لماذا حذرت شركات طيران أمريكية من شبكات الجيل الخامس؟

  • ألغت شركات طيران في الهند واليابان والإمارات رحلاتها إلى وجهات أمريكية
  • إدارة الطيران الفيدرالية تدق ناقوس الخطر بشأن مخاوف السلامة على الطيران
  • تخشى شركات الطيران من تداخل إشارات شبكات الجيل الخامس مع أجهزة الملاحة

قطاع الطيران يدق ناقوس الخطر فقد ألغت شركات طيران في الهند واليابان والإمارات، رحلاتها إلى وجهات أمريكية بسبب مخاوف متعلقة بخطة تشغيل شبكات الجيل الخامس “5G”.

وعبر البيت الأبيض، عن رغبته التوصل لحل بشأن شبكة الجيل الخامس بما لا يؤثر على الأجواء في الولايات المتحدة، مؤكدا أن المحادثات مستمرة مع إدارة الطيران الفيدرالية بشأن تأثيرات الـ 5G على الملاحة الجوية.

لكن لماذا تم إلغاء هذه الرحلات ولماذا دقت شركات الطيران ناقوس الخطر ؟ والسبب بشأن مخاوف تتعلق بالسلامة، ضد مزوِّدي الخدمات اللاسلكية، حيث تقول شركات الطيران إن إشارات أبراج الجيل الخامس تتقاطع مع الأجهزة المستخدمة لتحديد الارتفاع في الطائرات، وهو ما قد يؤثر على سلامة الرحلات خلال عمليات الهبوط.

 

شبكات الجيل الخامس

شيكاغو ، إلينوي – 18 يناير: أقلعت طائرة من مطار أوهير الدولي في 18 يناير 2022 في شيكاغو ، إلينوي – ا ف ب

حذرت أكبر 10 شركات طيران أمريكية، من أن تشغيل شبكات الجيل الخامس، للهواتف المحمولة، سوف يسبب “تخريبا ضخما” لرحلاتها”.

وأشارت هذه الشركات إلى أن تشغيل الخدمة، سوف يسبب “مصيبة اقتصادية يمكن تفاديها بشكل كامل”.

وتخشى شركات الطيران، من تداخل إشارات شبكات الجيل الخامس 5G، التي تستخدم حيز التردد “سي” لموجات الراديو، مع موجات التردد المستخدمة في أجهزة الملاحة الجوية، خاصة أثناء الظروف الجوية السيئة.

وجاء ذلك في رسالة مشتركة أرسلتها هذه الشركات، لهيئة الطيران الاتحادي الأمريكية.

وجاء في الخطاب “نحن بحاجة ماسة لتدخل عاجل، لتجنب خلل عملياتي قد يؤثر على المسافرين، وسلاسل الشحن وإمدادات الأدوية والمنتجات الطبية، بما فيها اللقاحات”.

 

لماذا تقلق شبكات الجيل الخامس شركات الطيران؟

وتطالب شركات الطيران بإبعاد شبكات الجيل الخامس لنحو “ثلاثة كيلومترات، عن مدارج المطارات التي ستتأثر بها، حسب ضوابط أصدرتها هيئة الطيران الاتحادي” قبل تدشين الخدمة.

وكانت شركتا “إيرباص” و”بوينغ” قد حذرتا من مخاطر الشبكة على رحلات الطيران قبل أسابيع في بيان مشترك .

وأعلنت هيئة الطيران الاتحادي الأمريكية، التي تشرف على سلامة رحلات الطيران والنقل الجوي، في الولايات المتحدة، أن “نحو 45 في المائة من أسطول النقل التجاري الأمريكي، سيضطر لإجراء عمليات الهبوط إلى المدارج وسط ظروف رؤية ضعيفة، في المطارات التي تجاورها أبراج شبكات الجيل الخامس”.

استثمرت شركات الاتصالات الأمريكية مليارات الدولارات لتطوير شبكات الجيل الخامس

واستثمرت شركات الاتصالات الأمريكية مليارات الدولارات في تطوير شبكات خدمات المحمول، والإنترنت، المتوافقة مع الجيل الخامس، الذي يتسم بسرعة أعلى، واتصال أوسع.

وتأخر عمل الشبكة عدة مرات، بسبب المخاوف التي أثارتها شركات الطيران، وبالتالي أجل تدشين شبكات الجيل الخامس، من نهاية العام الماضي، إلى الشهر الجاري والآن تم التأجيل مرة أخرى.
.