستقرار الاستراتيجي في أوروبا".

وكان قد تحادث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لمدة ساعة مساء الأحد، بشأن أوكرانيا، وذلك للمرة الثانية خلال اليوم نفسه، بعد أن تحدث أيضًا مع نظيره الأمريكي جو بايدن، حسب ما أعلن الإليزيه.

وسبق للرئيس الفرنسي ماكرون أن تحدث بعد ظهر الأحد، لنحو ساعتين مع نظيره الروسي، في إطار سلسلة محادثات بين رؤساء الدول في محاولة لتجنب نشوب نزاع مسلح في شرق أوكرانيا.

البيت الأبيض: بايدن سيلتقي بوتين "في حال لم يحدث غزو" لأوكرانيا

أعلن البيت الأبيض، موافقة الرئيس الأمريكي جو بايدن "من حيث المبدأ" على لقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بناءً على مقترح نظيريهما الفرنسي إيمانويل ماكرون، شريطة ألا تُقدِم روسيا على غزو أوكرانيا، حسبما أكد البيت الأبيض مساء الأحد.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في بيان إن الولايات المتحدة "ملتزمة متابعة الدبلوماسية حتى اللحظة التي يبدأ فيها أي غزو"، مضيفة: "الرئيس بايدن وافق من حيث المبدأ على لقاء مع الرئيس بوتين... إنْ لم يحدث غزو".

وتابعت: "نحن مستعدون أيضا لفرض عواقب سريعة وشديدة إذا اختارت روسيا الحرب بدلا من ذلك. وفي الوقت الحالي، يبدو أن روسيا تواصل الاستعدادات لهجوم واسع النطاق على أوكرانيا قريبا جدا".

وأعلن الإليزيه ليل الأحد الاثنين، أن بوتين وبايدن "وافقا على مبدأ" أن يلتقيا في قمة اقترحها ماكرون ولكن "لن يكون ممكنا عقدها إلا في حال لم تُقدِم روسيا على غزو أوكرانيا".

القوات الروسية تلقت الأمر بالغزو

وفي نفس السياق، وتزامنا مع الحوار بين ماكرون وبوتين، نقلت وسائل إعلام أمريكية عدة، الأحد، عن مصادر استخبارية لم تسمّها قولها إن الولايات المتحدة تمتلك معلومات مفادها أن الأمر أُعطي إلى قيادات الجيش الروسي للغزو.

وقالت صحيفة واشنطن بوست إن هذه المعلومات هي التي دفعت الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى التأكيد الجمعة أنه "مقتنع" بأن نظيره الروسي فلاديمير بوتين قرر المهاجمة، وأعطى الأمر إلى قواته.

انفجار في شرق أوكرانيا

وقال شاهد لرويترز إن دوي انفجار سمع في ساعة مبكرة الاثنين، في وسط مدينة دونيتسك، التي يسيطر عليها الانفصاليون المدعومون من روسيا في شرق أوكرانيا.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.