5 دول عربية تضربها موجات ثلوج قاسية

عمت موجة ثلوج نادرة الوصف دول الشرق الأوسط والعالم حيث غطت حلة بيضاء دول عدة من بينها سوريا ومصر والأردن ولبنان وفلسطين ، فيما أغلقت المدارس والطرقات في أنحاء أخرى بشرق المتوسط، وهي منطقة غير معتادة على فصول الشتاء الشمالية. واستيقظ سكان مدن عربية عدة على ثلوج كثيفة بعد عاصفة برد ضربت الشرق الأوسط من النادر أن تشهدها المنطقة ككل، مما أدى إلى إبطاء الحركة عمومًا.

ومن جانب آخر، أوضح د. أحمد ملاعبة أستاذ الجيولوجيا والبيئة والتغيرات المناخية في حديث خصه لأخبار الآن أن هذه الموجة الثلجية التي تشهدها دول الشرق الأوسط تعد استثنائية وتاريخية فبعض الدول لم تشهد موجات سقيع تشبه هذه الموجات المصحوبة بالبرد والثلوج ، على سبيل المثال إسبانيا لم تشهد ثلوج منذ أكثر من خمسين عاما.

وقال ملاعبه أن تشهد المملكة منذ عدة أيام تساقط الثلوج بغزارة على عدد من المناطق بينها العاصمة عمان فمنذ 2014 لم يشهد الأردن أي ثلوج ، كما شهدت مناطق متفرقة غزارة في الامطار وتساقط الثلوج بكثافة. وكشفت إدارة الأرصاد الجوية الأردنية أن المنخفض الجوي الذي يجلب الثلوج إلى الأردن، يعد ضمن المنخفضات الطبيعية.

ثلوج

د. أحمد ملاعبة أستاذ الجيولوجيا والبيئة والتغيرات المناخية

كانت وزارة الأشغال العامة والإسكان قد تلقت 48 بلاغًا، شكلت ملاحظات عادية بتجمعات لمياه الأمطار وانسكاب ثلوج على الطرقات وتراكمات خفيفة للثلوج. وعملت آليات الوزارة على إزالة الثلوج وفتح الطرق أولا بأول في محافظات الجنوب، كما انتشرت الآليات في كافة المحافظات وعددها 98 فريقا ميدانيا.