أحفورة الديناصور..هذه تفاصيلها

  • يبلغ طول البيضة حوالي 17 سم ويقدر طول الديناصور بحوالي 27 سم من الرأس إلى الذيل
  •  لم يُعرف سوى القليل عما كان يحدث داخل بيضة ديناصور قبل الفقس

تُلقي أحفورة غير مسبوقة لديناصور صغير تلتف تمامًا داخل بيضتها مزيدًا من الضوء على الروابط بين الديناصورات والطيور.

تحافظ الحفرية البالغة من العمر 70 مليون عام على الهيكل العظمي الجنيني لديناصور أوفيرابتوريد ، الذي أطلق عليه اسم بيبي ينجليانج على اسم المتحف الصيني الذي يضم الحفرية.

قالت دارلا زيلينيتسكي، الأستاذة المساعدة في قسم علوم الأرض بجامعة كالجاري في كندا، إن عظام الديناصورات الصغيرة صغيرة وهشة ونادرًا ما يتم حفظها كأحفاف، مما يجعل هذا اكتشافًا محظوظًا للغاية.

وقال زيلينيتسكي، وهو أحد مؤلفي البحث الذي نشر في مجلة إنها عينة رائعة… أعمل على بيض الديناصورات منذ 25 عامًا ولم أر أي شيء مثلها بعد

وقالت في رسالة بالبريد الإلكتروني أنه حتى الآن، لم يُعرف سوى القليل عما كان يحدث داخل بيضة ديناصور قبل الفقس، حيث يوجد عدد قليل جدًا من الهياكل العظمية الجنينية، خاصة تلك المكتملة والمحفوظة في وضع الحياة.

ويبلغ طول البيضة حوالي 17 سم (7 بوصات) ويقدر طول الديناصور بحوالي 27 سم (11 بوصة) من الرأس إلى الذيل. يعتقد الباحثون أنه كشخص بالغ ، لو عاش ، لكان طوله حوالي مترين إلى ثلاثة أمتار.

ودرس الباحثون من الصين والمملكة المتحدة وكندا مواقف بيبي ينجليانج وغيرها التي تم العثور عليها سابقًا. وخلصوا إلى أن الديناصورات كانت تتحرك وتغير أوضاعها قبل الفقس بطريقة تشبه صغار الطيور.

وفي الطيور الحديثة، ترتبط هذه الحركات بسلوك يسمى الثني، والذي يتحكم فيه الجهاز العصبي المركزي وهو أمر بالغ الأهمية لنجاح الفقس.

وكان وضع الديناصور الصغير في البيضة مشابهًا لموقف الطيور الحديثة.
فقال معظم أجنة الديناصورات غير الطيرية المعروفة غير مكتملة بهياكل عظمية مفككة قال وايسوم ما، المؤلف الرئيسي للدراسة والباحث في جامعة برمنغهام بالمملكة المتحدة، في بيان: (عظام مفصولة عند المفاصل).

وأضاف أنه قد فوجئ برؤية هذا الجنين محفوظًا بشكل جميل داخل بيضة ديناصور، مستلقيًا في وضع يشبه الطيور. ولكن لم يتم التعرف على هذا الوضع في الديناصورات غير الطيور من قبل. وإعادة بناء فنان لديناصور أوفيرابتوريد الرضيع.
وتطورت جميع الطيور مباشرة من مجموعة من الديناصورات ثنائية الأرجل تُعرف باسم الثيروبودات، والتي تشمل أعضاؤها الديناصورات الشاهقة الديناصورات الشاهقة والفيلوسيرابتور الأصغر.

إن سلوك ما قبل الفقس ليس هو السلوك الوحيد الذي ورثته الطيور الحديثة عن أسلافها من الديناصورات. وقال زيلينيتسكي إنه من المعروف أيضًا أن نفس النوع من الديناصورات قد جلست فوق بيضها لاحتضانها بطريقة مشابهة وللطيور.

فتم العثور على الحفرية في مقاطعة جيانغشي الصينية وتم الحصول عليها في عام 2000، مدير شركة الحجر الصينية المسماة بمجموعة ينجليانج. انتهى به الأمر في التخزين، وقد تم نسيانه إلى حد كبير حتى بعد حوالي 10 سنوات، عندما قام موظفو المتحف بفرز الصناديق واكتشاف الأحفورة أثناء بناء متحف ينجليانج لتاريخ الطبيعة, المتحف مدعوم من قبل الشركة.