بريطانيا تسجل أعدادا قياسيا من الإصابات اليومية بكورونا

  • أكثر من 78 ألف إصابة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة
  • تلقى 45 في المئة من السكان جرعة ثالثة حتى الآن

أعلنت المملكة المتحدة التي تواجه فورة إصابات بوباء كوفيد-19 نتيجة انتشار المتحورة أوميكرون، الأربعاء، تسجيل 78,610 إصابة خلال 24 ساعة، وهي سابقة منذ انتشار الوباء عام 2020، وفقا للأرقام الرسمية.

ويعود العدد القياسي السابق إلى 8 كانون الثاني/يناير 2021، في ذروة تفشي المتحوّرة ألفا من فيروس كورونا، مع تسجيل البلاد المتضررة بشدة بالوباء 68,053 إصابة.

في مواجهة “موجة هائلة” من الإصابات بالمتحورة الجديدة من فيروس كورونا السريعة التفشي، على حد تعبير رئيس الوزراء بوريس جونسون، أطلقت الحكومة البريطانية حملة تلقيح معزز على نطاق غير مسبوق بهدف إعطاء جرعة إضافية لجميع البالغين بحلول النهاية كانون الأول/ديسمبر.

وحتى الأربعاء، تلقى 45 في المئة من السكان جرعة ثالثة ضد فيروس كورونا فيما حصل 81,5 في المئة من السكان فوق 12 عاما على الجرعتين الأوليين.

كورونا.. بريطانيا تسجل حصيلة يومية هي "الأسوأ" منذ انتشار الوباء

أشخاص يصطفون للحصول على جرعتهم الممعززة خارج مركز التطعيم ضد مرض فيروس كورونا (COVID-19) في لندن. رويترز

فورتان متزامنتان للوباء

ودعا جونسون خلال مؤتمر صحافي الأربعاء السكان مجددا إلى تلقي اللقاح “لأن موجة أوميكرون ما زالت تجتاح كل أنحاء المملكة المتحدة” وعدد الإصابات المرتبطة بهذه المتحوّرة تتضاعف الآن “في أقل من يومين في بعض المناطق” فيما يبدو أن جرعتين أقل فعالية ضد أوميكرون.

وأضاف “أخشى أن نشهد أيضا ارتفاعا حتميا في حالات الاستشفاء، بنسبة 10 في المئة على المستوى الوطني على أساس أسبوعي وبنسبة الثلث في لندن” حيث تنخفض مستويات التطعيم.

وأعطيت أكثر من 650 ألف جرعة معززة الاثنين، وبهدف تسريع الحملة، ألغيت فترة المراقبة البالغة 15 دقيقة بعد تقديم اللقاح.

وبهدف تجنب اكتظاظ المستشفيات، فرضت حكومته أيضا قيودا إضافية مثل العمل عن بعد ووضع الكمامات في الامكان المغلقة وحيازة الشهادة الصحية للمشاركة في الأحداث الكبرى.

من جانبه، حذّر المسؤول الطبي البارز في إنكلترا كريس ويتي من أن المملكة المتحدة واجهت فورتين متزامنتين للوباء، واحدة “ثابتة إلى حد ما” بسبب المتحورة دلتا والأخرى “تنتشر بسرعة كبيرة” مرتبطة بأوميكرون.

وكانت المديرة العامة للوكالة البريطانية للأمن الصحي الدكتورة جيني هاريز قدرت في وقت سابق أن أوميكرون هي “على الأرجح أكبر تهديد نواجهه منذ بداية الوباء”.

وسجّلت المملكة المتحدة الاثنين أول وفاة مرتبطة بالمتحوّرة الجديدة من فيروس كورونا أوميكرون في أوروبا.