كوريا الشمالية المنبوذة نوويا ترأس مؤتمر خفض التسلح

 

  • كوريا الشمالية من بين الدول الست التي ستترأس مؤتمر هذا العام
  • المؤتمر بشأن نزع السلاح مناقشات حول الأسلحة النووية
  • انتقادات من الولايات المتحدة حول أن نظام كوريا الشمالية

 

ستتولى كوريا الشمالية , التي تخضع لعقوبات شديدة بسبب الأسلحة النووية غير المشروعة, رئاسة مؤتمر خفض التسلح التابع للأمم المتحدة في وقت لاحق من هذا العام.

وبحسب مكتب الأمم المتحدة في جنيف أمس الأربعاء، فإن كوريا الشمالية من بين الدول الست التي ستترأس مؤتمر هذا العام، الذي انطلق يوم الاثنين.

وسيشمل مؤتمر الأمم المتحدة بشأن نزع السلاح مناقشات حول الأسلحة النووية ، ومنع الحرب النووية ، والشفافية في التسلح لدعم “الترتيبات الدولية الفعالة لتأمين الدول غير الحائزة للأسلحة

النووية ضد استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها” ، وفقًا لموقع الأمم المتحدة على الإنترنت.

وتتناوب الدول الأعضاء في المؤتمر البالغ عددها 65 دولة على رئاسة المؤتمر حسب الترتيب الأبجدي.

 

وقالت رقابة الأمم المتحدة  في بيان صحفي يوم الخميس إنها تعتزم الاحتجاج خارج الأمم المتحدة وشجعت مسؤولي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على مقاطعة المنتدى بينما يترأسه سفير كوريا الشمالية هان ثاي سونغ في الفترة من 30 مايو إلى 24 يونيو

وسوف تترأس كوريا الشمالية والصين وكولومبيا وكوبا وجمهورية الكونغو الديمقراطية والإكوادور المؤتمر هذا العام لمدة أربعة أسابيع لكل منها.

ومن المقرر أن تتولى كوريا الشمالية الرئاسة في الفترة من 30 مايو إلى 24 يونيو، مع وفدها إلى المؤتمر برئاسة السفير “هان تيه سونغ” لدى الأمم المتحدة في جنيف.

وقد ترأست كوريا الشمالية المؤتمر في عام 2011، مما أثار انتقادات من الولايات المتحدة حول أن نظام كوريا الشمالية يعد ناشرا رئيسيا للأسلحة النووية.