الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريش يحضّ طالبان على الاعتراف بالحقوق الأساسية للنساء في أفغانستان

  • أنطونيو غوتيريش يشدد على جماعة طالبان بضورة الاعتراف بحقوق النساء.
  • غوتيريش يحذر من إنّ عدم اتّخاذ أي خطوة على هذا الصعيد سيؤدي إلى “فقدان أرواح وازدياد اليأس والتطرف.

شدد الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريش على ضرورة أن تعترف جماعة طالبان بـ”الحقوق الأساسية للنساء والفتيات” وحض المجتمع الدولي على تحرير أموال أفغانية مجمّدة للحؤول دون أن تبيع عائلات أطفالها مقابل الغذاء.

 

طالبان

نساء يرتدين البرقع يمشين في أحد الأسواق في يوم بارد في كابول / أ ف ب

الأمم المتحدة قلقة من حصول عمليات توقيف عشوائية وخطف نشطاء

وقال غوتيريش خلال اجتماع لمجلس الأمن “نحضّ طالبان على تلقّف هذه اللحظة وكسب ثقة المجتمع الدولي و(اغتنام) حسن نيّته عبر الاعتراف بالحقوق الأساسية لكل فتاة وامرأة، وبصون هذه الحقوق”، فيما وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن “قلقه البالغ إزاء معلومات وردت مؤخراً تفيد بحصول عمليات توقيف عشوائية وخطف نشطاء”، مشدّداً على ضرورة الإفراج عنهم.

طالب غوتيريش “المجتمع الدولي بزيادة دعمه للشعب الأفغاني

في موازاة ذلك، طالب غوتيريش “المجتمع الدولي بزيادة دعمه للشعب الأفغاني” خصوصاً من خلال تحرير أموال مجمّدة في واشنطن لدى البنك الدولي والولايات المتّحدة، محذّراً من أنّ أفغانستان تقف على شفير الهاوية.

الجوع الشديد يتهدّد أكثر من نصف الأفغان

وقال غوتيريش إنّ “الجوع الشديد يتهدّد أكثر من نصف الأفغان”، متحدّثاً عن “عائلات تبيع أطفالها مقابل الغذاء”.

طالبان

امرأة أفغانية تمشي في الشارع أثناء تساقط الثلوج في كابول / أ ف ب

ودعا إلى انعاش الاقتصاد الأفغاني بضخّ مزيد من السيولة، مطالباً البنك الدولي بـ”التحرير العاجل لـ1,2 مليار دولار” مودعة في صندوق لإعادة إعمار أفغانستان تديره هذه المؤسسة المالية الدولية. وهذه الأموال مجمّدة منذ استيلاء طالبان على السلطة في أفغانستان في آب/أغسطس.

وقال غوتيريش إنّ عدم اتّخاذ أي خطوة على هذا الصعيد سيؤدي إلى “فقدان أرواح وازدياد اليأس والتطرف”، محذّراً من أنّ “انهيار الاقتصاد الأفغاني قد يؤدّي إلى موجة هجرة جماعية هرباً من البلاد”.

طالبان

امرأة أفغانية تمشي في الشارع أثناء تساقط الثلوج في أفغانستان

وعقد مجلس الأمن برئاسة رئيس الوزراء النروجي يوناس غار ستوره الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لهذه الهيئة، جلسة الأربعاء لتحديد أطر التفويض المعطى لبعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان “يوناما”.
وينتهي تفويض البعثة في 17 آذار/مارس ويفترض أن يخضع لمراجعة في العمق بعد أن عادت طالبان إلى السلطة.