روسيا جاهزة لغزو أوكرانيا

  • مستشار الأمن القومي يقول إن الهجوم الجوي على الأرجح هو الأول
  • عمليات نشر روسية جديدة تم الكشف عنها بواسطة الأقمار الصناعية
  • موسكو تقول الاستجابة لمطالبها تظهر ‘عدم احترام’

قالت واشنطن يوم الجمعة إن روسيا حشدت ما يكفي من القوات بالقرب من أوكرانيا لشن غزو كبير ، وحثت جميع المواطنين الأمريكيين على مغادرة البلاد في غضون 48 ساعة.

وقال جيك سوليفان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض في إفادة إعلامية إن هجوماً روسياً قد يبدأ في أي يوم ومن المرجح أن يبدأ بهجوم جوي ، بينما من الممكن أيضاً إحراز تقدم سريع في كييف.

وقال سوليفان إنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أصدر أمرًا قاطعًا ببدء الغزو. وقال سوليفان إنه يتوقع أن يسعى الرئيس الأمريكي لإجراء مكالمة هاتفية مع بوتين قريبًا بشأن الأزمة.

في وقت سابق ، مع تشديد موسكو لردها على الدبلوماسية الغربية ، أظهرت صور الأقمار الصناعية التجارية من شركة أمريكية خاصة انتشارًا عسكريًا روسيًا جديدًا في عدة مواقع بالقرب من الحدود.

وبعد أن قال لشبكة NBC News إن الأمور في أوكرانيا “يمكن أن تسوء بسرعة” ، أجرى بايدن مكالمة هاتفية بشأن الأزمة مع قادة بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وبولندا ورومانيا ، بالإضافة إلى رؤساء حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

وبعد ذلك الاجتماع وانتشار القلق ، انضم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى حفنة من الدول الأخرى في حث مواطنيها على مغادرة أوكرانيا.

وقال جونسون للاجتماع إنه يخشى على أمن أوروبا وشدد على الحاجة إلى “حزمة ثقيلة من العقوبات الاقتصادية جاهزة للانطلاق ، إذا اتخذت روسيا القرار المدمر والمدمر بغزو أوكرانيا” ، حسبما ذكر مكتبه.

وفي غضون ذلك ، قالت موسكو إن الإجابات التي أرسلها الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي هذا الأسبوع على مطالبها الأمنية تظهر “عدم احترام”.