إيلين جو مثلت المنتخب الصيني في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية

  • إيلين جو فازت بالميدالية الذهبية في حدث الهواء الكبير للسيدات في التزلج الحر
  • اللجنة المنظمة للألعاب أعلنت تخلي اللاعبة عن جنسيتها الأمريكية دون أي تعليق من الإدارة الأمريكية

يحيط الغموض بجنسية نجمة الفريق الأولمبي الصيني إيلين جو المولودة في الولايات المتحدة، حيث أوضحت إذاعة صوت أمريكا أن موقعين على شبكة الإنترنت الأولمبيين قد حذفا معلومات متناقضة حول وضعها بعد فترة وجيزة من فوزها بأول ميدالية ذهبية لها في دورة الألعاب الشتوية في بكين.
وأثارت المتزلجة الحرة “إيلين جو” البالغة من العمر 18 عامًا التكهنات حول وضعها خلال مؤتمر صحفي، عقب فوزها بالميدالية الذهبية في حدث الهواء الكبير للسيدات في التزلج الحر، رافضة الرد مباشرة على أسئلة المراسلين، حول ما إذا كانت لا تزال مواطنة أمريكية.

إيلين جو ولدت في سان فرانسيسكو، لأم مهاجرة صينية وأب أمريكي، وحولت ولاءها الرياضي من الولايات المتحدة إلى الصين في عام 2019، وأعلنت ذلك على انستجرام بطريقة غير واضحة.
وبموجب المادة 41 من الميثاق الأولمبي، يجب أن يكون اللاعب مواطنًا صينيًا من أجل التنافس على الصين، ولكن لكي ينجح الشخص في التجنس كمواطن صيني، تنص المادة 8 من قانون الجنسية الصيني على أنه “لا يجوز أن يحتفظ بجنسية أجنبية”.

السلطات الأمريكية لم تعلق على ما إذا كانت إيلين جو قد تخلت عن جنسيتها الأمريكية

السلطات الأمريكية بدورها لم تعلق على ما إذا كانت إيلين جو قد تخلت عن جنسيتها الأمريكية، وهو قرار تتعامل معه عادة على أنه مسألة خاصة.

 

في الأيام الأخيرة، كان الافتقار إلى الوضوح بشأن ولاءات إيلين جو موضوعًا ساخنًا لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة والصين، وهما قوتان عالميتان في علاقة متوترة بشكل متزايد.

ولا يبدو أن العديد من هؤلاء المعلقين قد لاحظوا أن الموقع الإلكتروني للجنة بكين المنظمة للألعاب الشتوية ، Beijing2020.cn ، يحتوي على صفحة ملف تعريف باللغة الإنجليزية لـ إيلين جو مع قسم خاص بالسيرة الذاتية يحتوي على الجملة التالية: ” تخلت عن جنسيتها الأمريكية للحصول على الجنسية الصينية من أجل تمثيل الصين في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين 2022 “.

بعد فوزها بذهبية.. إيلين جو تثير الغموض بشأن جنسيتها

المتزلجة إلين جو (AFP)

و أفاد موقع إندبندنت الإخباري البريطاني لأول مرة عن تلك المعلومات حول صفحة ملفها الشخصي في 2 فبراير.
وظلت الإشارة إلى تخلي إيلين جو عن جنسيتها الأمريكية على صفحة ملفها الشخصي عندما راجعتها صوت أمريكا ، مشيرة إلى أنها كانت على الإنترنت لمدة أسبوع على الأقل.

وكانت الصين قد اختارت المتزلّجة الإيغورية الشابة من شينغيانغ دينيجير يلاموجيانغ (20 عامًا)، لحمل الشعلة الأولمبية في حفل افتتاح أولمبياد بكين الشتوي الأسبوع الماضي.
إلا أن الرياضية الشابّة اختفت بعد يوم واحد من المشاركة في الاولمبياد من دون أن تذكر وسائل الإعلام الصينية مصيرها، وفقًا لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية.

بعد فوزها بذهبية.. إيلين جو تثير الغموض بشأن جنسيتها

إيلين جو لحظة الاحتفال بالميدالية الذهبية على منصة التتويج – رويترز

وأثارت يلاموجيانغ الجدل بظهورها في الأولمبياد، خاصّة وأن ملف الإيغور في شينغيانغ شائك، بسبب اتهام الدول الغربية للصين بانتهاك حقوقهم.
وظهرت اللاعبة الإيغورية وهي تحمل الشعلة، بحضور الرئيسين الصيني شي جين بينغ والروسي فلاديمير بوتين في استاد بكين الوطني، وكان اختيارها “مفاجئًا”، بعد إعلان المخرج الصيني ومقدّم حفل الافتتاح تشانغ ييمو، عن “طريقة جريئة وغير مسبوقة لإشعال الشعلة الأولمبية”.

وكانت نهاية اللاعبة ملفتة، إذ لم تحقّق نتائج جيدة بعد 18 ساعة من بدء مسابقة التزلج، فمن ضمن 65 رياضيًا مشاركًا، حلّت في المركز 42. وبعد ذلك، انسحبت يلاموجيانغ ولم تحضر المؤتمر الصحفي .