العالم يكافح لاحتواء متحورة أوميكرون

  • تجاوز إجمالي الإصابات المسجلة بكورونا في أنحاء العالم منذ ظهوره 300 مليون
  • بلغت الحصيلة 300,042,439 إصابة في الساعة 15,45 ت غ، وهي تشمل كل الحالات التي تم إعلانها
  • يشهد العالم موجة رابعة من وباء كورونا

تجاوز إجمالي الإصابات المسجلة بكورونا في أنحاء العالم منذ ظهوره 300 مليون الجمعة وهو رقم أقل من الواقع بالتأكيد فيما تكافح الدول لوقف انتشار المتحورة أوميكرون وتكثّف حملات التلقيح.

وفق تعداد لوكالة فرانس برس بناء على أرقام رسمية، بلغت الحصيلة 300,042,439 إصابة في الساعة 15,45 ت غ، وهي تشمل كل الحالات التي تم إعلانها منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن تفشي المرض لأول مرة في أواخر كانون الأول/ديسمبر 2019.

يشهد العالم حيث ترتفع الإصابات منذ منتصف كانون الأول/ديسمبر، أي بعد أسبوعين على ظهور المتحورة أوميكرون في بوتسوانيا وجنوب افريقيا، موجة رابعة من وباء كورونا أدت إلى تسجيل دول عدة أعداد إصابات قياسية.

لكن ارتفاع عدد الاصابات لم يترافق حتى الآن مع ارتفاع عدد الوفيات.

في الولايات المتحدة، ستبت المحكمة العليا الجمعة في إلزامية التلقيح الذي قد يفرض على ملايين الموظفين.

فبعد أشهر من محاولته اقناع المترددين، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في أيلول/سبتمبر أنه يريد جعل التلقيح إلزاميا خصوصا في الشركات التي توظف أكثر من مئة شخص.

في بلد الحريات الفردية، ندد برلمانيون جمهوريون بهذه الاجراءات ورأوا فيها استغلالا للسلطة من جانب الدولة الفدرالية فيما اعتبرها قسم من الاوساط الاقتصادية غير بناءة.

ووعد الرئيس الأمريكي بأن كورونا “كما نعرفه اليوم لن يدوم”، بشكله الحالي على الأقلّ، في وقت تواجه الولايات المتحدة موجة إصابات جديدة بالفيروس.

وقال أمام صحافيين في البيت الأبيض “إنّما الإصابة بكورونا في بيئتنا وعلى كوكبنا: هذا سيستمرّ ربما”. وأكّد بايدن الذي بنى حملته الانتخابية قبل أكثر من عام على الوعد بانهاء الجائحة، أن “لدينا أدوات إضافية كثيرة (…) قادرة على احتواء كورونا وسلالات أخرى”.