“جماعة أنصار المسلمين في بلاد السودان” تنشر بياناً تجدد فيه الولاء للقاعدة

أعاد فرع تنظيم القاعدة في نيجيريا ، “جماعة أنصار المسلمين في بلاد السودان“، المعروفة باسم “أنصار”، تأكيد ولائه للقاعدة في بيان صدر مؤخرًا على الانترنت.

وجاء في البيان “مجموعتنا، حفظها الله، أعطت البيعة للقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في عام 2020”.

وأضاف أن “أنصار المسلمين ينشطون في شمال نيجيريا، بالقرب من حدود النيجر وبنين في الشمال والغرب”.

ولم يتم إعطاء تاريخ محدد أو تفاصيل أخرى عن التعهد.

ويقدم البيان القليل من التفاصيل الإضافية فيما يتعلق بعلاقة الجماعة الدقيقة مع القاعدة، ولم تناقش القيادة المركزية للقاعدة ولا القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي صراحة دور الجماعة داخل التنظيم منذ عودة الأنصار العملياتية.

ومع ذلك، أكدت مصادر مستقلة أن الأنصار يحتفظون بعلاقات عملياتية مع فرع الساحل التابع للقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، جماعة دعم الإسلام والمسلمين (JNIM).

وعلى سبيل المثال، وجدت مجموعة الأزمات الدولية العام الماضي أن جماعة نصرة الإسلام والمسلمين زودت “أنصار” بالأسلحة الصغيرة التي تم الاستيلاء عليها من الصراعات في منطقة الساحل.

ومعظم المعلومات المتعلقة باستمرار ولاء الأنصار للقاعدة وعضويتهم فيها تأتي من دعايتها.

ومنذ عودة “أنصار” إلى الظهور العلني في أواخر عام 2019، وثقت المقاطع الدعائية للجماعة التقارب مع القاعدة.

فعلى سبيل المثال، في تشرين الثاني (نوفمبر) 2021، ظهر مقطع فيديو من الجماعة على الإنترنت يظهر صورًا أكثر تقليدية لتنظيم القاعدة حيث عُرضت مقاطع لأسامة بن لادن وهجمات 11 سبتمبر / أيلول وعبارات تأبين لقادة القاعدة القتلى.

وفي كانون الأول (ديسمبر) 2021، تم نشر مقطع فيديو آخر على الإنترنت هنأ فيه “أنصار” حركة طالبان الأفغانية علنًا بعد سيطرتها على أفغانستان.