إيران تؤكد عودة وفدها |لى مفاوضات فيينا

  • طهران تؤكد عودتها إلى طاولة مفاوضات فيينا
  • الاتحاد الاوروبي يؤكد استئناف المفاوضات النووية

أعلنت إيران الاثنين أن وفدها إلى مفاوضات فيينا والهادفة إلى إحياء الاتفاق بشأن برنامجها النووي، سيعود إلى فيينا الثلاثاء، مؤكدة أن نجاح التفاوض مرهون بإجابات سيحملها الوفد الأمريكي.

من جهته أكد الاتحاد الأوروبي استئناف الجولة الثامنة من المحادثات النووية غداً الثلاثاء، مشيراً إلى الحاجة لـ”روح التوافق” بهدف العودة إلى الالتزام الكامل بالاتفاق النووي المبرم عام 2015،

وأوضح الاتحاد في بيان، أن “الوفود المشاركة ستواصل مناقشة احتمالية عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي، وكيفية ضمان التنفيذ الكامل والفعال للاتفاق من قبل جميع الأطراف”.

 

 

المرحلة الأخيرة

بدوره، قال مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف، إن “مفاوضات فيينا ستُستأنف غداً”، متوقعاً بأن تكون الجولة الثامنة من المفاوضات هي “المرحلة الأخيرة”.

وتجري إيران والقوى المنضوية في اتفاق العام 2015 (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، والصين)، مباحثات لإحياء الاتفاق الذي انسحبت الولايات المتحدة أحاديا منه عام 2018.

وتشارك واشنطن في المباحثات بشكل غير مباشر. وعلّقت الجولة الثامنة من المباحثات أواخر كانون الثاني/يناير، لعودة الوفود إلى عواصمها للتشاور مع بلوغ مرحلة تتطلب “قرارات سياسية”.

وتشدد طهران على أولوية رفع عقوبات حقبة ما بعد انسحاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق، والتحقق من ذلك عمليا، والحصول على ضمانات بعدم تكرار الانسحاب الأمريكي.

في المقابل، تركز الولايات المتحدة والأطراف الأوروبيون على عودة إيران لاحترام كامل التزاماتها في الاتفاق.