أفغانستان تشهد تفاقما للأوضاع… والأطفال يدفعون الثمن

 

أشارت تقارير أممية إلى تعرض الأطفال في جميع أنحاء أفغانستان بشكل متزايد للأمراض بسبب مزيج من سوء التغذية المتزايد، والجفاف، واضطرابات في مراكز الصحة ونقص الوصول إلى خدمات المياه والصرف الصحي والطقس الشتوي السيء.

وأوضحت منظمة اليونيسف في تقرير لها، استمرار تدهور الوضع الإنساني في أفغانستان، موضحة بأن تفشي الأمراض يهدد حياة الأطفال للخطر.

وتم الإبلاغ عن أكثر من 66000 حالة إصابة بالحصبة لدى الأطفال حتى الآن في عام 2021، كما تم تفشي الإسهال المائي الحاد والملاريا وحمى الضنك.

ووفقا للتقرير، فقد تم تأكيد أربع حالات من فيروس شلل الأطفال البري من النوع 1 (WPV-1) هذا العام.

كما تؤدي أحوال الطقس الشتوية القاسية، مع درجات حرارة أقل بكثير من درجة التجمد في العديد من المناطق، إلى زيادة خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي وأمراض الجهاز التنفسي الحاد (ARI) حيث تكافح العائلات لتدفئة منازلها والحفاظ على دفء أطفالها.

ويؤكد التقرير على أن الأطفال الذين يعيشون في المناطق المرتفعة يحتاجون إلى مساعدة عاجلة منقذة للحياة بما في ذلك الملابس الشتوية والبطانيات والوقود للتدفئة.

وتعزى حوالي 25-30 في المائة من وفيات الأطفال دون سن الخامسة إلى التهابات في الجهاز التنفسي، و 90 في المائة من هذه الوفيات بسبب الالتهاب الرئوي.

وقال عبد القادر موس ، ممثل اليونيسف في أفغانستان بالنيابة: “نحن نقترب من منعطف حرج لأطفال أفغانستان، حيث يجلب الشتاء معه العديد من التهديدات لصحتهم”.

وتابع قائلاً: “لا وقت لنضيعه، بدون اتخاذ إجراءات عاجلة ومتضافرة بما في ذلك ضمان حصولنا على الموارد اللازمة لنشر تحويلات نقدية إضافية وإمدادات الشتاء لن يعيش العديد من أطفال البلاد لرؤية الربيع “.

كما أشار محمد صادق، رئيس قسم طب الأطفال، مستشفى مرويس الإقليمي في قندهار، إلى ارتفاع عدد حالات سوء التغذية الحاد.

وأضاف قائلاً: “بما أن الناس ليس لديهم وظائف ، ليس لديهم رواتب، ليس لديهم طعام. لذا فإن معظم الأطفال يصابون أولاً بسوء التغذية، كثير من الناس عاطلون عن العمل، لذا لا يمكنهم البقاء على قيد الحياة بشكل صحيح.

تحذير أممي.. أطفال أفغانستان في خطر مع كثرة الأمراض وتردي الأوضاع

فيما يقول كورنيليوس ويليامز، مدير حماية الطفل بمنظمة اليونيسف في أفغانستان: “كل يوم مهم، وقتنا ينفد، ولا تستطيع العائلات تحمل عدم الحصول على الدعم خلال فصل الشتاء”.

في وقت سابق من هذا الشهر، أطلقت اليونيسف أكبر نداء لدولة واحدة على الإطلاق للاستجابة لاحتياجات أكثر من 24 مليون شخص في أفغانستان، نصفهم من الأطفال.

ويهدف نداء اليونيسف للحصول على ملياري دولار أمريكي إلى المساعدة في تجنب انهيار الصحة والتغذية والمياه والصرف الصحي والتعليم والخدمات الاجتماعية الحيوية الأخرى للأطفال والأسر.

وفي الشهر الماضي، زودت اليونيسف أكثر من 10000 عامل صحي في الخطوط الأمامية في أكثر من 1000 مرفق صحي برواتب لشهر نوفمبر، ودعمت أكثر من 1000 مرفق صحي بالإمدادات الطبية ومواد التدفئة الشتوية.

كما قدمت اليونيسف خدمات الرعاية الصحية الأولية الهامة، بما في ذلك التحصين، من خلال المرافق الصحية وفرق الصحة والتغذية المتنقلة.

لقحت اليونيسف ما يقرب من 105000 طفل تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر وخمس سنوات ضد الحصبة.

ووصلت حملة شلل الأطفال على الصعيد الوطني إلى 8.5 مليون طفل ، من بينهم أكثر من مليوني طفل يعيشون في مناطق كان يتعذر الوصول إليها سابقًا.

في نفس الشهر ، تمكنت اليونيسف من علاج أكثر من 37000 طفل يعانون من سوء التغذية الحاد الوخيم كما تم تزويد أكثر من 22000 شخص بإمكانية الوصول إلى المياه الصالحة للشرب ، بما في ذلك من خلال نقل المياه بالشاحنات ووزعت النقود على المحافظات التي تعاني من أعلى معدلات الفقر وأشد ظروف الشتاء قسوة إلى جانب الملابس الشتوية.

تقدر اليونيسف أن طفلاً من بين كل طفلين دون سن الخامسة سيعاني من سوء التغذية الحاد في عام 2022 بسبب أزمة الغذاء وضعف الوصول إلى خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة