إيران تعلن بدء تنفيذ اتفاق الـ 25 عاما مع الصين

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الذي يزور الصين، إن البلدين اتفقا على إعلان تنفيذ اتفاق الـ 25 عاما بين البلدين اعتبارا من أمس الجمعة.

وصرح عبداللهيان لمراسل التلفزيون الإيراني الجمعة “قمنا بترتيبات للإعلان اليوم عن بدء تنفيذ اتفاقية التعاون الاستراتيجي الشامل بين البلدين”.

وأضاف عبد اللهيان أيضا أنه حمل خلال الزيارة رسالة خطية من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى الرئيس الصيني بخصوص محادثات فيينا واتفاقية الـ 25 عاما.

ووقع وزيرا خارجية إيران السابق، محمد جواد ظريف ووانغ يي، وزير خارجية الصين، على الاتفاقية ومدتها 25 عاما، في حفل أقيم بطهران في السابع والعشرين من العام الماضي.

موطئ قدم للصين في إيران

وبحسب وثيقة نشرتها سابقًا قناة “إيران إنترناشيونال“، فإن الاتفاقية تشمل بنودًا مثل ضمان شراء الصين للنفط الإيراني مقابل حضورها في إيران، وتطوير الموانئ والجزر، والتعاون في إنشاء وسائل للتواصل الاجتماعي، وتوفير المعدات العسكرية، والنهوض بالصناعة العسكرية.

وقد ووجه الاتفاق بين طهران وبكين بردود فعل واسعة، ورفض المسؤولون في إيران نشر النص الكامل ومرفقات الاتفاقية.

ووافقت حكومة إبراهيم رئيسي 29 من ديسمبر، على إصدار تصريح لفتح قنصلية صينية عامة في بندر عباس جنوبي إيران.

وفي أعقاب هذا القرار، أشار محمد حسين ملائك، سفير إيران السابق في بكين، وماجد رضا حريري، رئيس غرفة التجارة المشتركة بين البلدين، إلى وجود آلاف الصينيين في الوحدات الصناعية الإيرانية جنوب شرق إيران وتحدثا عن خطط بشأن مساهمة صينية كبيرة في تطوير مكران جنوبی البلاد.