حظر الحجاب .. كليات هندية تمنع مسلمات من الالتحاق بالدراسة

  • الطالبات رفضن خلع أغطية رؤوسهن في مدينة شيفاموغا وفضّلن التغيب عن دروسهن
  • لجنة من 3 قضاة تتابع تفاصيل القضية للبت فيما
  • الدستور الهندي يسمح للهنود بارتداء الملابس التي يختارونها وإظهار الرموز الدينية

تواصل الجامعات في ولاية كارناتاكا (جنوبي الهند) حملتها لمنع الطالبات المحجبات من الالتحاق بها ما لم يخلعن الحجاب، وذلك بعد أن أن أعادت الكليات فتح أبوابها بعد إغلاق دامَ أسبوعاً وسط الخلاف حول حظر غطاء الرأس ؛ ما

دفع عدداً منهن إلى الخروج للتظاهر رفضاً للقرار.

الطالبات رفضن خلع أغطية رؤوسهن في مدينة شيفاموغا، وفضّلن التغيب عن دروسهن ، وفقا لمواقفهن التي أعلّن عنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

والأسبوع  الماضي، قضت المحكمة العليا في ولاية كارناتاكا بمنع الطالبات من ارتداء الملابس الدينية (الحجاب) حتى تصدر حكماً نهائياً بهذا الشأن.

ومنذ الإثنين، تستمع لجنة من 3 قضاة لتفاصيل القضية؛ للبت فيما إذا كان بإمكان المدارس والكليات إلزام الطالبات بعدم ارتداء الحجاب في الفصول الدراسية.

من جهتهن، رفعت مجموعة من الطالبات المسلمات دعاوى ضد قرار الحكومة بحظر الحجاب في مباني الكليات، حيث نشب الخلاف بعد أن أمرت كلية طالبات في كارناتاكا بخلع الحجاب داخل الفصل الدراسي.

وقد أسفر الخلاف عن اندلاع مظاهرات في أماكن مختلفة بالهند، خلال الأيام الماضية؛ احتجاجاً على الحملة المناهضة للحجاب.

وأكدت النساء المحتجات أن الدستور الهندي يسمح للهنود بارتداء الملابس التي يختارونها وإظهار الرموز الدينية، وبحسب الدستور، لكل مواطنٍ الحق في ممارسة الدين الذين يختاره والإعلان عنه ونشره، ولا يجوز تقييد هذا الحق إلا

لأسباب تتعلق بالنظام العام والأخلاق والصحة.