كان عاماً مثقلاً بالأحداث والتحديات، ومليئاً بالمآسي أكثر منه بالإيجابيّات ومع ذلك يبقى الأمل بعام جديد أكثر أماناً وإيجابية ما يرجوه الجميع تعويضاً عن عام المرارة الذي خبره العالم.

يجول تلفزيون “الآن” معكم في التالي على أبرز محطات العام 2021، متنياً لكم عالماً أفضل في عام 2022، فما هي أبرز الأحداث والمحطات التي هزت العالم سلباً او إيجاباً في العام 2021 وفي مختلف الميادين؟

اقتحام أنصار ترامب لمبنى الكابيتول

دخل يوم 6 كانون الثاني 2021 التاريخ، بعد أن اقتحم أنصار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب مبنى الكابيتول الأميركي لوقف الجلسة المشتركة لمجلسي الشيوخ والنواب التي اجتمعت للتصديق على فوز الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، وقد أحدثت الصور والمشاهد صدمة بين الأميركيّين والعالم نتيجة الفوضى غير المسبوقة وأعمال العنف التي رافقت الإقتحام لأحد أبرز المباني الرسمية الأميركيّة التي تعتبر رمزاً من رموز الديمقراطيّة الأميركيّة، وقد توقفت الجلسة لساعات لتستأنف بعد ذلك رافضة الإعتراض المقدّم على فوز بايدن.

وكان قد اجتاز مجموعة من المتظاهرين الحواجز الأمنيّة أمام الكابيتول واقتحموا المبنى وخربوا المكاتب ودخلوا إلى القاعات والتقطوا صوراً لهم فيها مردّدين أن الانتخابات الرئاسيّة مزوّرة، وقد أطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع في مواجهة دامت أربع ساعات لإخراج المتظاهرين من المبنى، فيما سقط في المواجهات 4 قتلى بالإضافة إلى جرحى وتمّ اعتقال العشرات.

وصف بايدن أحداث العنف بأنها تمرّد، وطالب ترامب بأن يطلب من أنصاره التراجع، مصرحاً أن النظام الديمقراطي الأميركي يتعرّض لهجوم غير مسبوق إذ إن ما يحصل ليس اعتراضاً بل إنه إخلال بالأمن وفوضى تكاد تصل إلى حدّ الفتنة وينبغي وقفها فوراً.

بعد تصريحات بايدن، نشر ترامب تسجيلا مصوراً دعا فيه أنصاره للمغادرة لكنه كرّر اتهاماته بتزوير الانتخابات، وفي إجراء غير مسبوق، حجبت منصّات التواصل الإجتماعي تسجيل ترامب معتبرة أنه يفاقم العنف، وعلّق موقع تويتر حسابه، محذراً ترامب من حظر دائم في حال عدم التزامه بقواعد النزاهة المدنيّة.

امرأة أفريقيّة على رأس منظمة التجارة العالميّة

شكّل يوم الخامس عشر من شباط 2021 يوماً تاريخياً بالنسبة لمنظمة التجارة العالميّة إذ عينت النيجرية نغوزي أوكونجو-إيويلا مديرة عامة للمنظمة لتكون أول امرأة وأول شخصية أفريقية على رأس المنظمة.

وقد رحّبت بهذا التعيين نساء في مسؤوليات رفيعة عبر العالم واعتبرت المنظمة اختيارها إيولا لهذا المنصب بمثابة لحظة تاريخية.

زيارة البابا إلى العراق

وصف العالم زيارة البابا فرنسيس إلى العراق بين 5 و8 مارس 2021 بالتاريخيّة، فتلك كانت المرّة الأولى التي تنقل فيها المحطات التلفزيونيّة ووسائل الإعلام المختلفة مشاهداً من العراق والفرح باد على وجوه الناس الذين يغنون ويرقصون ويزغردون عوضاً عن صور الموت والدمار التي اعتادت على بثها من العراق منذ العام 2003.

وكانت تلك الرحلة الأولى للبابا فرنسيس خارج الفاتيكان منذ تفشي وباء كورونا، وهي الزيارة الأولى في التاريخ لحبر أعظم إلى العراق.

سفينة Ever Given تعطل الملاحة في قناة السويس

تابع العالم بترقّب بالغ أخبار سفينة الحاويات الضخمة Ever Given التي علقت في قناة السويس في 23 مارس 2021 بعد أن انحرفت عن مسارها، وأغلقت أحد أهم الممرات المائية في العالم، ما تسبب في ازدحام مروري هائل وتكدّس للسفن في مدخل القناة، وقد تعطّلت الملاحة البحرية وحركة التجارة الدولية عبر القناة لـ6 أيام.

مقتل شيكاو زعيم بوكو حرام

أعلن تنظيم “الدولة الإسلامية في غرب أفريقيا” مقتل زعيم جماعة “بوكو حرام” المسلّحة أبو بكر شيكاو. وقال التنظيم المنافس لـ”بوكو حرام”، في تسجيل صوتي حصلت عليه وكالات أنباء إن شيكاو فجّر نفسه خلال اشتباكات بين التنظيمين علماً أنها ليست المرة الأولى التي يُعلن فيها عن مقتله.

أحداث تونس

بعد مرور 10 أعوام على الثورة التونسية التي اعتبرت قصة النجاح الوحيدة في الثورات العربية دخلت تونس في حالة من الفوضى والإضطرابات، إذ تصاعد التوتر في البلاد في 25 يوليو 2021 بعد أن أقال الرئيس قيس سعيد رئيس الوزراء هشام المشيشي وعلق عمل البرلمان وهي خطوة اعتبرها خصوم الرئيس وخصوصاً الإسلاميون منهم اتقلاباً خطيراً. واتخذ سعيد بموجب صلاحياته الدستورية محموعة من الإجراءات لفرض النظام على البلاد بعد موجة من الإحتجاجات الجماهيريّة ما أدى إلى خلق أسوأ أزمة سياسيّة في تونس منذ ثورة 2011. وتمرّ البلاد بأزمة غير مسبوقة يغذيها عدم الاستقرار السياسي والإضطرابات الإجتماعيّة والإحباط العام.

زلزال هايتي

ضرب زلزال مدمّر جنوب غرب هايتي في 14 أغسطس معيداً إلى الأذهان ذكريات الزلزال المدمّر الذي ضرب البلاد في العام 2010. وكان قد ضرب الزلزال هايتي السبت قرابة الساعة 08,30 على بُعد 12 كيلومتراً من مدينة سان لوي دو سود التي تبعد بدورها 160 كيلومتراً عن العاصمة بورت أو برنس، وفق المركز الأمريكي لرصد الزلازل. وأسفر عن انهيار كنائس ومحال ومنازل ومبانٍ علق مئات تحت أنقاضها. وأعلنت سلطات هايتي أن حصيلة ضحايا الزلزال قد تجاوزت عتبة 2.2 ألف قتيل.

الإنسحاب الأمريكي من أفغانستان

تأتي مشاهد الانسحاب الأميركي من أفغانستان بعد 20 عاماً على الحرب لتشكل بمشهديّتها أحد أبرز الحوادث التاريخيّة التي شهدها العام 2021، والتي شهدها التاريخ الحديث، وقد أنهت الولايات المتحدة يوم 30 أغسطس 2021 عملية انسحاب القوات العسكرية الأمريكية من أفغانستان نهائياً، بحسب البنتاغون.

وانتهى الانسحاب الأمريكي بعد عملية إجلاء جوي امتدت لأكثر من أسبوعين من مطار كابول، نجحت القوات الأمريكية خلالها في إجلاء الآلاف من المواطنين الأمريكيين والأفغان رغم الفوضى التي سادت تلك العملية.

وقد أكد الجنرال كينيث ماكينزي، قائد القيادة المركزية الأمريكية، أن القوات الأمريكية أنهت عملية الانسحاب من أفغانستان، قائلاً: “الإنسحاب الذي نشاهده الليلة ليس فقط نهاية للدّور العسكري في عملية الإجلاء، إنما هو أيضا نهاية لمهمة عسكرية امتدت لعشرين عاما، وكانت بدايتها بعد وقت قصير من 11 سبتمبر 2001. وقد غادرت آخر رحلة جوية أمريكية في إطار إجراءات الإجلاء مطار حامد كرزاي الدولي في العاصمة كابل حوالي الساعة 3:30 بعد الظهر بتوقيت نيويورك في 31 أغسطس بموجب الاتفاق على الانسحاب النهائي من أفغانستان بين الإدارة الأمريكية وحركة طالبان لتستولي الأخيرة على مفاصل ا لحكم في البلاد.

فرنسا تعلن قتل قائد “داعش” في الصحراء الكبرى

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في 15 أيلول 2021 أن القوات الفرنسية تمكنت من قتل قائد تنظيم “الدولة الإسلامية” في منطقة الصحراء الكبرى عدنان أبو وليد الصحراوي، منوها بهذا “النجاح الكبير في المعركة ضد الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل”.

وأوضحت وزيرة الجيوش فلورانس بارلي في تصريح لإذاعة فرنسا الدولية بأن الصحراوي “توفي متأثرا بجروح نجمت عن ضربة نفذتها قوة برخان في أغسطس 2021 وذلك بفضل مناورة استخباراتية طويلة الأمد وبفضل العديد من العمليات لاعتقال مقاتلين مقربين من الصحراوي، ونجحت قوة برخان في تحديد العديد من الأماكن التي كان من المحتمل أن يتحصن فيها”.

تنحي ميركل عن السلطة

بعد ستة عشر عاماً في منصب المستشارة الألمانية، تنحت أنغيلا ميركل عن السلطة، وكانت مجلة فوربس قد وصفتها بأقوى امرأة في العالم إذ قادت بلادها منذ عام 2005 عبر مرحلة شهدت فيها ألمانيا والعالم الكثير من التطورات المتسارعة، ونجحت ميركل في اجتياز العديد من التحديات الداخلية والخارجية، ومع تنحيها تساءل العالم كله كيف سيكون عليه مستقبل ألمانيا بعد مغادرتها المشهد السياسي.

أول رئيسة وزراء في تاريخ تونس

كلف الرئيس التونسي قيس سعيد في 29 أيلول 2021 المهندسة نجلاء بُودَنْ برئاسة الحكومة لتصبح أول امرأة تشغل المنصب في تاريخ البلاد وطلب منها أن تكون أولوية حكومتها مكافحة الفساد.

إنقلاب في السودان

في 25 أكتوبر الماضي، قاد رئيس مجلس السيادة الفريق عبد الفتاح البرهان انقلاباً عسكرياً لقي إدانات دولية واسعة تطالب بإعادة الحكم المدني، وكان البرهان قد أعلن في خطاب متلفز حل مجلسي السيادة والوزراء، كما أعلن حالة الطوارئ وتعليق العمل ببعض مواد الوثيقة الدستورية، وبموجب هذا الانقلاب اعتقل الجيش فجراً عددا من المسؤولين المدنيين في الحكومة والمجلس الانتقالي من بينهم رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وزوجته. وقد خرج مئات الآلاف في مظاهرات للمطالبة بحكم مدني.

أزمة إثيوبيا

تحول الصراع في إقليم تيغراي شمالي إثيوبيا إلى معارك واسعة النطاق في عموم البلاد وهو ما يهدد بتقسيمها وإثارة الاضطرابات في المنطقة بأكملها، أصبحت إثيوبيا، بعد نهاية الحرب الأهلية في عقدي السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين، من أسرع الاقتصادات نمواً في أفريقيا وأحد أهم الدول التي تدعم الاستقرار في المنطقة، لكن عدوى العنف الدموي انتقلت من تيغراي، حيث اندلع القتال بين المتمردين من جبهة تحرير شعب تيغراي والقوات الحكومية، إلى إقليم أمهرة المجاور له وإقليم عفر شمال شرقي إثيوبيا، ولم تكن الانتصارات التي أحرزتها القوات الحكومية على جبهة القتال كافية لضمان عدم اتساع نطاق الصراع الذي راح ضحيته الآلاف وشُرد بسببه ملايين الإثيوبيين.

في أغسطس الماضي، دخلت جبهة تحرير شعب تيغراي في تحالف عسكري مع متمردي جيش تحرير الأورومو الذي ينتمي إلى أهم القوميات الإثيوبية وأكثرها شعبية، والتي تعرضت لكثير من التهميش من قبل الحكومات المتتالية، وكان آبي أحمد هو أول شخص من قومية الأورومو يتولى رئاسة وزراء إثيوبيا، لكن عقب اعتقال الحكومة معارضين لها من الأورومو، أعلن جيش تحرير الأورومو معارضته الشديدة لرئيس الوزراء.

وكان ذلك التحالف سببا في تقدم المقاتلين المتمردين واستيلائهم على بعض المدن الرئيسية في إقليم أمهرة، أثناء اتجاههم إلى العاصمة أديس أبابا، واكتسب التقدم المزيد من الزخم بعد أن إعلان سبعة من القوى السياسية وفصائل المتمردين دعمهم لهذا التحرك، وأعلنت الحكومة المركزية الإثيوبية في ذلك الوقت أنها استعادت السيطرة على بعض المدن المهمة التي استولت عليها قوات المتمردين.

في السابع من نوفمبر الماضي أعرب مبعوث الاتحاد الأفريقي إلى إثيوبيا والرئيس النيجيري السابق أوليسيجون أوباسانجو عن أمله في أن يكون لدى الأطراف المتحاربة استعدادا للحوار، لكن المتمردين وآبي أحمد استمروا في القتال.

في غضون ذلك، بدأت الضغوط الإقليمية تضعف مع رفض الدعوات العالمية إلى الحوار بين الأطراف المتحاربة الواحدة تلو الأخرى، وتتصاعد مظاهرات في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا احتجاجا على الولايات المتحدة ودول الغرب والإعلام الأجنبي، وقال آبي أحمد: “سوف تُهزم تلك القوى التي تحاول أن تملي على بلادنا ما تفعله وأن تفرض وصايتها علينا من خلال الدعاية الاقتصادية والدبلوماسية والإعلانية أو الحرب النفسية على أيدي القوى الموحدة للإثيوبيين”.

الفاغنر والإضطرابات التي تخلقها

لا يتجاوز عدد أفراد مجموعة الفاغنر الأمنية البضعة آلاف ومع ذلك فإنها تقلب الموازين أينما حلت، ظهرت مجموعة الفاغنر قبل أعوام إلى جانب الانفصاليين في أوكرانيا، ثم شاركت في الحرب السورية والنزاع الدائر في ليبيا وفي جمهورية أفريقيا الوسطى، ومؤخرا بدأت تلعب دورا في مالي، تتهم الفاغنر بارتكاب جرائم حرب في أفريقيا الوسطى وليبيا وغيرها من الإنتهاكات وثمّة من يشير إلى أن رجالها هم عناصر من المخابرات الروسيّة غير أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أكد خلال أكتوبر الماضي أن مجموعة فاغنر الأمنية لها مصالحها الخاصة وهي لا تعكس مصالح روسيا، لكنه قال إن روسيا ستتصرف إذا تضاربت أنشطة فاغنر مع مصالح موسكو.

العلاقات المتوترة بين الصين وأوروبا

طاف موضوع العلاقة بين أوروبا والصين على سطح النقاش في القمة الأوروبية وشكل موضوعاً خلافياً بين قادة الاتحاد الأوروبي، فالعلاقة بين الطرفين حائرة بين السياسة والاقتصاد، إذ يميل الاقتصاديون الأوروبيون نحو إبرام صفقات مع الصين ولا يريدون أن يقطعوا هذه المساعي، فيما يتردد السياسيون خصوصاً بعد أن تبنَّت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن نهج ترامب المتشدد ضد بكين، كما أن هناك دولاً لا تريد تصعيد التوتّر مع بكين وأخرى تريد تنصيبها خصماً للاتحاد الأوروبي.

بالإضافة إلى أن اتفاقية الاستثمار البارزة بين الاتحاد الأوروبي والصين، التي جُمدت بسبب العقوبات المفروضة على المشرعين الأوروبيين من قبل بكين، جاء موضوع الغاز ليزيد أسباب التوتر بين الصين وأوروبا، فبينما تواجه أوروبا أزمة طاقة مفاجئة، قدمت الصين تذكيراً غير ملائم بموقعها بوصفها منافساً استراتيجياً. في سبتمبر أصبحت الصين أكبر مستورد في العالم للغاز الطبيعي المسال النادر، فقد ارتفعت عمليات التسليم منه بنسبة 20% عن السنة السابقة، وذلك وفقاً لبيانات تعقب الشحنات التي جمعتها وكالة بلومبرغ الأميركية.

وعلى النقيض من ذلك، تراجعت عمليات التسليم المرسلة إلى الدول الأوروبية الغربية مقارنة بالعام الماضي، حتى في ظل انخفاض مخزونات الغاز الطبيعي للقارة عند أدنى مستوياتها الموسمية منذ أكثر من عقد من الزمن، وفي نقاشات الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالعلاقة بين أوروبا والصين، اتخذت فرنسا وألمانيا موقفاً تقليدياً يدور حول معارضة الجهود الرامية إلى التعامل مع الحكومة الصينية بتشكيك أكبر والإبقاء على مسافة بعيداً عنها، بينما تدفع دول أخرى من أعضاء الاتحاد الأوروبي مثل دول البلطيق، من أجل معاملة بكين على أنها أقرب إلى خصم للكتلة.

الضغوط الصينية على هونكونغ

تتعرّض مكانة هونغ كونغ كمركز مالي دولي لضغوط متزايدة إذ تواصل بكين توسيع نفوذها في النظام القانوني والسياسة. يعد “قانون مناهضة العقوبات” الجديد أحدث ما يدعو للقلق، إذ تخشى البنوك الدولية من أنها ستقع في مرمى النيران السياسية بين بكين وواشنطن، وتحذر الولايات المتحدة الشركات الدولية من مخاطر كبيرة لمواصلة عملياتها في هونغ كونغ، بما في ذلك تهديد المراقبة الإلكترونية. وتقول غرفة التجارة الأمريكية إنها ملتزمة بالبقاء في المدينة، لكنها تدعو حكومتي هونغ كونغ وبكين إلى أن تكونا أكثر شفافية بشأن خططهما التشريعية من أجل بناء المزيد من الثقة في المجتمع المالي.

وفي خضم كل حالة عدم اليقين يهاجر عشرات الآلاف من سكان هونغ كونغ مستفيدين من مجموعة من عروض الجنسية التي أعقبت تنفيذ قانون الأمن القومي المثير للجدل في المدينة، في المقابل ترفض حكومة هونغ كونغ كل المخاوف وتقول إن جميع قوانينها الجديدة تجلب الاستقرار والازدهار الاقتصادي وهي جيدة للأعمال. غير أن قواعد السفر الصارمة الخاصة بكورونا لا تزال تعرقل الأعمال التجارية الدولية، وبالتالي فإن أصوات الإحباط تتزايد، وبريق هونج كونج كمقر إقليمي حيوي معرّض لخطر التلاشي.

Squid Game

حقّق المسلسل الكوري الجنوبي نجاحا مدويا على مستوى العالم إذ سجّل أكثر من 111 مليون مشاهدة لأول مرة في تاريخ نتفليكس، وتدور Squid Game أو لعبة الحبار المؤلفة من 9 حلقات حول متسابقين يعانون من ضائقة مالية ويتنافسون حتى الموت في محاولة للفوز بمبلغ يعادل 38.31 مليون دولار.

وقد حث مجلس محلي في المملكة المتحدة الآباء على عدم السماح لأطفالهم بمشاهدة المسلسل الشهير بسبب طبيعة مشاهده العنيفة. ووفق ما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية فإن فريق حماية التعليم في مجلس بدفوردشير بعث ببريد إلكتروني إلى الآباء والأوصياء في تلك المنطقة، ينصحهم فيه بـ”توخي الحذر بعد ورود تقارير تفيد بأن الأطفال والشباب يقلدون الألعاب والعنف من المسلسل”، وذكرت تقارير، في وقت سابق، أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات يقلدون مشاهد المسلسل في ملاعب المدارس، مما يؤدي إلى “عواقب مميتة”.

غيتس انفصل رسمياً عن زوجته

انفصل مؤسس شركة “مايكروسوفت” الأمريكية بيل غيتس وزوجته ميليندا فرينش غيتس رسمياً بعد زواج دام 27 عاماً، وأنهى قاضي في مقاطعة كينغ بالعاصمة الأمريكية واشنطن، إجراءات انفصال واحد من أغنى وأقوى الأزواج في العالم، وتشير سجلات المحكمة إلى أن أيا من الطرفين لن يغير كنيته أو يتلقى الدعم الزوجي بعد الطلاق، بحسب شبكة “سي إن إن” ووكالة “بلومبرغ” الأمريكيتين.

وبشأن تقسيم ثروة غيتس الطائلة بعد الطلاق، فإن واشنطن دولة ملكية مجتمعية، ما يعني أنه يجب تقسيم جميع الأصول المتراكمة أثناء الزواج بالتساوي في حالة الطلاق، ولكن انفصال غيتس يجري تحت رعاية عقد الانفصال الذي لا زالت تفاصيله مجهولة، واكتفى القاضي الذي أنهى الطلاق بالتصريح أن عقد الطلاق كان عادلاً ومنصفاً، وبحسب مؤشر “بلومبرغ” للمليارديرات، يعد بيل جيتس رابع أغنى رجل في العالم بثروة تقدر بـ151 مليار دولار وقد تزوج من مليندا في هاواي في العام 1994وله منها 3 أبناء هم جينيفر وروري وفيبي.

إكسبو دبي

نجحت الإمارات بجذب أنظار العالم إليها في الأول من أكتوبر 2021، إذ افتتحت إكسبو دبي بمشهديّة رائعة خلّدتها التغطيات الإعلاميّة عبر العالم، ويعتبر إكسبو دبي الحدث الأول من نوعه في العالم العربي وقد شكل هذا المعرض على مرّ تاريخ تنظيمه في العالم مساحة تتيح للدول عرض تقنياتها وابتكاراتها ومنتجاتها وأفكارها الجديدة.

تم إنشاء الإكسبو ضمن موقع ضخم تبلغ مساحته 4.3 كيلومتراً مربعاً، وهو يحتوي على أكثر من 200 جناح، في الصحراء. واعتمدت دبي الهندسة المعمارية المبتكرة المتعارف عليها في معارض إكسبو من خلال قبة الوصل، أكبر قبة غير مدعمة في العالم، وأكبر سطح للعرض بزاوية 360 درجة، كمحور رئيسي لها.

توقف خدمات فيسبوك وإنستغرام وواتساب

خلق توقف فايسبوك وإنستغرام وواتساب المفاجئ في 4 تشرين الأول 2021 بلبلة عالميّة وقد شهد إثر ذلك تطبيقّي تيليغرام وتويتر إقبالاً كبيراً من المستخدمين إثر ذلك فأصبح تويتر مصدراً لمتابعة آخر مستجدّات العطل التقنيّ ومساحة التعبير البديلة في ظلّ غياب فايسبوك وإنستغرام. أما تطبيق تيليغرام، مُنافس واتساب، فأصبح الخيار البديل لناحية المراسلات.

وأتى ذلك العطل عقب كشف أحد الموظفين السابقين في الشركة عن معلومات حساسة تتّهم عملاقة “سيليكون فالي” بخيانة الديموقراطية، والكذب على المستخدمين حيال إجراءات مكافحة المعلومات المضللة، وإطفاء أنظمة الأمان خلال الإنتخابات الأميركية مما سهّل استخدام المنصة للتخطيط لأعمال الشغب في الكابيتول الأميركي بداية العام.

مستوى تاريخي لعملة البيتكوين

تواصل عملة البيتكوين ارتفاعها وقد بلغت تلك العملة الرقمية الأكثر شهرة في العالم مستوى الـ66 ألف دولار أميركي خلال شهر أكتوبر لتصل بذلك إلى مستوى تاريخي.

محمد صلاح يتفوّق على ميسي ورونالدو

شكل شهر تشرين الأول من العام 2021 شهر المقارنات في عالم الرياضة إذ دخل المصري محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي في سلسلة من المقارنات مع الأرجنيتني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو بعد أن سجل محمد صلاح هدفاً وصنع آخر ليقود ليفربول للفوز على واتفورد بنتيجة 5-0 خلال المباراة التي جمعت بينهما على ملعب فيكارج رود في الجولة الثامنة من منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز.

وبعد المباراة، تحدث الألماني يورجن كلوب، المدير الفني لفريق ليفربول عن المستويات المميزة التي يقدمها محمد صلاح، مؤكداً أنه الأفضل في العالم في الوقت الحالي، وأفضل من كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي، الأمر نفسه أكده جاري نيفيل، نجم مانشستر يونايتد السابق في تصريحات لشبكة “سكاي سبورتس” البريطانية، حيث أكد أن صلاح أفضل من ميسي ورونالدو، وكذلك من البرازيلي نيمار دا سيلفا والفرنسي كيليان مبابي، نجمي باريس سان جيرمان.

ويظهر بحسب موقع “ترانسفير ماركت” التفوق الواضح لمحمد صلاح على ميسي ورونالدو منذ بداية الموسم من حيث التسجيل وصناعة الأهداف، إذ سجل صلاح 10 أهداف وصنع 4 في 10 مباريات بمختلف البطولات هذا الموسم، بواقع 7 في الدوري و3 في دوري أبطال أوروبا، بالإضافة لصناعة 4 أهداف في البريميرليج.

في المقابل لم يشارك ميسي مع باريس هذا الموسم إلا في 4 مباريات في مختلف البطولات، سجل خلالها هدفاً واحداً ولم يصنع أي هدف، أما رونالدو، فيتفوق على ميسي، لكنه لا يقترب من صلاح، حيث شارك في 6 مباريات سجل خلالها 5 أهداف، ولم يصنع أي هدف.

قائمة فوربس لأقوى نساء 2021

كشفت مجلة فوربس الأمريكية عن قائمتها لأقوى النساء فى العام 2021، وقد ضمت سيدات بارزات فى مجالات السياسة والاقتصاد والفن والعمل الخيري وغيرها .وضمّت القائمة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، ونائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، ورئيسة وزراء فنلندا سانا مارين ورئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن، ومديرة صندوق النقد الدولى كريستين لاجارد، ورئيسة البنك المركزى الاوروبى يورسولا فوندرلين.

وعلى مستوى الفن والإعلام ضمت القائمة الإعلامية أوبرا وينفرى والنجمات تايلور سويفت وريهانا وبيونسيه، والممثلة ريز ويزرسبون، وتصدرت القائمة الزوجة السابقة لمؤسس أمازون ماكنزى سكوت، ورائدة الأعمال الخيريّة جيف بيزوس التى تبرعت بمبلغ 8.6 مليار دولار، منها 2.7 مليار فى العام 2021.

بينما حلت كامالا هاريس فى المركز الثانى، ثم كريستين لاجارد وهي واحدة من خمس نساء فقط ظهرن فى قائمة فوربس بشكل مستمر منذ إصدارها، وحلت رئيسة شركة جنرال موتورز مارى بارا في المركز الرابع تلتها مطلقة بل جيتس مؤسس مايكروسوفت ميليندا فرنش جيتس، وضمت المجلة اسم سيدتان من المنطقة العربية وهما الرئيسة التنفيذية لبنك أبو ظبي الأول هناء الرسمتاني وسيدة الأعمال رجاء عيسى القرق.

كورونا ومتحوّراته في العام 2021

ينقضي عام جديد دون أن تنقضي معه ويلات وباء كورونا الذي حصد حتى نوفمبر الماضي نحو خمس ملايين وفاة حول العالم منذ انتشار الجائحة قبل 19 شهراً بحسب جامعة جونز هوبكنز. وعلى الرغم من أن حملة التلقيح التي انطلقت في ديسمبر من العام 2020 قد قلّصت عدد الوفيّات، إلا أن الخبراء يجمعون على أن الرقم الإجمالي للوفيات قد يكون أعلى من الرقم المعلن عنه بكثير.

سجّل العام 2021 انتشاراً واسعاً لحملات التطعيم حول العالم، وقد عادت الدّول والمدن إلى شبه حياتها العاديّة، ومع ذلك لم تنتظم الحياة بشكلها الطبيعي بعد وذلك بسبب ظهور متحوّرين جديدين هما “دلتا” و”أوميكرون”، فما أن بدأ العالم يتنفس وساد شعور بالتفاؤل حول انتشار الوباء حتى ظهر متحوّر “دلتا” في الهند بداية صيف 2021 مسجلاً عدداً كبيراً من الوفيات وانتشر من الهند إلى العالم، ومع انحسار موجة “دلتا” يتخوّف العالم اليوم من “أوميكرون” السريع الإنتشار والذي يهدّد العالم بإعاقة الحياة من جديد.

تراجع تنظيم القاعدة ومزيد من الخسائر لداعش

مع مقتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن وصعود تنظيم داعش في العراق وسوريا، يجمع عدد متزايد من الخبراء على أنّ القاعدة لم تعد قوية كما كانت عليه في الماضي، فالقيادة المركزية للتنظيم تخلّت عن جزء كبير من نفوذها فيما تراجعت أهمية الظواهري بالرغم من أنّه لم يُعتبر قط أهلاً لمقارنته بأسامة بن لادن، وقد زاد بروز تنظيم داعش في العراق وسوريا من تراجع دور القاعدة بعد أن شكّل ظهور داعش ضربة قوية للتنظيم، إلى ذلك فقد خسرت القاعدة جزءاً كبيراً من أراضيها وجزءاً من التمويل الذي كانت تحصل عليه فبحسب الـCIA إن كلفة إدارة العمليات التي تكبّدتها القاعدة بلغت أقل من 30 مليون دولار.

في المقابل شهد عام 2021 على خسائر مني بها تنظيم داعش وقد تراجعت قدرته على التخطيط للإعتداءات واجتذاب المقاتلين الأجانب والحصول على تمويل بشكل ملحوظ، ومع ذلك لا تزال خلايا سريّة للتنظيم تنشط في الساحتين العراقية والسورية، وثمّة مجموعات تابعة لداعش تنشط في أفريقيا وشبه الجزيرة العربية وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا.

الأزمة الاقتصادية اللبنانيّة

تعد الأزمة اللبنانيّة الراهنة الأخطر في تاريخ لبنان المعاصر، فالبلاد لم تعرف تلك الإنتكاسة الاقتصادية والإجتماعيّة الخطيرة حتى أثناء الحرب الأهلية التي استمرت نحو 15 عاماً، ورغم تشكيل حكومة برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي في العاشر من سبتمبر الماضي أي بعد 13 شهرا على استقالة حكومة حسان دياب، لا تزال هناك صعوبة في إيجاد الحلول الكفيلة بوقف التدهور واستعادة التوازن.

وتدهورت الأوضاع المعيشية في لبنان خلال العامين الماضيين بشكل متسارع جراء انهيار قيمة العملة الوطنية، وقد أدى تراجع الدعم الحكومي لأسعار سلع أساسية كالمحروقات والقمح والأدوية، علاوة على الاحتقان السياسي والمذهبي، إلى ظواهر لم تشهدها البلاد في تاريخها كالاشتباكات بالأسلحة النارية أثناء التزاحم للحصول على الوقود المدعوم، ونزول مرضى السرطان إلى الشارع طلبا للأدوية التي أخفاها التجار في مستودعاتهم، لبيعها لاحقا بأسعار أعلى، إلى ذلك هجرة جماعية في عدد من القطاعات، أبرزها قطاعا الطب والتمريض، ويقف الناس بالطوابير أمام مراكز الأمن العام سعيا للحصول على جوازات سفر تتيح لهم مغادرة البلاد.

مهرجان كان يعود من جديد

عادت نخبة السينما العالميّة إلى الكروازيت لتعيد إلى كان بريقها الذي فقدته مع الإقفال الذي فرضته تدابير مواجهة كورونا حول العالم، فقد ألغي مهرجان كان السينمائي في العام 2000 لكنه عاد من جديد في الـ2021 في دورته الـ 74 وسط تدابير وقائيّة إستثنائيّة كون الجائحة لم تنته بعد، وعقد المهرجان بين 6 و17 يوليو 2021، وقد منحت جوليا دوكورنا والسعفة الذهب عن فيلم تيتانيوم، وأصغر فرهادي عن فيلم A Hero وحصلت جوهو كوزمانن على جائزة الإنجاز الكبير من لجنة التحكيم فيما حصل ماركو بيلوتشيو على سعفة الشرف.