خلل في رحلات الطيران إلى أمريكا بسبب شبكات الجيل الخامس

  • تأجيل تفعيل خدمات الـ (5G) في أمريكا وسط مخاوف شركات الطيران
  • طيران الإمارات: نعمل عن كثب مع مصنعي الطائرات لتخفيف المخاوف التشغيلية من (5G)

ألغت شركات طيران في الهند واليابان والإمارات، ليل الثلاثاء- الأربعاء، رحلاتها إلى وجهات أمريكية بسبب مخاوف متعلقة بخطة تشغيل شبكات الجيل الخامس “5G”.

وعبر البيت الأبيض، الثلاثاء عن رغبته التوصل لحل بشأن شبكة الجيل الخامس بما لا يؤثر على الأجواء في الولايات المتحدة، مؤكدا أن المحادثات مستمرة مع إدارة الطيران الفدرالية بشأن تأثيرات الـ 5G على الملاحة الجوية.

وقالت شركة طيران الإمارات، الثلاثاء، أنها ستعلق رحلاتها إلى 9 وجهات في الولايات المتحدة اعتبارًا من الأربعاء (19 يناير) وحتى إشعار آخر.

والمطارات التي أعلنت طيران الإمارات أنها ستقطع رحلاتها إليها هي: “بوسطن (BOS)، شيكاغو (ORD)، دالاس / فورت وورث (DFW)، هيوستن (IAH)، ميامي (MIA)، نيوارك (EWR)، أورلاندو (MCO)، سان فرانسيسكو (SFO)، سياتل (SEA)”.

وأضافت الشركة أن رحلات طيران الإمارات إلى مطار جون كينيدي في نيويورك ومطار لوس أنجلوس الدولي ومطار دالاس الدولي في واشنطن العاصمة ستستمر في العمل كالمعتاد.

وقالت الشركة: “إننا نعمل عن كثب مع مصنعي الطائرات والسلطات ذات الصلة لتخفيف المخاوف التشغيلية ، ونأمل أن نستأنف خدماتنا الأمريكية في أقرب وقت ممكن”.

تأجيل تشغيل الـ 5G

وعلى إثر هذه التحذيرات من شركات الطيران، أعلنت شركتا ” إيه تي آند تي – AT&T، وفيريزون – Verizon”، الثلاثاء، أنهما ستؤجلان تفعيل خدمات شبكات الجيل الخامس (5G) في بعض الأبراج حول مطارات معينة، بعد أن كان من المقرر طرح التكنولوجيا اللاسلكية بالقرب من المطارات الرئيسية الأربعاء.

وأعلنت شركة “AT&T” أنها تعمل مع صناعة الطيران وإدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية للحصول على مزيد من المعلومات، وفقًا لبيان صادر عن المتحدثة باسم الشركة، ميغان كيترر.

وقالت المتحدثة: “نشعر بالإحباط بسبب عدم قدرة إدارة الطيران الفيدرالية على فعل ما فعلته ما يقرب من 40 دولة، وهو نشر تكنولوجيا الجيل الخامس بأمان دون تعطيل خدمات الطيران، ونحثها على القيام بذلك في الوقت المناسب”.

وعلقت شركة فيريزون، في بيان منفصل: “بصفتنا المزود الرائد للاتصالات اللاسلكية في البلاد، فقد قررنا طوعًا تقييد شبكة 5G الخاصة بنا حول المطارات. لم تتمكن إدارة الطيران الفيدرالية وشركات الطيران في بلادنا من حل مشكلة التنقل عبر شبكات الجيل الخامس حول المطارات، على الرغم من كونها آمنة وتعمل بكامل طاقتها في أكثر من 40 دولة أخرى”. وستواصل شركةAT&T، التي تمتلك الشركة الأم لـ CNN، وVerizon إطلاق خدمات 5G المتقدمة في أي مكان آخر كما هو مخطط له.

وكانت شركتا “فيريزون” و”آي تي أند تي” قد أرجأتا إطلاق خدمة “الجيل الخامس سي-باند” الجديدة مرتين بسبب تحذيرات شركات الطيران ومصنعي الطائرات المتخوفين من تداخل نظام الاتصالات الجديد مع الأجهزة التي تستخدمها الطائرات لقياس الارتفاع.

والإثنين، حذر رؤساء شركات الطيران الأمريكية الكبرى من اضطرابات كارثية في قطاعي النقل والشحن في حال تشغيل شبكات الجيل الخامس، دون وضع ضوابط لمحطات الإرسال الواقعة قرب مطارات الولايات المتحدة.

وقال رؤساء الشركات في رسالة “نكتب اليكم بشكل عاجل لنطلب أن يتم تشغيل شبكات الجيل الخامس في كل مكان في البلاد باستثناء مسافة ميلين تقريبا من مدارج المطارات، كما حددت ذلك إدارة الطيران الفدرالية +أف دي آي+ في 19 كانون الثاني/يناير 2022″.

تحذير من كارثة اقتصادية

وحذرت الرسالة الموجهة الى وزير النقل بيت بوتيدجيج ومسؤولين حكوميين من “كارثة اقتصادية” في حالة استمرار شركتي “فيرايزون” و”آي تي أند تي” بنشر التقنية الجديدة قبل إجراء التحديثات والتغييرات اللازمة على معدات الطيران.

وأعلنت إدارة الطيران الفدرالية الأحد أنها أعطت موافقتها على تشغيل بعض محطات الإرسال داخل مناطق سيتم نشر الجيل الخامس فيها، بحيث تم تأمين “ما يصل إلى 48 من المطارات الأكثر تأثرا بتداخل الترددات من أصل 88”.

لكن شركات الطيران تخشى من أن عدم شمول الاجراءات جميع المطارات يمكن أن يتسبب باضطرابات كبيرة بينها وقف آلاف الرحلات، ما قد يوقف الحركة التجارية في البلاد.

ودعت الرسالة السلطات إلى “اتخاذ أي إجراء ضروري لضمان عدم نشر الجيل الخامس عندما تكون الأبراج قريبة جدا من مدارج المطارات، الى أن تتمكن إدارة الطيران الفدرالية من تحديد كيفية القيام بذلك بأمان ودون حدوث اضطرابات كارثية”.

ووقع الرسالة الرؤساء التنفيذيون لشركات طيران “أمريكان” و”يونايتد” و”دلتا” و”ساوث وست”، بالإضافة إلى عملاقي الشحن “فيديكس” و”يو بي إس”.