تكهنات بتعاون عسكري بين الحرس الثوري الإيراني وسلطات ميانمار

  • إيران متهمة بتقديم معدات عسكرية وأسلحة للعديد من الأنظمة القمعية
  • طهران قد تعرض تزويد المجلس العسكري في ميانمار بصواريخ موجهة

أثارت هبوط الطائرات الإيرانية في ميانمار تكهنات بوجود تعاون عسكري سري، بما في ذلك بيع أسلحة إيرانية حساسة محتملة وسط الدعوات الدولية المتزايدة لفرض حظر أسلحة على المجلس العسكري المنتهك للحقوق.

وقالت مصادر دبلوماسية مقرها جنوب شرق آسيا طلبت عدم الكشف عن هويتها إن الوفد الإيراني الذي هبط في ميانمار في 13 يناير كان إما الثاني أو الثالث الذي يزور البلاد منذ استيلاء الجيش على السلطة وعلق الديمقراطية في انقلاب 1 فبراير 2021.

وإيران متهمة بتقديم معدات عسكرية وأسلحة للعديد من الأنظمة القمعية، وكذلك إلى المتحاربين المتحالفين مع طهران في الحرب الأهلية السورية واليمنية. لكن ليس من المعروف أن إيران تربطها علاقات عسكرية بميانمار التي تعتمد في الغالب على روسيا والصين وكذلك الهند في تسليحها.

علاوة على ذلك ، دعا نائب رئيس البرلمان الإيراني ، في عام 2017 ، طهران إلى تشكيل قوات عسكرية مشتركة لوقف العنف العسكري في ميانمار ضد الأقلية العرقية من مسلمي الروهينغا، والذي دفع مئات الآلاف إلى بنغلاديش المجاورة ، وقالت الأمم المتحدة إنه يمكن أن يشكل ذلك. “إبادة جماعية”.

وبحسب بيانات موقع Flightradar24 ، فإن طائرة مملوكة لشركة طيران الشحن الإيرانية “فارس قشم” طارت من مشهد ، ثاني أكبر مدينة إيرانية ، إلى ميانمار يوم الخميس الماضي. كشفت بيانات تعقب الرحلة أن الطائرة عادت إلى إيران قادمة من ميانمار.

في عام 2019 ، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على طيران “فارس قشم” بدعوى نقلها أسلحة إلى الجماعات المدعومة من طهران في الحرب الأهلية السورية نيابة عن فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

عند إعلان العقوبات ، حدد مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة الأمريكية طائرتين مملوكتين لشركة “فارس قشم”، يبدو أن إحداهما ، المسجلة “EP-FAA” ، كانت الطائرة التي حلقت إلى ميانمار الأسبوع الماضي ، وفقًا لخدمات تعقب الرحلة.

استأنفت شركة “فارس قشم” للطيران، التي كانت تعمل في الأصل كشركة طيران تجارية بين عامي 2006 و 2013 ، عملياتها في عام 2017 ، وقام أسطولها المكون من طائرتين من طراز B747 بتشغيل رحلات شحن منتظمة إلى دمشق ، لتسليم البضائع ، بما في ذلك شحنات الأسلحة ، نيابة عن الحرس الثوري الإيراني – فيلق القدس وجاء في أمر العقوبات الأمريكي ، محذرا أولئك الذين يقدمون الدعم لشركة الطيران من خطر تعرضهم للعقوبات بأنفسهم.

ذكرت صحيفة إيراوادي ، وهي وكالة إخبارية محلية ، قبل الانقلاب في أوائل يناير 2020 أن طائرة إيرانية توقفت لفترة وجيزة في مطار نايبيداو في ذلك الشهر. وأبلغت المصادر الصحيفة بعد ذلك أنها ربما كانت تسلم شحنة عسكرية.

تعاون سري.. ماذا يفعل الحرس الثوري الإيراني في ميانمار؟

طائرة تابعة لشركة “فارس قشم” الإيرانية.

قمع المقاومة

واطلعت “آسيا تايمز” على ما يبدو أنه قائمة بأسماء الزوار الإيرانيين في وفد الأسبوع الماضي ، وكذلك أولئك الذين زاروا قبل بضعة أشهر.

وقال محلل إيراني ، طلب عدم ذكر اسمه ، إن بعض الأسماء هي نفس أسماء أفراد إيرانيين لهم صلات بالجيش ، بما في ذلك الحرس الثوري. لم تستطع آسيا تايمز أن تؤكد على الفور بشكل مستقل ما إذا كانوا نفس الأشخاص.

كما أنه ليس من الواضح نوع الأسلحة التي يمكن أن تقدمها إيران لميانمار والتي من شأنها أن تمنح التاتماداو ميزة جديدة محتملة في مواجهتها مع المقاومة الشعبية المتزايدة المناهضة للانقلاب ، بما في ذلك قوات الدفاع الشعبي الجديدة التي تهاجم المجلس العسكري في جميع أنحاء البلاد.

تشير المصادر التي تراقب الرحلات الجوية الإيرانية الأخيرة إلى أن طهران قد تعرض تزويد المجلس العسكري في ميانمار بصواريخ موجهة ، وهي عملية شراء ستثير الدهشة في الدول المجاورة بما في ذلك تايلاند والهند. لقد استخدم المجلس العسكري بشكل متزايد القصف الجوي والهجمات بواسطة طائرات الهليكوبتر ضد قوات المقاومة.

وقتلت قوات الأمن أكثر من 1400 مدني منذ الانقلاب ، وفقًا لجمعية مساعدة السجناء السياسيين ، وهي منظمة حقوقية. وانتشرت أنباء التعذيب والاغتصاب والإعدام على يد الجيش على وسائل التواصل الاجتماعي في ميانمار.

أعلنت حكومة الظل ، حكومة الظل التي شكلها البرلمانيون المخلوعون وجماعات المجتمع المدني في أبريل الماضي ، “حربًا دفاعية شعبية” في سبتمبر ودعت إلى المقاومة المسلحة ضد المجلس العسكري.

اقترح الاتحاد الأوروبي فرض حظر دولي ملزم على الأسلحة على ميانمار ردًا على الانقلاب والانتهاكات التي أعقبت الانقلاب. تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا غير ملزم في العام الماضي يدعو جميع الدول إلى “منع تدفق الأسلحة إلى ميانمار”.

ومع ذلك ، يعتقد المحللون أنه سيكون من الصعب وقف بيع الأسلحة والمعدات للمجلس العسكري حتى لو تم فرض حظر ، وهو ما يبدو غير مرجح.

قال هانتر مارستون ، الباحث في جنوب شرق آسيا في الجامعة الوطنية الأسترالية: “من المرجح أن تمنع الصين وروسيا ، أكبر مزودين [للأسلحة] أي قرار من مجلس الأمين العام للأمم المتحدة أو يمتنعان عن التصويت”.

قال بعض أعضاء حكومة الوحدة الوطنية إن الحظر الدولي يجب أن يُفرض فقط على مبيعات الأسلحة إلى المجلس العسكري وليس إلى مؤيديه.

في الوقت نفسه ، هناك دعوات متزايدة للدول الغربية الديمقراطية لتزويد القوات المناهضة للمجلس العسكري المتفوق بالسلاح ، والتي تعتمد حاليًا على المنظمات العرقية المسلحة والجماعات الأخرى على طول الحدود مع تايلاند للحصول على أسلحتها الهزيلة حتى الآن.