إيران تواجه أزمة صحية بسبب انتشار أوميكرون

  • بلغ عدد الإصابات اليومية 28995 حالة
  • حُجز منهم 1584 في المستشفيات

تزامنًا مع تسجيل السلطات الصحية في إيران، ارتفاعًا كبير في عدد الإصابات بجائحة كورونا، خاصة مع الانتشار السريع لمتحور أوميكرون، حذر مسؤولو وزارة الصحة الإيرانية، من احتمال أن يصل عدد مرضى کورونا في إيران إلى 100 ألف يوميا في الأسابيع القليلة المقبلة، وأن تكرار الوفيات اليومية المكونة من ثلاثة أرقام ليس أمرا مستبعدا.

ووفقًا لوزارة الصحة الإيرانيّة بلغ عدد الإصابات اليومية، الإثنين، 28995 حالة حجز منهم 1584 في المستشفيات.

وقال إبراهيم قادري، رئيس قسم الرعاية في مركز إدارة الأمراض المعدية بوزارة الصحة، إن عدد مرضى أوميكرون كان أعلى بكثير من العدد المعلن، وأنه من المحتمل أن يكون لدينا ما يصل إلى 100 ألف مريض يوميا في الأسابيع المقبلة.

وأضاف قادري أنه مع سلالة أوميكرون، نحن في مرحلة وبائية متسارعة، ونحن الآن في الخمس الأول من هذه المرحلة، ما يعني أن عدد المرضى سيرتفع تدريجيا في الأسابيع القليلة المقبلة.

وأشار المسؤول بوزارة الصحة إلى أن عدد الأشخاص الذين يتم اختيارهم لاختبار أوميكرون يعتمد على سلسلة من المؤشرات، وبالتأكيد عدد المرضى أعلى بكثير، ومن ناحية أخرى 70 أو 80٪ من المرضى لديهم أعراض خفيفة وبعضهم لا يذهب للطبيب.

وأضاف قادري أن عدد المرضى الذين لم يتم الإبلاغ عنهم يزيد عن خمسة أضعاف العدد الذي يتم تشخيصه حاليًا.

وتابع قادري: “من الآن فصاعدًا، من المرجح أن يكون أي شخص مصاب بكورونا فإن إصابته من نوع أوميكرون”.

من ناحيته حذر مسعود يونسيان، سكرتير علم الأوبئة والبحث في اللجنة العلمية الوطنية لمكافحة کورونا، من أن الوفيات التي يسببها أوميكرون لم تبدأ بعد، وتكرار الوفيات المكونة من ثلاثة أرقام وأكثر من 100 حالة وفاة في هذه الذروة ليس بعيدًا.

وقال يونسيان إن عدد القتلى في الموجة السادسة كان أعلى بنحو أربعة أضعاف مما كان عليه في المراحل السابقة مضيفًا أن عملية التطعيم في البلاد لم تكن جيدة، وأن الوفيات من سلالة أوميكرون لم تبدأ بعد ولم نبلغ ذروة هذا المرض.