Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

وسط رفض مصري - سوداني.. إثيوبيا تبدأ إنتاج الكهرباء من سد النهضة

20/02/2022 . 20:50

أديس أبابا (أخبار الآن)

تعنت إثيوبي.. البدء بإنتاج الكهرباء من سد النهضة

  • بدأت إثيوبيا رسميا إنتاج الكهرباء من سد النهضة
  • الإعلان عن هذه الخطوة يأتي وسط الخلافات بين مصر والسودان من جهة وإثيوبيا من جهة أخرى حول طريقة ملء إثيوبيا للسد
  • الخارجية المصرية وفي تصريح لها قالت إن الخطوة الإثيوبية تعني إمعانا من الجانب الإثيوبي في خرق التزاماته

 

في تطور غير مسبوق بدأت إثيوبيا رسميا إنتاج الكهرباء من سد النهضة، إذ دشن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد ، أول عملية لتوليد الكهرباء من سد النهضة في إثيوبيا، بحضور كبار المسؤولين بينهم رئيس الوزراء الإثيوبي السابق هايلي ماريام ديسالين، والرئيس السابق ملاتو تشومي.

الإعلان عن هذه الخطوة يأتي وسط الخلافات بين مصر والسودان من جهة وإثيوبيا من جهة أخرى حول طريقة ملء إثيوبيا للسد، إذ أثارت التحركات الإثيوبية غضب مصر والسودان اللتين طالبتا أديس أبابا بوقف هذه الأعمال والعودة إلى المفاوضات والاتفاق بشأن آلية تناسب الجميع.

10 أعوام من الجولات التفاوضية بين الأطراف الثلاث (مصر - السودان - إثيوبيا) و حتى الآن هناك تعنت إثيوبي واضح تجاه ملء السد بشكل كامل، وتؤكد الخرطوم أن ملء السد من دون التنسيق معها يؤثر على منشآتها ولا سيما سد الرصيرص، في حين ترى القاهرة ان ملء السد يؤثر على أمنها المائي.

الخارجية المصرية وفي تصريح لها قالت إن الخطوة الإثيوبية تعني إمعانا من الجانب الإثيوبي في خرق التزاماته بمقتضى اتفاق إعلان المبادئ لسنة 2015، الموقع من قبل رئيس الوزراء الإثيوبي".

السد الذي يتوقع أن يكون أكبر مشروع في إفريقيا لتوليد الكهرباء من المياه، يثير خلافا إقليميا منذ أن أطلقت إثيوبيا المشروع في 2011، فكيف سيحل هذا الخلاف في ظل التعنت الإثيوبي

 

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.