مع انتشار الجوع في أفغانستان.. الأطفال يموتون بسبب سوء التغذية

  • مليون طفل يواجه خطر الموت في أفغانستان بسبب سوء التغذية .
  • جماعات الإغاثة والوكالات الدولية تقدر أن 23 مليون شخص، أي أكثر من نصف البلاد، يواجهون جوعًا شديدًا.
  • 40 مليون نسمة يعيشون على بقايا الطعام والأعمال الخيرية والاقتراض من الأقارب والجيران

مازالت أفغانستان تعاني من تدني الأواضع لكن هذه المرة الأزمة اتسعت بقعتها ليصرخ مستغيث نحو مليون طفل في أفغانستان يواجهون خطر الموت بسبب سوء التغذية، كما يعاني نصف السكن أزمة جوع حادة، بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

أفغانستان

رجل يقف بين الثلوج باكيا في أفغانستان بسبب سوء الأوضاع المعيشية وعدم قدرته على إعالة عائلته / رويترز

مدير مستشفى وردك الإقليمي، محمد نادر رحماني، قال لصحيفة “وول ستريت جورنال” إن المستشفى يشهد انخفاض وزن الأطفال عند الولادة بشكل مثير للقلق، بسبب أن أجساد الأمهات المصابات بسوء التغذية غير قادرة على حمل أطفالهن فترة الحمل الكاملة، وأكد رحماني أن الأطفال الذين يولدون بوزن أقل من كيلوغرام واحد، أو حوالي 2.2 رطل، لا تتعدى نسبة بقائهم على قيد الحياة نحو 30%.

أفغانستان

طفل أفغاني يشرب الحليب من زجاجة / رويترز

23 مليون شخص، أي أكثر من نصف البلاد، يواجهون جوعًا شديدًا

ومن جهة أخرى، تقدر جماعات الإغاثة والوكالات الدولية أن 23 مليون شخص، أي أكثر من نصف البلاد، يواجهون جوعًا شديدًا وأن ما يقرب من 9 ملايين شخص على شفا المجاعة. ولجأ الناس إلى بيع ممتلكاتهم لشراء الطعام وحرق الأثاث للدفء وحتى بيع أطفالهم.

 

مليون طفل في أفغانستان يواجهون خطر الموت بسبب سوء التغذية

وتربط أزمة الجوع بسلسلة من العوامل جعلت البلاد تعاني بهذه المستوى الخطر، إذ تسبب ارتفع أسعار المواد الغذائية بشكل كبير. منذ يونيو، قفز سعر دقيق القمح بنسبة 53٪ وزيت الطهي بنسبة 39٪ والسكر بنسبة 36٪، وفقًا لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة في وصول البلاد إلى هذه المرحلة.

أفغانستان تموت من جديد مع انتشار الجوع.. والأطفال أولى الفئات المتضررة

أطفال أفغان يقفون لالتقاط صورة في هرات الأفغانية. بسبب الجوع والجفاف والصراع يريد السكان المحليون ، الذين طلبوا المساعدة من المجتمع الدولي ، بيع أطفالهم وبعض الكلى لتحصيل لقمتهم/Getty

بعد سيطرة طالبان، جمدت الولايات المتحدة أصول البنك المركزي في أفغانستان وفرضت عقوبات مالية، مما شل النظام المصرفي في البلاد. كما منعت البنوك الناس من سحب مدخراتهم. ولم يعد بإمكان الأفغان الذين يعملون في الخارج إرسال الأموال إلى أوطانهم، وأغلقت إيران وباكستان الجيران، حيث كان الأفغان يذهبون تقليديًا للبحث عن عمل في الأوقات الصعبة، حدودهما.

أفغانستان تموت من جديد مع انتشار الجوع.. والأطفال أولى الفئات المتضررة

في هرات أغلب السكان الأفغان من أصل باشتوني هاجروا من المقاطعات المجاورة بسبب الصراع والجفاف والجوع. ونقص المياه./ Getty

وأشارت صحيفة “وول ستريت جورنال” إلى أنه يمكن رؤية عواقب هذه الأزمة في جناح سوء التغذية للأطفال الصغار في مستشفى مدينة ميدان شهر.

أفغانستان تموت من جديد مع انتشار الجوع.. والأطفال أولى الفئات المتضررة

الطفل الأفغاني سراج ، البالغ من العمر 8 أشهر ، الذي عانى من سوء التغذية الحاد ، من بين أولئك الذين يملأون أجنحة التغذية العلاجية في معهد أنديرا غاندي لصحة الطفل ، وهو مستشفى حكومي في كابول/ Getty

جميع الأمهات لديهن نفس القصة المروعة، حيث لم يتمكن أزواجهن من العثور على عمل، فتضاءل نظام الأسرة الغذائي. وقالت الأمهات إنهن لا يأكلن ما يكفي لإنتاج حليب الثدي للأطفال، كما أن الأطفال الأكبر سناً بقليل غالباً ما يحصلون على قطع صغيرة من الخبز والشاي.

أفغانستان تموت من جديد مع انتشار الجوع.. والأطفال أولى الفئات المتضررة

يعيش الأفغانيون أزمة اقتصادية وغذائية بالإضافة إلى أزمة الطقس شديد البرودة. هذه امرأة أفغانية تتوسل من أجل المال من السيارات في الثلج ، وطفلها جالس في الأرض على طريق كابول جنوبًا إلى بول علم ، أفغانستان/ Getty

ويبدو أن أمة بأكملها يزيد عدد سكانها عن 40 مليون نسمة تعيش على بقايا الطعام والأعمال الخيرية والاقتراض من الأقارب والجيران. لكن حتى الأفغان الأغنياء الذين تمكنوا من مساعدة الآخرين بدأت مواردهم تنفد، بحسب الصحيفة الأمريكية.

أفغانستان تموت من جديد مع انتشار الجوع.. والأطفال أولى الفئات المتضررة

طفلان أفغان يعانيان من سوء التغذية الحاد في جناح التغذية العلاجية في معهد أنديرا غاندي لصحة الطفل/ Getty

ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم طالبان برر موقف طالبان في هذه الأزمة بقوله، إن الحكومة الجديدة تبذل قصارى جهدها لمعالجة الفقر. لكنه أضاف أن إحصائيات الأمم المتحدة التي تفيد بأن 95٪ من السكان يكافحون لإطعام أنفسهم كانت مبالغة. وأرجع الفقر في أفغانستان إلى 40 عامًا من الحروب المدمرة.

أفغانستان تموت من جديد مع انتشار الجوع.. والأطفال أولى الفئات المتضررة

يصطف الرجال الأفغان حيث يوزع برنامج الأغذية العالمي حصة غذائية شهرية / getty

يأتي تسليم الأغذية إلى مقاطعة لوغار في الوقت الذي تحذر فيه الأمم المتحدة من أن 23 مليون أفغاني ، أي أكثر من نصف السكان ، على وشك المجاعة ، في أعقاب الجفاف الشديد ومع اشتداد الشتاء

يتم التثبت من بطاقات تموين النساء. يوزع برنامج الأغذية العالمي حصة غذائية شهرية للمحتاجين. / Getty