كيف يطور تنظيم داعش في غرب أفريقيا أدواته في القتال

  • طور داعش في غرب أفريقيا استراتيجيته، وحسّن قدرته على تجنب القوة الجوية
  • الجيش النيجيري فشل في إحراز أي تقدم ملموس ضد المجموعة
  • هناك قائمة بأسلحة الجيش والشرطة وقوة المهام المشتركة النيجيرية التي استولت عليها (وغالبًا ما دمرت) من قبل داعش

 

الآن ، سيكون قراء ومتابعي موقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي على دراية بالخسائر التي يستمر الجيش النيجيري في تكبدها في قتاله ضد كل من داعش في غرب إفريقيا المعروفة باسم ISWAP ، و “الأصل” فصيل شيكاو، جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد.

سلاح تنظيم داعش في غرب إفريقيا.. الاستنزاف مستمر في عام 2021

طورت الجماعة الإرهابية استراتيجيتها ، وحسّنت قدرتها على تجنب القوة الجوية ، وتخريب “المعسكرات الفائقة” للجيش النيجيري الشهير ، ومواصلة استخدام العبوات الناسفة والعبوات الناسفة أسلحة نارية غير مباشرة.

سلاح تنظيم داعش في غرب إفريقيا.. الاستنزاف مستمر في عام 2021

وعلى الرغم من أن داعش قد تكبد خسائر بشرية وعتادية خطيرة ، إلا أن الجيش النيجيري فشل في إحراز أي تقدم ملموس ضد المجموعة ، مع تأثر “عملية Tura Takaibango” التابعة لزمالة المدمنين المجهولين (وخليفتها) منذ شباط / فبراير 2021. من جانبها ، كانت ISWA منشغلة في إعادة تجميع وتطوير مشروع الحوكمة الخاص بها ، حيث تكبدت جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد خسائر فادحة ؛ بما في ذلك وفاة أبو بكر شيكاو.

سلاح تنظيم داعش في غرب إفريقيا.. الاستنزاف مستمر في عام 2021

في محاولة لإثبات حدة الصراع في منطقة بحيرة تشاد ، هناك قائمة بأسلحة الجيش والشرطة وقوة المهام المشتركة النيجيرية التي استولت عليها (وغالبًا ما دمرت) من قبل داعش منذ 1 يناير 2021 حتى 18 ديسمبر 2021. القائمة مهمة ولكنها ليست شاملة – يتم سرد الأسلحة والمركبات التي تم التحقق منها بالكاميرا فقط ، في حين أن الكمية الكاملة التي تم التقاطها من المرجح أن تكون أكبر ، لا سيما عند التعامل مع أسلحة أصغر مثل البنادق والقنابل اليدوية وما إلى ذلك.

سلاح تنظيم داعش في غرب إفريقيا.. الاستنزاف مستمر في عام 2021

يهدف هذا المحتوى إلى إظهار كيف يشتري داعش مخزونه من المعدات العسكرية ، ما يمكّن المجموعة الإرهابية من متابعة العمليات الدفاعية والهجومية المعقدة.
في نهاية أكتوبر ، كشف إصدار فيديو كبير من ISWA عن بعض عمليات الاستيلاء غير المرئية سابقًا وكشف عن المزيد من TTPs قيد الاستخدام. غطيت الفيديو في سلسلة في ذلك الوقت.

سلاح تنظيم داعش في غرب إفريقيا.. الاستنزاف مستمر في عام 2021

الاستنتاجات

كما يتضح أعلاه ، عانى الجيش النيجيري والمجموعات المتحالفة معه والشرطة المدنية بدرجة أقل في نيجيريا من خسائر فادحة في معاركه ضد داعش، بما في ذلك مئات الأسلحة الصغيرة (بما في ذلك البنادق الهجومية والمدافع الرشاشة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة وقذائف الآر بي جي ومدافع الهاون والمسدسات. ، إلخ) ، والمركبات بما في ذلك MBT (دبابات القتال الرئيسية) ، و MRAPs ، و IVFs ، و APCS ، و Technicals والمزيد. ومع ذلك ، لم يتم عرض كل عمليات الالتقاط على الكاميرا ؛ كمثال على ذلك ، لم يتم توثيق مدفع هاوتزر D-30 122 ملم الذي تم استخدامه ضد الجيش النيجيري في أوائل نوفمبر 2021 (ولا يبدو أنه تم عرضه في السنوات السابقة أيضًا).

سلاح تنظيم داعش في غرب إفريقيا.. الاستنزاف مستمر في عام 2021

تعمل مجموعات داعش في غرب أفريقيا على تغذية قوة ساحة معركة قوية ضد قوات الأمن القادرة على العمل بطريقة شبه تقليدية ، على الرغم من التأكيدات الواثقة بالنجاح المستمر من شخصيات وسائل التواصل الاجتماعي المرتبطة بزمالة المدمنين المجهولين وزمالة المدمنين المجهولين.

سلاح تنظيم داعش في غرب إفريقيا.. الاستنزاف مستمر في عام 2021 سلاح تنظيم داعش في غرب إفريقيا.. الاستنزاف مستمر في عام 2021 سلاح تنظيم داعش في غرب إفريقيا.. الاستنزاف مستمر في عام 2021 سلاح تنظيم داعش في غرب إفريقيا.. الاستنزاف مستمر في عام 2021 سلاح تنظيم داعش في غرب إفريقيا.. الاستنزاف مستمر في عام 2021 سلاح تنظيم داعش في غرب إفريقيا.. الاستنزاف مستمر في عام 2021 سلاح تنظيم داعش في غرب إفريقيا.. الاستنزاف مستمر في عام 2021