Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

دراسة: أقنعة الوجه تجعل الناس يبدون أكثر جاذبية

image

لندن صحيفة الغارديان - 14/01/2022 . 07:18

أقنعة الوجه قد تخفف التوتر في زمن كورونا

  • اكتشف الأكاديميون البريطانيون واحدة من إيجابيات كورونا: الناس يبدون أكثر جاذبية
  • الأبحاث التي أجريت قبل الوباء وجدت أن أقنعة الوجه الطبية قللت من الجاذبية لأنها مرتبطة بمرض أو عملية
  • أُجري الجزء الأول من البحث في فبراير 2021
  • قال المشاركون إن أولئك الذين يرتدون أقنعة من القماش كانوا أكثر جاذبية من أولئك الذين ليس لديهم أقنعة

 

كان هناك عدد قليل من الإيجابيات الثمينة خلال جائحة كورونا ، لكن الأكاديميين في بريطانيا ربما اكتشفوا واحدة: يبدو الناس أكثر جاذبية في الأقنعة الواقية.

تفاجأ الباحثون في جامعة كارديف عندما اكتشفوا أنه تم الحكم على الرجال والنساء بمظهر أفضل مع تغطية الوجه التي تحجب النصف السفلي من وجوههم.

فيما قد يكون بمثابة ضربة لمنتجي الأغطية العصرية - والبيئة - اكتشفوا أيضاً أن الوجه المغطى بقناع جراحي يمكن التخلص منه من المحتمل أن يُعتبر الأكثر جاذبية.

قال الدكتور مايكل لويس ، وهو قارئ من كلية علم النفس بـ جامعة كارديف وخبير في الوجوه ، إن الأبحاث التي أجريت قبل الوباء وجدت أن أقنعة الوجه الطبية قللت من الجاذبية لأنها مرتبطة بمرض أو عملية.

قال: "أردنا اختبار ما إذا كان هذا قد تغير منذ أن أصبحت أغطية الوجه في كل مكان وفهم ما إذا كان نوع القناع له أي تأثير".

تشير دراستنا إلى أن الوجوه تعتبر الأكثر جاذبية عند تغطيتها بأقنعة الوجه الطبية. قد يكون هذا بسبب اعتيادنا على رؤية ارتداء العاملين في مجال الرعاية الصحية أقنعة زرقاء ، والآن نربط هذه الأقنعة بأشخاص في مهن رعاية أو طبية. في الوقت الذي نشعر فيه بالضعف ، قد نجد أن ارتداء الأقنعة الطبية مطمئن وبالتالي نشعر بمزيد من الإيجابية تجاه مرتديها ".

أُجري الجزء الأول من البحث في فبراير 2021 ، وفي ذلك الوقت اعتاد البريطانيون ارتداء الأقنعة في بعض الظروف. طُلب من 43 امرأة أن يقيِّمن على مقياس من 1 إلى 10 جاذبية صور وجوه الرجال بدون قناع ، ويرتدون قناعاً من القماش العادي ، وقناع وجه طبي أزرق ، ويحملن كتاباً أسود عادياً يغطي المنطقة قناع للوجه.

نتيجة الاستفتاء: الذين يرتدون أقنعة من القماش كانوا أكثر جاذبية

قال المشاركون إن أولئك الذين يرتدون أقنعة من القماش كانوا أكثر جاذبية من أولئك الذين ليس لديهم أقنعة أو الذين كانت وجوههم محجوبة جزئياً في الكتاب. لكن القناع الجراحي - الذي كان مجرد نوع عادي يمكن التخلص منه - جعل مرتديه يبدو أفضل.

قال لويس: "النتائج تتعارض مع أبحاث ما قبل الوباء حيث كان يعتقد أن الأقنعة تجعل الناس يفكرون في المرض ويجب تجنب الشخص".

لقد غيّر الوباء سيكولوجيتنا في كيفية إدراكنا لمن يرتدون الأقنعة. عندما نرى شخصاً يرتدي قناعاً ، لم نعد نعتقد أن "هذا الشخص مصاب بمرض ، علي أن أبتعد".

هذا يتعلق بعلم النفس التطوري ولماذا نختار الشركاء الذين نختارهم. يمكن أن يلعب المرض ودليل المرض دوراً كبيراً في اختيار الشريك - في السابق كانت أي إشارات للمرض تمثل منعطفاً كبيراً. الآن يمكننا أن نلاحظ حدوث تحول في علم النفس لدينا مثل أن أقنعة الوجه لم تعد تعمل كإشارة تلوث ".

قال لويس إنه من الممكن أيضاً أن تجعل الأقنعة الناس أكثر جاذبية لأنها توجه الانتباه إلى العيون. وقال إن دراسات أخرى وجدت أن تغطية النصف الأيسر أو الأيمن من الوجه يجعل الناس أكثر جاذبية أيضاً ، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن الدماغ يملأ الفجوات المفقودة ويضخم التأثير الكلي.

نُشرت نتائج الدراسة الأولى في مجلة Cognitive Research: Principles and Implications. أجريت دراسة ثانية ، حيث قام مجموعة من الرجال بالنظر إلى النساء بأقنعة. لم يتم نشره بعد ، لكن لويس قال إن النتائج متشابهة على نطاق واسع. لم يطلب الباحثون من المشاركين توضيح ميولهم الجنسية.

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.