حورية مصدق تنتقد تسهيل تأشيرة دخول الاتحاد الأوروبي لأعضاء طالبان

أعربت الناشطة الأفغانية حورية مصدق، الباحثة في الشأن الأفغاني في منظمة العفو الدولية، عن استيائها من الطريقة التي يعامل بها الأفغان عند التقديم على تأشيرة دول الاتحاد الأوروبي.

وتساءلت حورية مصدق في كلمة لها أثناء فعاليات مؤتمر أيام المرأة الأفغانية الذي نظمه البرلمان الأوروبي، عن أسباب التفرقة بين المواطنين الأفغان والناشطين في حقوق الإنسان من جهة، وممثلي حركة طالبان من جهة أخرى، عند التقدم بطلب تأشيرة دخول دول الاتحاد الأوروبي.

وقالت مصدق في كلمتها: سؤالي إلى أعضاء البرلمان الأوروبي والاتحاد الأوروبي، عندما أريد أنا أو أي مواطن أفغاني الذهاب إلى أوروبا، يُطلب منا تعبئة نموذج نقر خلاله أننا لسنا إرهابيين؟!“.

وأضافت: ويطلب من الإقرار بأننا لم ننخرط في أي معسكرات إرهابية، ولم نشارك في أي أعمال إرهابية أو جرائم حرب، وأننا لا نحمل أي أسماء أخرى.

وتساءلت الناشطة الأفغانية قائلة: سؤالي هو.. عندما يطلب أعضاء حركة طالبان الذهاب إلى أوسلو، ماذا يكتبون في طلب التأشيرة الخاص بهم؟، أريد إجابة على هذا السؤال من أعضاء البرلمان الأوروبي الآن.

وأردفت: لأنه من المخزي أن يتم إجبار المدافعين عن حقوق الإنسان على الإجابة على مثل هذه الأسئلة في طلب التأشيرة. في حين يتم فرش السجادة الحمراء لأعضاء جماعة ليست معروفة بالأعمال الإرهابية فقط.

وتابعت: طالبان ليست معروفة فقط بالتمييز العنصري ضد النساء، ولكنها جماعة أكثر من نصف أعضائها مدرجين على قائمة الأمم المتحدة للارهاب.

شاهد أيضًا.. المخرجة الأفغانية صحرا كريمي: لن أبيع كرامتي لطالبان