عاصفة ثلجية وتحذيرات من “القنبلة الإعصار” في أمريكا

  • انهمرت ثلوج كثيفة حملتها رياح تضاهي في شدتها قوة رياح الإعصار السبت في شرق الولايات المتحدة
  • تسببت واحدة من أقوى العواصف الشتوية منذ سنوات في إصدار تحذيرات مشددة من الطقس وبفوضى في النقل وبانقطاعات في التيار الكهربائي
  • يُتوقع أن تتشكل في المناطق الساحلية طبقة من الثلج تزيد عن 30 سم وما يصل إلى ثلاثة أقدام في أجزاء من ولاية ماساتشوستس

 

انهمرت ثلوج كثيفة حملتها رياح تضاهي في شدتها قوة رياح الإعصار السبت في شرق الولايات المتحدة حيث تسببت واحدة من أقوى العواصف الشتوية منذ سنوات في إصدار تحذيرات مشددة من الطقس وبفوضى في النقل وبانقطاعات في التيار الكهربائي في منطقة يبلغ عدد سكانها نحو 70 مليون نسمة.

مع صدور تحذيرات متعددة من العاصفة الثلجية، تلقت مدن مثل نيويورك وبوسطن العبء الأكبر للعاصفة التي أكدت خدمة الأرصاد الجوية الوطنية صباح السبت أنها اشتدت إلى ما يُسمى “القنبلة الإعصار”، وهي ظاهرة تتميز بالقوة المتفجرة للانخفاض السريع في الضغط الجوي.

ويُتوقع أن تتشكل في المناطق الساحلية طبقة من الثلج تزيد عن 30 سم وما يصل إلى ثلاثة أقدام في أجزاء من ولاية ماساتشوستس حيث تم الإبلاغ عن انقطاع الكهرباء عما يقرب من 117 ألف منزل.

عاصفة ثلجية تضرب الساحل الشرقي للولايات المتحدة

وبلغ التحذير من التجمد حتى أقصى الجنوب مثل فلوريدا حيث أدى انخفاض درجات الحرارة إلى شلل موقت للسحالي الكبيرة التي يمكن أن يصل وزنها إلى تسعة كيلوغرامات وتم التحذير من احتمال سقوطها عن الأشجار.

ودعي السكان في البلدات والمدن الواقعة على الساحل الشرقي إلى البقاء في منازلهم وتجنب جميع التنقلات غير الضرورية في هذه الظروف. وفي لونغ آيلاند، قال مسؤولون إن سائق كاسحة ثلج عثر على امرأة ميتة في سيارتها.

تراكمت 25 سم من الثلج في الجزيرة الواقعة شمال مانهاتن، وأغلقت خطوط بعض القطارات الإقليمية لإزالة الجليد عن القضبان.

عاصفة ثلجية تضرب الساحل الشرقي للولايات المتحدة

زحفت آلات رش الملح وكاسحات الجليد على طول شوارع نيويورك التي غطتها صباحاً طبقة من الثلج بسماكة 10 سنتيمترات، وحث رئيس بلدية المدينة إريك آدامز السكان على البقاء في المنزل إذا أمكنهم ذلك.

في ساحة تايمز سكوير، شكلت لوحات النيون الشهيرة هالات متوهجة في الهواء الثلجي.

في حي كوبل هيل الراقي في بروكلين، كانت الأرصفة شبه مهجورة وأغلق العديد من الأعمال. لكن القلة الذين تحدوا الطقس تمنى كل منهم للآخر “يوماً ثلجياً سعيداً!”.

عاصفة ثلجية تضرب الساحل الشرقي للولايات المتحدة

وأعلنت حالة الطوارئ في ولايتي نيويورك ونيوجيرزي. وقالت حاكمة نيويورك كاثي هوشول في بيان “عودوا إلى منازلكم بأمان الليلة وابقوا فيها خلال عطلة نهاية الأسبوع، وتجنبوا السفر غير الضروري”، مشيرة إلى توقع ثلوج كثيفة في لونغ آيلاند ونيويورك سيتي ووادي هدسون فالي بشكل خاص.

كما حثت من اضطروا للسفر على ملء خزانات سياراتهم والاحتفاظ بالإمدادات مثل كاشطات الجليد والبطانيات والمياه في سياراتهم.

من جانبها قالت رئيسة بلدية بوسطن ميشيل وو وهي تعلن حالة الطوارئ بسبب تساقط الثلوج “سيكون الأمر صعباً جداً. ستكون هذه عاصفة تاريخية”.

عاصفة ثلجية تضرب الساحل الشرقي للولايات المتحدة

سارع سكان ماساتشوستس الجمعة لشراء البقالة وكذلك كريات إذابة الجليد والثلج لإبقاء أرصفة المشاة والممرات خالية.

في وقت مبكر من صباح السبت، قالت شركة بوسطن للأشغال العامة إن 500 جرافة ثلج تعمل في شوارع المدينة.

وتوقعت خدمة الأرصاد الجوية هبوب رياح تراوح سرعتها بين 128 و193 كيلومترًا في الساعة ودرجات حرارة شديدة البرودة مع رياح عاتية من ليل السبت إلى صباح الأحد مع استمرار انهمار الثلج، وأن تتسبب الرياح القوية في “انقطاع التيار الكهربائي” في بعض المناطق

عاصفة ثلجية تضرب الساحل الشرقي للولايات المتحدة

وقالت الخدمة “توقعوا ظروف انعدام الرؤية واستحالة التنقل تقريباً في بعض الأحيان”.

وأعلن إلغاء أكثر من 3500 رحلة طيران السبت للسفر داخل الولايات المتحدة أو منها وإليها، وفقًا لموقع تتبع الرحلات فلايت-أوير FlightAware. كما أعلن عن إلغاء نحو 900 رحلة ليوم الأحد.

بلغ إجمالي الإلغاءات الجمعة أكثر من 1450 رحلة.

هبت العاصفة الثلجية في أعقاب عاصفة شتوية مماثلة غطت مساحات شاسعة من شرق أمريكا الشمالية، من جورجيا إلى كندا، قبل أسبوعين فقط، مما أدى إلى قطع التيار الكهربائي عن آلاف المنازل وتعطيل آلاف الرحلات الجوية.

عاصفة ثلجية تضرب الساحل الشرقي للولايات المتحدة