جرعة رابعة من لقاح كورونا تنتظر الموافقة الرسمية في إسرائيل

بدأت إسرائيل الاثنين، اختبار سلامة وفعالية جرعة رابعة من لقاح كورونا  في بإحدى المستشفيات، بعد أن أوصت لجنة طبية الأسبوع الماضي، بإعطاء تلك الجرعة لمن يبلغ من العمر 60 عاما فأكثر، بحسب ما أفادت صحيفة “نيويورك تايمز”.

وبدأ المسؤولون في مركز شيبا الطبي، بالقرب من تل أبيب، دراستهم على 150 شخصا من الكوادر الصحية بإعطائهم جرعة رابعة بعد أن كانوا قد تلقوا الجرعة المعززة من لقاح فايزر/بايونتيك قبل أربعة اشهر على الأقل.

وتأتي تحركات المسؤولين الصحيين في إسرائيل ضمن إجراءات البحث عن مواجهة المتغير أوميكرون سريع الانتشار، وهو الأمر الذي سيدعو جميع الحكومات لمراقبة تأثير الدراسة الإسرائيلية الجديدة.

والأسبوع الماضي، أوصت لجنة من الخبراء الطبيين، الحكومة الإسرائيلية أن يقدم مسؤولو الصحة جرعة رابعة للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاما أو أكبر، ولأولئك الذين يعانون من ضعف المناعة والعاملين الصحيين.

وأقرت اللجنة بعدم اليقين بشأن تأثيرات أوميكرون، لكنها أشارت إلى أدلة على انخفاض المناعة، لدى الأشخاص الذين كانوا من بين أول من تلقوا جرعة ثالثة في أغسطس.

جدال حول تأثيرات الجرعة الرابعة

وأظهرت البيانات الإسرائيلية تضاعف معدل الإصابة من متغير دلتا، الذي كان سائدا، بين الفئة العمرية التي تزيد عن 60 عاما في غضون أربعة أو خمسة أشهر من الجرعة الثالثة.

ينتظر الاقتراح موافقة رسمية من وزارة الصحة، ولكن أثيرت أسئلة حول ما إذا كانت التوصية سابقة لأوانها، نظرا لنقص البيانات حول تأثيرات الجرعة الرابعة.

جادل معظم أعضاء اللجنة الاستشارية بأن الفوائد المحتملة للجرعة الرابعة تفوق أي مخاطر، وأنه “ليس هناك وقت لإضاعته في اتخاذ القرارات لحماية الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة”.

لكن خبراء آخرين أشاروا إلى أنه لم يُعرف بعد ما يكفي عن تأثيرات الجرعة الرابعة. وأثار بعضهم مخاوف من أن العديد من الجرعات قد تسبب نوعا من الإرهاق للجهاز المناعي، مما يضر بقدرة الجسم على محاربة الفيروس، خاصة بين كبار السن.