لقاء يجمع بايدن بالمستشار الألماني في شباط/فبراير

  • من المقرر أن يستقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن المستشار الألماني أولاف شولتس في شباط/فبراير في واشنطن بحسب مسؤولة أمريكية
  • لم تؤكد برلين رسميا هذه الزيارة حتى الآن
  • ألمانيا في صلب المحادثات الجارية لإقرار عقوبات غير مسبوقة توعد الغرب بها موسكو في حال اجتاحت أوكرانيا

من المقرر أن يستقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن المستشار الألماني أولاف شولتس في شباط/فبراير في واشنطن، على ما أعلنت مسؤولة أمريكية الجمعة نافية معلومات عن خلاف بين المسؤولين.

وأوردت مجلة “دير شبيغل” الألمانية الجمعة أن المستشار رفض دعوة لعقد “لقاء في اللحظة الأخيرة” هذا الأسبوع مع الرئيس الأمريكي لبحث الأزمة مع روسيا حول أوكرانيا.

وصرح متحدث باسم شولتس: “يمكنني أن أقول لكم إن المعلومات التي تفيد بأن المستشار رفض دعوة وجهها الرئيس بايدن في اللحظة الأخيرة غير صحيحة”.

كذلك صدر نفي من الجانب الأمريكي، إذ أكدت مسؤولة رافقت وزير الخارجية أنتوني بلينكن في جولته الأوروبية هذا الأسبوع أن “هذه القصة غير صحيحة إطلاقا، إنها ملفقة بالكامل”.

وقالت لصحافيين في الطائرة التي كانت تعيد بلينكن إلى الولايات المتحدة إن “الرئيس أجرى مكالمة جيدة مع المستشار ويسرّه أن يستقبله في واشنطن في شباط/فبراير”.

ولم تؤكد برلين رسميا هذه الزيارة حتى الآن.

وألمانيا في صلب المحادثات الجارية لإقرار عقوبات غير مسبوقة توعد الغرب بها موسكو في حال اجتاحت أوكرانيا، إذ ذكرت واشنطن من محاور الرد على أي هجوم روسي رفض برلين وضع خط انابيب الغاز “نورد ستريم 2” في الخدمة، وهو مشروع يراهن عليه الكرملين لتصدير الغاز الروسي إلى أوروبا بدون المرور عبر أوكرانيا.

وذكرت دير شبيغل في مقالها زيارة قام بها مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) وليام بيرنز الأسبوع الماضي إلى المستشارية، مشيرة بدون ذكر مصدر إلى أنه “طلب من شولتز اعتماد موقف أكثر حزما حيال روسيا”.