كورويا الشمالية.. استياء في أوساط جنود سابقين بعد إرغامهم على العمل كجاناً

تجبر السلطات الكورية الشمالية جنوداً سابقين على العمل كعمال بدون اجر في المزارع الريفية، كجزء من استراتيجيتها لزيادة الإنتاج الزراعي وتقديم الدعم للمقاطعات الريفية، وسط أزمة غذاء حادة تعيشها كوريا الشمالية

وأفاد تقرير لراديو آسيا الحرة نقلاً عن مصادر بأن الجنود غاضبون من تلقيهم أوامر بالعودة إلى العمل بعد أن بدأوا بالفعل الاستعداد للحياة بعد الجيش.

وصرح مسؤول من مقاطعة بيونغان الشمالية الغربية لـ RFA الكوري بأن “السلطات اتخذت القرار في الاجتماع العام الرابع للجنة المركزية لحزب العمال الكوري في نهاية ديسمبر / كانون الأول بأنها ستنشر مجموعات من الجنود المسرحين في المزارع”.

وهؤلاء هم الجنود الذين تم تسريحهم مؤخرًا في نهاية عام 2021 أو على وشك التسريح.

وبحسب التقرير عادت مجموعة من 200 من المحاربين القدامى الذين كانوا متمركزين في مدينة تشونغجو على الساحل الجنوبي للمقاطعة إلى مسقط رأسهم عندما تلقوا الاوامر، وهناك مئات آخرون في المدينة ممن تم تسريحهم في تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ديسمبر على أهبة الاستعداد لتوزيعهم على المزارع.

وقال المصدر: “إن سبب قيام السلطات بتعيين قدامى المحاربين في الريف على هذا النطاق الواسع هو أن القوة العاملة الريفية المسنّة يُنظر إليها على أنها سبب انخفاض إنتاج الحبوب”.

لكن معظم المراقبين عزا الانخفاض إلى الكوارث الطبيعية ، ونقص الأسمدة والآلات الحديثة ، وغيرها من القضايا المتعلقة بإغلاق الحدود مع الصين قبل عامين بسبب فيروس كورونا.

وقال تقرير صادر عن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة في 2 ديسمبر / كانون الأول إن كوريا الشمالية بحاجة الآن إلى مساعدات غذائية خارجية لتلبية احتياجاتها الأساسية.

وقالت الفاو إن كوريا الشمالية كان ينبغي أن تستورد 1.06 مليون طن من الحبوب بين نوفمبر 2020 ونوفمبر 2021 لسد الفجوة بين الإنتاج المحلي والطلب، لكن التجارة مع الصين متوقفة منذ يناير 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا.

محاولات للتهرب وتحذير شديد اللهجة

ومع انتشار أنباء هذه السياسة الجديدة لتعبئة قدامى المحاربين ، قال المصدر إن محاولات الرشوة من قبل قدامى المحاربين الذين يحاولون إزالة أسمائهم من قائمة العمال قد حدثت أيضًا.

ورداً على ذلك، حذرت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي من أي عمل تهرب متعمد، وسيعتبر عملاً مناهضاً للحزب ويعاقب عليه بشدة.

وقال المصدر إن العديد من المسؤولين قلقون من احتمال إلقاء القبض عليهم عندما يحاولون تلقي رشاوى.

تم تداول تقارير تفيد بأن 140 من قدامى المحاربين الذين تم تسريحهم مؤخرًا في مقاطعة ريانغجانج الشمالية سيتم تكليفهم بمزرعة بطاطس في مقاطعة ريفية ، وفقًا لما قاله أحد سكان مدينة هايسان ، أكبر مدن المقاطعة ، لإذاعة آسيا الحرة.