بنيران أطلقت من أفغانستان تقتل 5 جنود باكستانيين

  • قتل 5 جنود باكستانيين على الأقل بنيران أطلقت من أفغانستان المجاورة كما أعلنت اسلام اباد
  • يأتي ذلك بعد أيام على قيام انفصاليين في بلوشستان بجنوب غرب البلاد بقتل تسعة جنود باكستانيين
  • باتت “جماعة طالبان باكستان” في موقع أقوى مع عودة طالبان في أفغانستان إلى السلطة

 

قتل 5 جنود باكستانيين على الأقل بنيران أطلقت من أفغانستان المجاورة كما أعلنت اسلام اباد الأحد، في هجوم تبنته جماعة طالبان الباكستانية.

يأتي ذلك بعد أيام على قيام انفصاليين في بلوشستان بجنوب غرب البلاد بقتل تسعة جنود باكستانيين في سلسلة هجمات قال مسؤولون إنه تم التخطيط لها من أفغانستان والهند.

بعد استيلائها على السلطة في آب/اغسطس تعهدت جماعة طالبان في افغانستان انها لن تسمح لمجموعات ارهابية بان تنشط من البلاد لكن المجموعات المسلحة الباكستانية اتخذت من المنطقة الحدودية ملاذا منذ فترة طويلة، وبينها جماعة طالبان باكستان التي اعلنت الأحد مسؤوليتها عن الهجوم في منطقة كورمه في إقليم خبر بختونخوا.

وباتت “جماعة طالبان باكستان” في موقع أقوى مع عودة طالبان في أفغانستان إلى السلطة وكثّفت هجماتها منذ انقضت مدة هدنة توصلت إليها مع الحكومة العام الماضي.

ورغم أن طالبان الأفغانية منفصلة عن تلك الباكستانية، إلا أن الجماعتين تتشاركان الفكر ذاته وتشكّلتا من السكان على طرفي الحدود.

وأعلنت جماعة طالبان باكستان أنها قتلت ستة جنود باكستانيين في الهجوم الذي وقع مساء السبت لكن جهاز العلاقات العامة التابع للجيش أعلن مقتل خمسة جنود.

وقال “ردت قواتنا بشكل مناسب” مضيفا أن “خسائر فادحة لحقت بالارهابيين”.

وأضاف أن “باكستان تدين بشدة استخدام الإرهابيين للأراضي الأفغانية”.

وأكد ان الجيش “مصمم على الدفاع عن حدود باكستان من أي تهديد ارهابي ومثل هذه التضحيات من قبل عناصرنا الشجعان تقوي عزيمتنا بشكل إضافي”.