تحذير شديد اللهجة من ألمانيا وبريطانيا لروسيا

 

حذّر المستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الجمعة روسيا من عواقب “كبيرة وخطيرة” في حال شنّت هجومًا عسكريًا على أوكرانيا.

وقالت المستشارية الألمانية في بيان إن شولتس وجونسون توافقا خلال مكالمة هاتفية مساء الخميس، على “أنه ينبغي تجنّب هجوم عسكري روسي جديد على أوكرانيا (…) يجب أن يكون الأمر واضحًا بأن في هذه الحالة، ينبغي على روسيا أن تستعدّ لدفع أثمان كبيرة وجسيمة”.

من جهته، أعلن متحدث باسم جونسون أن رئيس الوزراء والمستشار الألماني “تشاركا قلقهما العميق حيال العمل المزعزع للاستقرار الذي تقوم به روسيا في أوكرانيا، وصرّحا أن أي غزو لأوكرانيا سيشكل خطأ استراتيجيًا خطيرًا”.

وأضاف أن “رئيس الوزراء أشار إلى أهمية العمل معًا بالنسبة للحلفاء في حلف شمال الأطلسي، (لتحضير) ردّ منسّق”.

وأُجري هذا الاتصال الهاتفي قبل ساعات من لقاء حاسم الجمعة في جنيف يجمع وزيرَي الخارجية الأميركي والروسي في محاولة أخيرة لنزع فتيل الأزمة الأوكرانية، بينما تشتبه واشنطن في أن موسكو تنوي غزو جارتها رغم تهديدات بردود صارمة في حال حصل ذلك.

كييف تتهم موسكو بزيادة عمليات تسليم المعدات العسكرية للانفصاليين الموالين لروسيا

من جهتها اتّهمت كييف الجمعة موسكو بزيادة عمليات تسليم الأسلحة والمعدات العسكرية للانفصاليين الموالين لروسيا.

وأكد جهاز الاستخبارات العسكرية الأوكراني في بيان أن “قيادة القوات المسلحة الروسية تواصل تعزيز القدرات القتالية” للانفصاليين في شرق أوكرانيا عبر تزويدهم بدبابات ومنظومات مدفعية وذخائر.