أوكرانيا تقول إنها جاهزة للحرب

  • روسيا حشدت 100 ألف جندي بالقرب من الحدود مع أوكرانيا
  • وضعت الولايات المتحدة 8500 جندي في حالة تأهب

نشرت وزارة الدفاع الروسية، الخميس، مقطع فيديو يُظهر دبابات وعربات مدرعة تغادر قاعدة عسكرية لإجراء تدريبات في منطقة روستوف الجنوبية.

وبدأت روسيا في القيام بعمليات تفتيش، استعدادًا للقتال في منطقتها العسكرية الجنوبية المتاخمة لأوكرانيا، ويشارك فيها أكثر من 6 آلاف جندي، وذلك وفقًا لما نقلته وكالة أنباء ريا عن الجيش الروسي.

وكان الكرملين أعلن في وقت سابق أنه يراقب “بقلق بالغ” بعد أن وضعت الولايات المتحدة 8500 جندي في حالة تأهب استعدادًا للانتشار في أوروبا في حال تصاعد “الأزمة الأوكرانية”.

ويسود التوتر بعد أن حشدت روسيا ما يقدر بـ100 ألف جندي بالقرب من الحدود مع جارتها أوكرانيا.

وتنفي روسيا التخطيط لغزو. ولكن بعد أن حاصرت موسكو أوكرانيا بقوات من الشمال والشرق والجنوب، فإنها الآن تشير إلى الرد الغربي كدليل على أن روسيا هي هدف العدوان وليس المحرض عليه.

كثف القادة الغربيون استعداداتهم للقيام بأى عمل عسكرى روسى فى أوكرانيا، حيث تركز الولايات المتحدة على كيفية حماية إمدادات الطاقة وحثت بريطانيا الدول الأوروبية الأخرى على الاستعداد للعقوبات الاقتصادية.

وفي نفس السياق، أعلنت الولايات المتحدة، الخميس، في بيان أنّها طلبت عقد جلسة علنيّة الإثنين لمجلس الأمن الدولي حول الأزمة في أوكرانيا، بسبب التهديد الذي تُشكّله روسيا على الأمن والسلم الدوليّين.

وقالت السفيرة الأمريكيّة في الأمم المتّحدة ليندا توماس غرينفيلد في البيان، إنّ “أكثر من مئة ألف عسكري روسي منتشرون على الحدود الأوكرانيّة، وروسيا تُمارس أنشطة أخرى مزعزعة للاستقرار تستهدف أوكرانيا، ما يُشكّل تهديدا واضحا للأمن والسلم الدوليّين ولميثاق الأمم المتّحدة”.

وأضافت: “في وقتٍ ُنواصل سعينا الدبلوماسي الحثيث لنزع فتيل التوتّرات في مواجهة هذا التهديد الخطر للسلم والأمن الأوروبي والعالمي… يجب على أعضاء مجلس الأمن أن ينظروا في الوقائع بلا مواربة”.

وكان قد طالب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، روسيا بتقديم التنازلات لتجنب الحرب، قائلا إن كييف ليس عليها هذا الدور.

وأضاف كوليبا، أن أوكرانيا جاهزة للدفاع عن نفسها ضد أي مخاطر ولكنها لا تفضل خيار التصعيد.