هل سنكتشف سر فيروس كورونا بعد انتشاره بعامين

  • خبير الأمراض المعدية ومستشار البيت الأبيض أنتوني فاوتشي يتلقى رسائل بريدية في بداية فيروس كورونا
  • علماء يعتقدون أن الفيروس لا يمكن أن يتطور بشكل طبيعي.

مضى أكثر من عامان على أزمة انتشار فيروس كورونا التي اجتاحت دول العالم دون سابق إنذار دليل واضح يكشف مصدر أو سبب أو حتى تبعات الفيروس على المدى البعيد  ، وكذلك لم تلقى يلقي المسؤولية على أي طرف في العالم غير ووهان الصينية ، ومع ذلك، يطل “مختبر ووهان” إلى الساحة بين الحين والآخر، لكن العلماء اليوم يعتقدون أن فيروس كورونا تسرّب بالفعل من المختبر، إلا أنهم لا يجادلون بهذه النقطة خوفاً من تأثيراتها على “الانسجام الدولي”.

رسائل تفضح لمستشار البيت الأبيض تكشف سر فيروس كورونا

تلقى خبير الأمراض المعدية ومستشار البيت الأبيض، أنتوني فاوتشي، في بداية إنتشار جائحة كورونا رسائل توضح أن علماء بالفعل ناقشوا بجدية نظرية التسرب من المختبر، إلا أنهم يخشون أن يؤدي الجدل إلى الإضرار بالعلوم في الصين، وذلك وفقا لتقرير نشرته صحيفة “التيلغراف” البريطانية، وأضافت المعلومات أن علماء بارزون من بريطانيا وأمريكا يرون أنه من المحتمل أن يكون فيروس كورونا قد تسرب عن طريق الخطأ من المختبر، إلا أنهم كانوا قلقين من أن المزيد من النقاش سيضر بالعلم في الصين.

وتلقى فاوتشي رسائل من جيريمي فارار، الباحث الطبي البريطاني ومدير مؤسسة ويلكوم ترست، والأستاذ في أوكسفورد، يوم الثاني من فبراير/شباط من 2020 ، أوضح نص الرسالة على أن التفسير المحتمل هو أن كورونا قد تطور سريعا من فيروس شبيه بـ السارس داخل الأنسجة البشرية في مختبر يفتقر لأدوات الأمان، وتابعت الرسالة الموجهة إلى الدكتور فاوتشي والدكتور فرانسيس كولينز من معاهد الصحة الوطنية الأميركية، آنذاك، أن مثل هذا التطور ربما يكون قد خلق عن طريق الخطأ فيروسا مهيأ للانتقال السريع بين البشر.

إلا أن أحد العلماء البارزين أخبر جيريمي أن المزيد من النقاش من شأنه أن يلحق ضرراً غير ضروري بالعلم بشكل عام، وللعلم في الصين بشكل خاص، كما حذر الدكتور كولينز، المدير السابق لمعاهد الصحة الوطنية الأميركية، من أن ذلك قد يضر “بالانسجام الدولي”، وقد أظهرت الرسائل رأياً آخر، حيث اعتقد علماء أن الفيروس لا يمكن أن يتطور بشكل طبيعي.

هل مدينة ووهان الصينية هي مربط الفرس في قصة فيروس كورونا

في حين اعتبر مؤلف البحث أن رسائل البريد الإلكتروني هذه افتقارا مؤسفا للانفتاح والشفافية بين العلماء الغربيين الذين يبدو أنهم كانوا أكثر اهتماما بإغلاق فرضية اعتقدوا أنها معقولة جدا لأسباب سياسية، يذكر أن تلك التفاصيل قد خرجت للعلن بعد أن سُمح لأعضاء لجنة الرقابة بمجلس النواب الأميركي بالاطلاع على الوثائق، عقب شكوى منهم.

وأظهرت الرسائل أيضاً أنه بحلول 2 فبراير/شباط من عام 2020، كان العلماء يحاولون فعلاً إغلاق النقاش في نظرية التسرب في المختبر.

وتبحث وكالات الاستخبارات الأمريكية منذ أشهر في كنز دفين من البيانات الجينية التي يمكن أن تكون مفتاحاً للكشف عن أصل الفيروس وذلك بمجرد أن يتمكنوا من فك شفرتها، حيث يحتوي هذا الكم الهائل من المعلومات على مخططات جينية مستمدة من عينات الفيروس التي تمت دراستها في مختبر ووهان بالصين والتي يعتقد بعض المسؤولين أنها ربما كانت مصدر تفشي الفيروس، وفقاً لما قاله العديد من الأشخاص المطلعين على الأمر لشبكة “سي أن ان” كشفوا عنه في أب/أغسطس الماضي.

يعتقد العلماء أن فيروس كوفيد تسرب من معمل ووهان – لكن خوفًا من الجدال قد يضر بـ “الانسجام الدولي”

يعتقد العلماء البريطانيون والأمريكيون البارزون أنه من المحتمل أن يكون فيروس كوفيد قد تسرب عن طريق الخطأ من المختبر لكنهم كانوا قلقين من أن المزيد من النقاش سيضر بالعلم في الصين ، كما تظهر رسائل البريد الإلكتروني، ورد بريد إلكتروني من السير جيريمي فارار ، مدير Wellcome Trust ، في 2 فبراير 2020 ، أن “التفسير المحتمل” هو أن كورونا قد تطور سريعًا من فيروس شبيه بـ Sars داخل الأنسجة البشرية في مختبر منخفض الأمان، وتابعت الرسالة الموجهة إلى الدكتور أنتوني فوسي والدكتور فرانسيس كولينز من معاهد الصحة الوطنية الأمريكية ، أن مثل هذا التطور ربما يكون قد “خلق عن طريق الخطأ فيروسًا مهيأ للانتقال السريع بين البشر”.

لكن أحد العلماء البارزين أخبر السير جيريمي أن “المزيد من النقاش من شأنه أن يلحق ضرراً غير ضروري بالعلم بشكل عام وللعلم في الصين بشكل خاص”. وحذر الدكتور كولينز ، المدير السابق لمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية ، من أن ذلك قد يضر “بالانسجام الدولي”، قال Viscount Ridley ، المؤلف المشارك لـ Viral: البحث عن أصل كورونا : “تظهر رسائل البريد الإلكتروني هذه افتقارًا مؤسفًا للانفتاح والشفافية بين العلماء الغربيين الذين يبدو أنهم كانوا أكثر اهتمامًا بإغلاق فرضية اعتقدوا أنها معقولة جدًا لأسباب سياسية “.

في رسائل البريد الإلكتروني ، قال السير جيريمي إن علماء آخرين يعتقدون أيضًا أن الفيروس لا يمكن أن يتطور بشكل طبيعي. كان أحد هؤلاء العلماء هو البروفيسور مايك فرزان ، من شركة سكريبس للأبحاث ، الخبير الذي اكتشف كيف يرتبط فيروس سارس الأصلي بالخلايا البشرية.