واشنطن تعرض مكافأة قدرها 10 ملايين لمن يدلي بمعلومات عن زعيم داعش-ولاية خراسان

عرضت الولايات المتحدة الاثنين مكافأة قدرها 10 ملايين دولار لمن يقدّم أيّ معلومة تتيح “التعرّف على أو تحديد مكان” وجود زعيم تنظيم داعش -ولاية خراسان ثناء الله غفاري.

وهذه المكافأة التي وعدت بتقديمها وزارة الخارجية الأمريكية، تعني أيضاً كلّ شخص يقدّم معلومة تساعد في “توقيف أو إدانة” منفّذي “الهجوم الإرهابي الذي نُفّذ في 26 آب/أغسطس 2021 في مطار كابول” وتبنّاه تنظيم داعش-ولاية خراسان وأسفر عن نحو مئة قتيل بينهم 13 عسكرياً أمريكياً.

مكافأة مليونية لمن يدلي بمعلومات عن زعيم داعش-ولاية خراسان "شهاب المهاجر"

وفي وقت سابق، نشر مكتب مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأمريكية صورة قالوا إنها لـ ثناء الله غفاري، المعروف بـ الدكتور “شهاب المهاجر”، أمير داعش في خراسان. الصورة المنشورة هي بطاقة الأمن الخاصة بالنائب الأول لرئيس الجمهورية الأفغانية المخلوع.

أنصار طالبان اعتبروا أن داعش كانت دائماً ربيبة النظام الأفغاني السابق.

وأردجت الولايات المتحدة، مؤخراً، 3 من قادة تنظيم داعش-ولاية خراسان في أفغانستان على قائمة الإرهاب، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وبعد سلسلة من الهجمات الإرهابية في كابول ومناطق أفغانية أخرى والتي تبناها التنظيم، أعلنت واشنطن فرض هذه العقوبات على 3 من قادة داعش-ولاية خراسان ورجل آخر اتهمته بتسهيل العمليات المالية للتنظيم الإرهابي.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان، إنه تم إدراج أمير تنظيم داعش-ولاية خراسان سناء الله غفاري والمتحدث باسمه سلطان عزيز عزام والقيادي بإقليم كابول مولوي رجب على قائمة الإرهابيين العالميين.

وأدرجت وزارة الخزانة الأمريكية أيضاً عصمت الله خلوزي على القائمة السوداء بتهمة إدارة شبكة غير رسمية لنقل الأموال مقرها تركيا لتحويل أموال إلى تنظيم داعش-ولاية خراسان.