حسن إيرلو.. رجل إيران في اليمن الذي سعى لزيادة أطماع طهران

 

بعد إعلان طهران الثلاثاء، وفاة سفيرها لدى ميليشيا الحوثي، حسن إيرلو، تداولت عدد من وسائل الإعلام تقارير حول أسباب الوفاة، وكذلك دور إيرلو في اليمن.

وأعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، أن السفير الإيراني لدى ميليشيات الحوثي حسن إيرلو، توفي الثلاثاء، “متأثراً بإصابته بكورونا”، وفق وكالة أنباء “فارس”.

وأشارت وكالة “مهر” الإيرانية إلى أن إيرلو قد أصيب بفيروس كورونا منذ عدة أيام”، مشيراً إلى أن الخارجية الإيرانية قررت نقله إلى إيران “نظراً لحاجته إلى عناية طبية عاجلة”.

فيما أوضحت وكالة الأنباء الألمانية نقلا عن مصادر يمنية أن مغادرة السفير الإيراني، لم تكن بسبب إصابته بفيروس كورونا كما أعلنت طهران، إنما بسبب نشوب خلاف نتيجة تصاعد الخسائر الحوثية”.

وكانت الخارجية الأمريكية قد حذرت بعد وصول إيرلو إلى صنعاء من تفاقم الصراع في البلاد.

وصنفت واشنطن في وقت سابق، إيرلو، الضابط في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، ضمن قائمة العقوبات بتهم تتعلق بالارهاب.

ووفق تقارير، فإن إيرلو كان يعتبر الحاكم الإيراني في صنعاء، حيث ذهب البعض بالاعتقاد بأنه كان مسؤولا عن قيادة بعض اشتباكات مليشيا الحوثي مع قوات الحكومة اليمنية الشرعية.

وفي أكتوبر 2020، أوفدت إيران حسن إيرلو، أحد قادة فيلق القدس إلى صنعاء كسفير مفوض فوق العادة ومفوض لطهران في اليمن.

وقدم في 27 نوفمبر أوراق اعتماده إلى وزير خارجية الحوثيين في اليمن

وكان ينظر إلى إيرلو كأحد أبرز القادة الذين تسلموا إدارة السياسات التي كانت بحوزة قاسم سليماني، حيث سعت طهران إلى تعزيز نفوذها في اليمن عبر إرسال إيرلو.