ما علاقة الفيديو المنتشر ببطولة أمم افريقيا والكاميرون؟

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو، في ظلّ الانتقادات التي تطال تنظيم الكاميرون لمنافسات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم، ادعى ناشروه أنّه لرجلٍ تعثّر خلال تقديمه استعراضاً ضمن الفعاليات.

وجاء في التعليق على هذا الفيديو الساخر ما يلي: “تنظيم الكان (كأس أمم إفريقيا لكرة القدم) في الكاميرون ناجح على جميع الأصعدة”.

واعتبر مشاركو الفيديو أنّه يجسّد فشلاً في التنظيم، حتى على صعيد الاستعراضات، وذلك في ظلّ المخاوف الصحيّة والأمنيّة والتنظيميّة التي أحاطت البطولة منها تفشّي كوفيد-19 بين اللاعبين والفضيحة التحكيميّة خلال المباراة الأخيرة بين تونس ومالي إذا عمد الحكم إلى إنهاء المباراة قبل ثوانٍ من وقتها الأصليّ بدون احتساب أي وقت بدل عن ضائع.

 

فيديو تحت عنوان "مهزلة بطولة أمم افريقيا مستمرة" في الكاميرون يجتاح السوشيال ميديا

الصورة المتداولة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 17 كانون الثاني| أ ف ب

يبدو أنّ التشابه بين علمي الكاميرون وغانا ساهم في تضليل الآلاف ممن شاركوا الفيديو على صفحات مواقع التواصل، فالفيديو في الحقيقة ملتقط عام 2018 خلال مهرجانٍ في غانا،

و يظهر في الفيديو رجلٌ يقدّم استعراضاً وهو يقف فوق عامودين خشبيين وضع عليها علم غانا، وما يلبث أن يتعثّر فيسقط أرضاً.

أرشد التفتيش إلى نسخة الفيديو الحقيقية الأطول من الفيديو المنتشر والمنشورة في العام 2018، ما ينفي صلة هذا الاستعراض بمنافسات كأس أمم إفريقيا المقامة حالياً في الكاميرون.

ويمكن العثور على نسخٍ أخرى من الفيديو منشورة في السنة نفسها تشير إلى أنّه ملتقط خلال مهرجان تقليديّ يعرف باسم Fetu Afahye في مدينة كايب كوست الغانيّة، تقدمّ خلاله عروض مشابهة في الشوارع.

وقد نشر أحد المواقع السياحيّة مجموعة صور من مهرجان العام 2018 يظهر فيها الشخص نفسه الذي ادّعت المنشورات المضلّلة أنّه يقدّم استعراضاً في الكاميرون.

فيديو تحت عنوان "مهزلة بطولة أمم افريقيا مستمرة" في الكاميرون يجتاح السوشيال ميديا

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 17 كانون الثاني/يناير 2022 عن موقع فيسبوك