ماسك تبرع بأكثر من 5 ملايين سهم من أسهمه في تسلا

  • تبرع ماسك تم في الفترة من 19 إلى 29 نوفمبر لصالح الجمعيات الخيرية
  • وارين بافيت وجورج سوروس تبرعا بأكثر من 20٪ من صافي ثروتهما اعتبارًا من أوائل سبتمبر

تبرع الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك بأكثر من 5 ملايين سهم من أسهمه في تسلا، للجمعيات الخيرية في نوفمبر الماضي

ووفقاً لتقرير قدمه إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات، فقد تبرع الشريك المؤسس لشركة تسلا إيلون ماسك بـ 5.044.000 سهم في شركة صناعة السيارات الكهربائية في الفترة من 19 إلى 29 نوفمبر، وفقاً لما ذكرته “رويترز
وبلغت قيمة التبرع 5.7 مليار دولار، بناءً على متوسط الأسعار في الأيام التي باع فيها الأسهم. ولم يتم ذكر اسم المؤسسة الخيرية التي تلقت التبرعات في إفصاح ماسك.

تبرع ماسك يتزامن مع الوقت الذي كان يبيع فيه أسهم في شركة تسلا بمليارات الدولارات لتمويل فاتورة ضريبية على ممارسة خيارات الأسهم التي يمتلكها في الشركة والتي سيحين نهاية الحق في تنفيذها في أغسطس المقبل.

ماسك: سيأصبح أكبر دافع ضرائب في تاريخ الولايات المتحدة تصل إلى 11 مليار دولار

وقدرت قيمة الأسهم التي باعها ماسك العام الماضي، بأكثر من 15 مليار دولار، فيما قال في تغريدة إنه سيصبح أكبر دافع ضرائب في تاريخ الولايات المتحدة تصل إلى 11 مليار دولار.

وفي أواخر العام الماضي ، باع الملياردير إيلون ماسك ما قيمته 16.4 مليار دولار من الأسهم بعد استطلاع آراء مستخدمي تويتر حول تفريغ 10٪ من حصته في شركة صناعة السيارات الكهربائية تسلا .
وغرد “ماسك” العام الماضي قائلاً إنه سيدفع أكثر من 11 مليار دولار كضرائب في عام 2021 بسبب ممارسته لخيارات الأسهم التي من المقرر أن تنتهي هذا العام.
المحللون المتابعون للأمر قالوا إنه ستكون هناك فائدة ضريبية على إهداء ماسك أسهم تسلا. وذلك لأن الأسهم التي يتم التبرع بها للجمعيات الخيرية لا تخضع لضريبة أرباح رأس المال ، كما لو تم بيعها.
“ستكون منفعته الضريبية ضخمة.

بوب لورد : “ماسك” كان سيوفر ما بين 40٪ و 50٪ من 5.7 مليار دولار من الضرائب ، اعتمادًا على ما إذا كان بإمكانه أخذ الخصم من دخله في كاليفورنيا وأنه سيتجنب ضريبة الأرباح التي سيتعين عليه دفعها.

الزميل المشارك في معهد دراسات السياسة الذي يدرس السياسة الضريبية بوب لورد قال : إن “ماسك” كان سيوفر ما بين 40٪ و 50٪ من 5.7 مليار دولار من الضرائب ، اعتمادًا على ما إذا كان بإمكانه أخذ الخصم من دخله في كاليفورنيا وأنه سيتجنب ضريبة الأرباح التي سيتعين عليه دفعها.
واضاف أن ماسك ربما يكون قد ساهم في الأسهم لوسطاء مثل “الصناديق التي ينصح بها المانحون” ، وليس بشكل مباشر للمجموعات الخيرية.

 

ماسك يتبرع بأكثر من 5 مليارات دولار للجمعيات الخيرية

سيارة تسلا (غيتي)

تبرعات الأثرياء

حلت مبادرات ماسك الخيرية العامة حتى الآن خلف المليارديرات الآخرين، حيث تبرع ماسك و جيف بيزوس ، مؤسس شركة “أمازون”، بأقل من 1٪ من صافي ثروتهما ، في حين تبرع وارين بافيت وجورج سوروس بأكثر من 20٪ من صافي ثروتهما اعتبارًا من أوائل سبتمبر ، وفقًا لمجلة فوربس.

في عام 2001 ، أسس مؤسسة “ماسك”، التي تقدم منحًا لـ “تطوير ذكاء اصطناعي آمن لصالح البشرية” من بين أسباب أخرى ، وفقًا لموقعها على الإنترنت. تمتلك مؤسسة “ماسك” أكثر من 200 مليون دولار من الأصول.

في وقت سابق من العام الماضي ، عرض ماسك ومؤسسته منح جوائز بقيمة 100 مليون دولار لمن يستطيع ابتكار تقنية للمساعدة في إزالة الكربون من الغلاف الجوي.
وقال إنه تبرع بمبلغ 20 مليون دولار للمدارس في مقاطعة كاميرون ، تكساس حيث يقع موقع إطلاق صاروخ سبيس إكس ، و 10 ملايين دولار لمدينة براونزفيل.

كان ماسك أيضًا يغازل أهدافًا خيرية أكثر طموحًا.
وغرد العام الماضي قائلاً: “إذا كان (برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة) يستطيع أن يصف بالضبط كيف ستحل 6 مليارات دولار من الجوع في العالم ، فسوف أبيع أسهم تسلا الآن.

كان ماسك يستجيب لنداء للتبرع من ديفيد بيسلي ، المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي.