“آسيا تايمز”: هبوط طائرة إيرانية بشحنة أسلحة محتملة في نايبيداو- ميانمار

  • وفد إيراني زار ميانمار في وقت سابق من شهر كانون الثاني (يناير)
  • الطائرة ستحمل عددا من الطائرات بدون طيار وأسلحة كيماوية مستخدمة ومختبرة في الحرب السورية
  • إيران متهمة بتقديم معدات عسكرية وأسلحة للعديد من الأنظمة القمعية

كشفت صحيفة آسيا تايمز عن هبوط طائرة إيرانية في نايبيداو يعتقد أنها محملة بأسلحة ومعدات للمجلس العسكري في ميانمار. وذكرت آسيا تايمز أن وفداً من الإيرانيين – بعضهم له صلات محتملة بالجيش – وصل إلى ميانمار في وقت سابق من شهر كانون الثاني (يناير) ، هي الزيارة الثانية أو الثالثة من نوعها منذ استيلاء تاتماداو على السلطة من خلال انقلاب فبراير 2021.

من المقرر أن تنقل الطائرة الإيرانية شحنة من 21 صندوقًا يعتقد أنها تحتوي على عتاد عسكري

مصدر لصحيفة آسيا تايمر

وقال مصدر مطلع للصحيفة يوم الثلاثاء، أنه من المتوقع أن تهبط طائرة إيرانية في ميانمار في صباح اليوم التالي أي الأربعاء. ومن المقرر أن تنقل الطائرة شحنة من 21 صندوقًا، يعتقد أنها تحتوي على عتاد عسكري ، على الرغم من أن المصدر لم يكن متأكدًا من نوع العتاد الذي يُزعم أن إيران قدمته إلى المجلس العسكري في ميانمار.

وأضافت آسيا تايمز عن المصدر نفسه أنه من المتوقع أن تغادر الطائرة الإيرانية نايبيداو متجهة إلى إيران يوم الأربعاء أو الخميس محملة بالدولار الأمريكي كدفعة مالية.

في كانون الثاني (يناير) ، تكهنت عدة مصادر بأن الطائرة كانت محملة بصواريخ موجهة ، مما سيعزز بشكل كبير قدرة المجلس العسكري على شن حرب على الأقليات المسلمة الروهينغا من الجو.

ونقلت الصحيفة أيضا عن مصدر حصل على معلومات استخبارية مسربة أن “الطائرة ستحمل عددا من الطائرات بدون طيار و أسلحة كيماوية مستخدمة ومختبرة في الحرب السورية، وأوضح أن الطائرة الإيرانية ستتوقف أولا في أوزبكستان لجلب الورق وأشياء أخرى لطباعة المزيد من النقود في ميانمار “.

إيران متهمة بتقديم معدات عسكرية وأسلحة للعديد من الأنظمة القمعية

 

وأضافت الصحيفة أن إيران متهمة بتقديم معدات عسكرية وأسلحة للعديد من الأنظمة القمعية ، وكذلك إلى المتحاربين المتحالفين مع طهران في الحرب الأهلية السورية واليمنية.

وفي عام 2019 ، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على شركة الشحن الجوي الإيرانية “قشم فارس” للطيران بزعم نقلها أسلحة إلى الجماعات المدعومة من طهران في الحرب الأهلية السورية.

و حدد مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية طائرتين مملوكتين لشركة قشم فارس ، يبدو أن إحداهن، كانت الطائرة التي حلقت إلى ميانمار في يناير وهذا الأسبوع.

وأشار برنامج تعقب الرحلات الجوية إلى أن الرحلة في يناير كانت أقلعت من مشهد ، ثاني أكبر مدينة في إيران. ومع ذلك ، فإن هذه المعلومات غير متوفرة لرحلة هذا الأسبوع، وفقًا لموقع Flightradar24 ، والمتتبع ، لا يُعرف من أين أقلعت طائرة EP-FAA في إيران.

وبحسب ما ورد ، باعت روسيا ومصنعون في عدة دول أخرى ، بما في ذلك الهند ، أسلحة لجيش ميانمار منذ انقلابها في أوائل العام الماضي.

وفي المقابل دعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى فرض حظر دولي على الأسلحة لميانمار ، على الرغم من أن هذا غير مرجح.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة العام الماضي قرارًا غير ملزم يدعو جميع الدول إلى “منع تدفق الأسلحة إلى ميانمار”،وكان على مجلس الأمن فرض حظر دولي ملزم حيث من المحتمل أن تستخدم روسيا والصين حق النقض ضده.