حكم قضائي السبت في ايران على فرنسي متهم بالتجسس

  • بنجامين بريير متهم بالتجسس والدعاية ضد النظام الإيراني
  • المعتقل الفرنسي دخل في إضراب عن الطعام

مثل الفرنسي بنجامان بريير المعتقل في إيران منذ أكثر من عام ونصف، الخميس أمام محكمة ثورية في مشهد الواقعة شمال شرق للرد على تهم التجسس والدعاية ضد النظام، ومن المنتظر صدور قرار السبت كما ذكرت شقيقته بلاندين.

وقالت لوكالة فرانس برس “لدينا القليل من المعلومات، كل ما نعرفه هو أن الجلسة عقدت وأنه سيتم اتخاذ قرار السبت”، مضيفة أن محامية شقيقها الإيرانية ومترجما حضرا الجلسة.

وصرح فيليب فالان محاميه الفرنسي في باريس “ليس لدينا تفاصيل بشأن مسار جلسة الاستماع (الخميس) ولا أي طلبات لصالح أو ضد بنجامان بريير أو إمكانية السماح له بتقديم دفاعه”.

وأضاف “يبدو أن المداولات يمكن أن تبدأ السبت أو في بحر الأسبوع المقبل. لذلك ما زلنا ننتظر معلومات أفضل ولكن أيضا على أمل إنهاء هذه المحنة وأن يفرج أخيرًا عن بنجامان بريير”.

وقال محامي حقوق الإنسان سعيد دهقان في تغريدة “المحاكمة لم تكن مفتوحة للجمهور لكن كانت هناك كاميرات ومصورون”.

إضراب عن الطعام

وبحسب شبكة الناشطين في المنفى، فإن بريير لا يزال مضربًا عن الطعام وبدأ تحركه في نهاية كانون الأول/ديسمبر احتجاجًا على ظروف اعتقاله.

وقُبض على بريير البالغ من العمر 36 عامًا في إيران في أيار/مايو 2020 ويحاكم بتهمة التجسس والدعاية ضد النظام الإيراني، وهو ما ينفيه.

اعتقل بريير الذي يؤكد دائمًا أنه سائح، لأنه التقط “صورًا لمناطق محظورة” بطائرة مسيرة ترفيهية في محمية طبيعية في إيران. وهو معتقل في سجن فاليك آباد في مشهد،

وتهمة التجسس يعاقب عليها بالإعدام في إيران.