بريطانيا تحث روسيا على “التراجع عن حافة الهاوية” بشأن أوكرانيا

  • بريطانيا تحذر من أن أي توغل قد يؤدي لفرض عقوبات على الشركات والأشخاص المرتبطين بالكرملين
  • المتحدث باسم الكرملين يصف التحذير البريطاني بأنه “مقلق للغاية”

حثت بريطانيا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الإثنين، على “التراجع عن حافة الهاوية” بشأن أوكرانيا، محذرة من أن أي توغل قد يؤدي إلى فرض عقوبات على الشركات والأشخاص الذين تربطهم صلات وثيقة بالكرملين.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن التهديد بمثل هذه الإجراءات، مرددًا التحركات التي حددها مسؤول أمريكي كبير بعد تعزيز القوات الروسية بالقرب من أوكرانيا، قد ترقى إلى مستوى هجوم على الشركات الروسية.

ووصف ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين التحذير البريطاني بأنه “مقلق للغاية” وقال إن مثل هذه التصريحات تقوض جاذبية الاستثمار البريطاني وستؤدي إلى نتائج عكسية بإلحاق الضرر بالشركات البريطانية.

قال بيسكوف: “ليس كثيرًا ما ترى أو تسمع مثل هذه التهديدات المباشرة بمهاجمة الأعمال”وتابع “هجوم من قبل دولة معينة على الأعمال التجارية الروسية ينطوي على إجراءات انتقامية، وسيتم صياغة هذه التدابير على أساس مصالحنا إذا لزم الأمر.”

منذ سقوط الاتحاد السوفيتي في عام 1991، أصبحت لندن المركز العالمي البارز لتدفقات هائلة للأموال من جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.

ودعا معارضو بوتين في الغرب مرارًا وتكرارًا إلى اتخاذ موقف صارم مع الأموال الروسية، على الرغم من أن المسؤولين الروس يواصلون التباهي بثرواتهم في أفخم الوجهات في أوروبا.

ومن المقرر أن يسافر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى أوكرانيا وسيتحدث أيضا مع بوتين عبر الهاتف.